الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:09 م

رئيس "دينية النواب": السرقة العلمية من السلوكيات الخاطئة

رئيس "دينية النواب": السرقة العلمية من السلوكيات الخاطئة الدكتور على جمعة
الجمعة، 29 أبريل 2022 06:00 ص
كتب محسن البديوي

أكد الدكتور على جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عضو هيئة كبار العلماء، أن من السلوكيات الخاطئة السرقة العلمية وذلك الاقتباس من الكتب سواء العربية أو الأجنبية.

 

وقال جمعة، خلال لقائه ببرنامج "مصر أرض المجددين"، إن السرقة العلمية ظاهرة بدأت فى الانتشار، لافتا إلى أن الإمام القرطبى يقول: "إنه يجب من بركة العلم نسب القول لقائله".

 

ونصح الجميع بالإحالة فى النقل سواء عن الأجانب أو غيرهم، لافتا إلى أن الشأن عند المصريين أنهم يبدعون ولا يبتدعون، حيث أن تقليد الأفكار أمر ينتقص من صاحبه، موجها رسالة من يتبع هذا الأمر، قائلا: "اترك هذا السلوك لوجه الله".

 

وفى جانب آخر، أشار جمعة إلى أن المشروع التجديدى للإمام عبد الوهاب بن على بن عبد الكافى السبكى، والمشهور بـ"الإمام تاج الدين السبكى" أنه أبدع وأوسع من كتب فى طبقات الشافعية.

 

واستطرد، أن الشيخ عبد الوهاب بن على بن عبد الكافى السبكى، ابن تقى الدين السبكى، الذى ولد فى المنوفية بمصر، فهو منسوب لسبك هذه القرية وتربى فى الشام لأن أباه تقى الدين هاجر إلى الشام، والكتابة الذى كتبه فى باب التراجم وباب تاريخ الأفراد هى كتابة جديدة نافعة لأنها نفعتنا حتى الآن فحتى اليوم هناك مسائل علمية عجيبة نأخذها من طبقات الشافعى وتوجد هذه المسألة فى طبقات الشافعى.


الأكثر قراءة



print