الجمعة، 26 أبريل 2024 01:25 ص

برلمانى: "الصينيون بيشتروا الكتان من المزراعين فى الغربية والصناعة متوقفة"

برلمانى: "الصينيون بيشتروا الكتان من المزراعين فى الغربية والصناعة متوقفة"
الأحد، 05 يونيو 2022 04:00 م
نور على

حذر النائب عامر الشوربجى، من توقف صناعة الكتان بمحافظة الغربية وقيام المزارعين بتصدير الكتان للصين، قائلا:" الصينيين قاعدين فى محافظة الغربية بياخدوا الكتان من المزارعين شعر وتم إيقاف الصناعة بعد أن كنا أكبر دولة تصنع الكتان ونصدره ملابس أصبحنا نستورد ملابس المصنوعة من الكتان، متسائلا عن أسباب عدم إقامة مجمع صناعى للكتان الذى تم الإعلان عن إقامته على 15 فدانا".

 

وتابع الشوربجى قائلا: مصانع تجفيف العنب فى السنطة هى الوحيدة على مستوى جمهورية مصر العربية ويتم محاربتهم من جميع الجهات سواء كهرباء أو رى أو بيئة، لافتا إلى أننا فى سنة 2021 استوردنا 5327 طن زبيب بـ350 مليون جنيه، متسائلا: لماذا نستورد ونحن لدينا إمكانيات للتصنيع.

 

وأشار النائب مجدى سيف إلى أنه فى بداية عام 2020 أطلقت الدولة مبادرات لدعم المصانع المتعثرة من خلال البنك المركزى وكانت قبلة حياة وهو ما يعكس اهتمام القيادة السياسية لكن وزارة الصناعة لم تعط الاهتمام لهذا الأمر، مطالبا بالتوسع فى إنشاء المجمعات الصناعية لتوطين التصنيع المحلى وتفعيل البرنامج القومى للتصنيع المحلى وإحلال المنتجات الوطنية محل المستورد.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى التى تشهد مواجهة رقابية من النواب لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بنحو 76 أداة رقابية تشمل 64 طلب إحاطة و6 أسئلة و6 طلبات مناقشة.


print