الإثنين، 29 أبريل 2024 07:18 ص

برلمانى فى طلب إحاطة: مرضى السكرى يعانون من منظومة التأمين الصحي

برلمانى فى طلب إحاطة: مرضى السكرى يعانون من منظومة التأمين الصحي احمد بهاء شلبى
الخميس، 12 مايو 2022 05:00 م
كتبت هند عادل

تقدم النائب أحمد بهاء شلبى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بصفته القائم بأعمال وزير الصحة، بشأن معاناة مرضى السكرى من منظومة التأمين الصحى فى مصر.

 

وأكد شلبى، أنه فى إطار اهتمام القيادة السياسية بالمرضى وضمان توفير الرعاية الصحية والعلاج اللازم لهم وبسعر مناسب لكافة المواطنين، فان مرضى السكرى فى مصر يعانون من منظومة التأمين الصحى وعدم تقديم الخدمة العلاجية اللازمة لهم فى العديد من مستشفيات التأمين الصحى، ما يؤثر على حالتهم الصحية ويعرضهم لخطر مضاعفات المرض والدخول فى غيبوبة السكرى.

 

وأضاف النائب، فى طلب الإحاطة، أن مرضى السكرى خاصة الأطفال يعانوا من الإهمال الشديد فى تقديم الخدمات الطبية لهم ضمن منظومة التأمين الصحى، حيث أن شرائط القياس المقدمة لهم فى التأمين الصحى لا تعطى قراءة دقيقة لنسبة السكرى فى الدم وهو ما يعرضهم للخطر.

 

وأكد النائب أحمد بهاء شلبى، أنهم يعانون أيضا من عدم اتباع العديد من المستشفيات لوسائل التخزين السليمة لأنابيب الأنسولين؛ وعدم فعالية العديد من أنابيب الأنسولين المصروفة لهم بالتأمين الصحى وهو ما يرجع غالباً إلى ضعف جودة الأنسولين المقدم أو عدم صلاحيته نتيجة إتباع طرق خاطئة فى التخزين.

 

وأشار، إلى عدم الاستجابة لمطالبهم فى توفير جهاز مجس لقياس نسبة السكرى ضمن التأمين الصحى، وهو جهاز لقياس نسبة السكرى فى الدم بدون وخز عن طريق مجسات، حيث يعانى أطفالنا مرضى السكرى من ألام الوخز المستمر واللازم لقياس نسبة السكرى فى الدم، حيث يحتاج الطفل إلى الوخز فى إصبعه أكثر من مرة خلال اليوم الواحد وهو ما يسبب لهم ألما شديدا ومعاناة مع قياس نسبة السكرى فى الدم.

 

وطالب النائب أحمد بهاء شلبى، نظراً لمعاناة مرضى السكرى من ضعف جودة الخدمات الطبية المقدمة لهم فى منظومة التأمين الصحى، وعدم توفير الخدمات الطبية والعلاج اللازم لهم، بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الصحية لبحثه ودراسته لاتخاذ ما يلزم تجاهه.


print