الجمعة، 19 أبريل 2024 12:16 ص

رئيس "دينية النواب": مصر "غوث العباد" وسلة غذاء العالم كله

رئيس "دينية النواب": مصر "غوث العباد" وسلة غذاء العالم كله الشيخ علي جمعة
الأربعاء، 13 أبريل 2022 02:00 م
كتب محسن البديوي

قال الدكتور على جمعة، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن شعيبًا عليه السلام أمر بحرمة الغش فى الموازين؛ لأن ذلك يؤدى إلى الظلم وقهر النفس والخداع؛ والنبى (صلى الله عليه وسلم) قال من غشنا فليس منا.

 

وأضاف، خلال تقديم برنامج "القرآن العظيم"، أن العدل والإنصاف نراه فى سورة يوسف وهى سورة مبنية على القضاء "ولذلك ألف المؤلفون فيها كيف تكون الشهادة والإثبات وخلق الأدلة للوصول إلى الحق، وهل يحكم القاضى بعلمه؟، وهل يؤثر علم القاضى فى ضميره؟".

 

وتابع، أن سورة يوسف فيها أسس القضاء، وبدأت هذه السورة فى قضية الأسرة وغيرة الأبناء وعلاقة هذا بارتكاب بعض الجرائم لأن أخوة يوسف ارتكبوا جريمة الخطف وتركه فى البئر "وبعدها أخذ السيارة يوسف وباعوه بثمن بخس، ثم قضية الكفالة والتربية التى لاقاها فى بيت عزيز مصر".

 

ولفت، إلى أن سورة يوسف وضعت أسسًا للعدالة القضائية، وتكلمت عن مساحة كبيرة فى الأسرة والاجتماع البشرى والنفوس وعلاقة الرجل مع المرأة الأجنبية "سورة ثرية للغاية".

 

وأشار، إلى أن مصر سلة غذاء العالم كله "وإذا أديرت إدارة صحيحة؛ فإنها غوث العباد، وما ورد فى الأثر عن سيدنا نوح أنها أم البلاد وغوث العباد، ووضع الله فيها البركات؛ ولاحظ أهلها أن كل من اعتدى عليها يُرد خاسرًا لذلك سميت مصر المحروسة"، وجاءت أوبئة كثيرة وغزاة وكل ذلك ذهب.


print