الأربعاء، 10 أغسطس 2022 01:34 ص

"قوى النواب" توصى الحكومة بحل مشاكل العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج

"قوى النواب" توصى الحكومة بحل مشاكل العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج
الجمعة، 27 مايو 2022 05:00 م
سمر سلامة

أوصت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، قطاع الأعمال العام، بتشكيل لجنة لحل مشاكل العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج من عدم صرف مستحقات المعاش (صندوق التكافل)، وعدم صرف رصيد الاجازات بالكامل، جاء ذلك بعد الاجتماع الخاص بمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة سحر بشير.

 

كما أوصت اللجنة بضرورة التعجيل بالبدء فى إجراءات تشكيل اللجنة، كضمانة للإسراع فى حساب وإقرار مستحقات العاملين وصرفها بشكل نهائى فى أقرب وقت.

 

ومن جانبها أوضحت النائبة سحر بشير، أن العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج متضررون من عدم صرف رصيد الإجازات ومستحقاتهم فى صندوق التكافل الذى تم إنشاؤه فى 1992، لافتةً إلى أن هناك من لم يصرف المعاش المستحق له منذ 2018، وذلك رغم انتظام خصم الاشتراك الشهرى للصندوق، موضحة أن بعض هؤلاء العاملون قد خرجوا على المعاش.

 

وأشارت بشير، إلى تعهد وزير قطاع الأعمال العام بصرف مستحقات العاملين؛ الذى ألزم نفسه به خلال اجتماعه بالنواب يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2022؛ وذلك وفقًا لما تقرره اللجنة التى وجه بتشكيلها لحصر جميع الحالات؛ وحساب جميع استحقاقات العاملين؛ مع الأخذ فى الاعتبار بالنسبة لصندوق التكافل؛ أن يتم رد المبالغ التى سددها العاملون مضافًا إليها نسبة 5% عن كل شهر (الحد الأقصى للنسبة القانونية)؛ وذلك لكل العاملين سواء من خرج منهم من الخدمة أو الذين سيتم تسوية حالتهم ممن هم على رأس العمل.

 

وتساءلت النائبة عن مدى إمكانية صرف مستحقات معاش صندوق التكافل فى ظل توقف خصم الــ 4% قيمة الاشتراك الشهرى فى الصندوق؛ حتى أن الموضوع تمت إحالته إلى النيابة العامة.


print