السبت، 20 أبريل 2024 02:17 ص

حظر البناء على أراضى خارج نطاق المدن بقانون المجتمعات العمرانية.. اقرأ التفاصيل

حظر البناء على أراضى خارج نطاق المدن بقانون المجتمعات العمرانية.. اقرأ التفاصيل مجتمعات عمرانية
الثلاثاء، 05 أبريل 2022 06:00 م
كتب هشام عبد الجليل

تحظى الثروة العقارية باهتمام كبير سواء من خلال إنشاء مدن جديدة بمختلف محافظات الجمهورية، أو ملف تطوير العشوائيات الذى شهد طفرة كبيرة، مرورا بالاهتمام بالبنية التحتية، ومن ثم نستعرض ضوابط البناء خارج المدن وفقا لما ورد فى القانون رقم 59 لسنة 1979 بشأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

ووفقا للقانون 

 

فى حالة تسليم المجتمع العمرانى الجديد إلى الوحدة المحلية المختصة وفقا لأحكام هذا القانون ينقل إلى هذه الوحدة العاملون بجهاز التنمية المختص الذين تتطلب حاجة العمل إلحاقهم بالحكم المحلى. 

 

وذلك بفئاتهم وأوضاعهم الوظيفية ويحتفظون بما كانوا يتقاضون من مرتبات وبدلات ومتوسط ماكانوا يحصلون عليه من حوافز ومكافآت وأية مزايا مادية أو عينية طوال فترة عملهم بأجهزة التنمية، وذلك بصفة شخصية، مع مراعاة عدم الجمع بين هذه المزايا وما قد يكون مقررا من مزايا مماثلة فى الجهة المنقول إليها العامل.

 

وفى هذه الحالة يصرف له أيهما أكبر، وتستهلك قيمة الزيادة من أية علاوات أو أية زيادات فى المرتب أو الأجر الأساسى للعامل. على أنه يجوز للهيئة أن تحتفظ بكل أو بعض العاملين بجهاز التنمية وذلك للإستفادة بهم فى تنمية مجتمع عمرانى جديد آخر.

 

يحظر على الجهات الحكومية ووحدات الحكم المحلى والهيئات العامة وشركات القطاع العام وكافة الجهات المشرفة على أملاك الدولة على اختلاف أنواعها، التصرف بأى وجه من الوجوه فى الأراضى الصحراوية والبور والزراعية الواقعة خارج نطاق المدن الحالية لتقسيمها للبناء عليها إلا بعد موافقة الهيئة.

 

كما يحظر على الجهات الخاصة والأفراد تقسيم أى أرض صحراوية أو بور أو زراعية مملوكة لهم للبناء عليها خارج نطاق المدن الحالية إلا بعد موافقة الهيئة.

 

ويضع مجلس إدارة الهيئة فى اللائحة التنفيذية القواعد المنظمة لتلك الموافقات بما يحقق أهداف هذا القانون.

 


print