الجمعة، 29 مارس 2024 03:35 م

رئيس دينية النواب: الحب مش كل حاجة في الزواج و85% من زيجاته لم تكتمل

رئيس دينية النواب: الحب مش كل حاجة في الزواج و85% من زيجاته لم تكتمل الشيخ على جمعه
الجمعة، 22 أبريل 2022 12:00 ص
كتب محسن البديوى

قال الدكتور علي جمعة،  رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الأسرة من أهم ما يقوم عليه الاجتماع البشري؛ ولابد أن تُبنى الأسرة على الصلاح؛ فقال النبي "إذا جاءكم من ترضون دينه وحسن خلقه فزوجوه؛ إن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عظيم".

 

وأضاف، خلال تقديم برنامج القرآن العظيم، أن هذا الأمر أساس يقوم عليه الاجتماع البشري، وقد لا يكون المال والجمال والسلطة هي المعيار المهم في بناء الأسرة، مستشهدًا بقول النبي (صلى الله عليه وسلم) تنكح المرأة لأربع "لجمالها ومالها وحسبها ودينها؛ فاظفر بذات الدين تربت يداك".

 

وتابع أن تربت يداك تعبير عربي يعني "ربنا يباركلك؛ أي يُجري النعمة في إيدك زي التراب"، موضحًا أن الصفات الأربع مطلوبة وأهمها الدين "والمهر قد يكون نقدًا أو عينًا، وقد يكون مؤجلاً وقد يكون معجلاً وقد يكون المهر مُقسطًا أيضًا أو دُفعة واحدة".

 

وأوضح أن كثير من الناس تبني البيوت على محض الحب "كان هناك أبحاث في الجامعات المصرية (وخاصة جامعة القاهرة) على الزيجات التي تبنى على الحب، وجدنا أكثر من 85 % منهم لم يكمل هذه الزيجة"؛ مؤكدًا أن البيوت لا تُبنى على الحب فقط.

 

وواصل:"الحب مهم؛ وهو في غاية الأهمية ولكن ليس كل شيء؛ ولابد البحث عن حسن الدين وحسم الخلق والصلاح خاصة في الرجل؛ لأن تكليفه في الحفاظ على المرأة أعظم من تكليف المرأة"، موضحًا أن التفضيل هنا أن الرجل هو المسئول الأول على بقاء الأسرة واستمرارها.

 


print