الخميس، 18 أبريل 2024 05:00 ص

طلب إحاطة بشأن تزايد معدلات حوادث السيارات بالمحافظات

طلب إحاطة بشأن تزايد معدلات حوادث السيارات بالمحافظات حنان حسني
الثلاثاء، 26 أبريل 2022 02:00 م
كتبت ايمان على

تقدمت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزيري النقل والتنمية المحلية، بشأن وقوع حوادث مرورية بمختلف المحافظات خلال الـ 48 ساعة الأخيرة.

 
وذكر طلب الإحاطة، "شهدت محافظات هى "المنوفية-الشرقية-المنيا- أسوان-بورسعيد-دمياط-الدقهلية- كفر الشيخ-القليوبية-قنا-سوهاج"، حوادث مرورية متفرقة خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، أسفرت حصيلتها عن وفاة 11 مواطنًا وإصابة 43 آخرين".
 
 
وأوضحت نائبة البرلمان، أن الدولة تفقد سنويا العديد من المواطنين بسبب الحوادث المرورية أعلى الطرق وبناء على احصائيات رسمية وبعد إجراءات العديد من الدراسات أثبتت أن 80% من الحوادث بسبب العنصر البشرى لعدم التزامه بقواعد وآداب المرور أعلى المحاور نتيجة للقيادة الخاطئة، و20% الأخرى بسبب الصلاحيات الفنية للسيارات.
 
 
وأشارت إلى أن حوادث السيارات، واحدة من الظواهر السلبية التي انتشرت بالآونة الأخيرة، فضلًا عن ارتفاع أعداد ضحايا تلك الحوادث، التي تتزايد في المناسبات والأعياد، وباتت مشكلة تستنزف طاقات المجتمع المادية والبشرية على حد سواء.
 
 
وأرجعت حوادث الطرق، للعديد من الأسباب منها التي تقع بسبب الإخلال الجسيم بقواعد المرور، وتجاوز الإشارات الضوئية الحمراء، والسرعة الزائدة، سواء في الطرق السريعة أو داخل المدينة، بالإضافة إلى الأسباب التي تقترن بجريمة أخرى كتعاطي المواد المخدرة أثناء القيادة، وأخيرًا هناك الكثير من الحوادث التي تقع بسبب الإهمال الشديد وعدم الالتزام بأعمال الصيانة الدورية لأجزاء السيارة المختلفة.
 
 
وتابعت قائلة "أبنائنا أغلى ما نملك، ومن ثم وفي ظل الطفرة الكبيرة التي تشهدها الطرق في مصر، والنهوض ورفع كفاءة الكثير من الطرق التي تربط بين المحافظات، لم يعد أمامنا سوى تفعيل القوانين اللازمة بحسم وبحزم، فضلًا عن ضرورة إعادة ضبط القواعد التي تنظم سير سيارات النقل الثقيل.
 

print