الجمعة، 29 مارس 2024 08:20 ص

برلمانى يطالب بتطوير ميناء سفاجا.. ويؤكد: تخدم حركة السياحة بصعيد مصر

برلمانى يطالب بتطوير ميناء سفاجا.. ويؤكد: تخدم حركة السياحة بصعيد مصر ميناء سفاجا
الأحد، 03 أبريل 2022 03:00 م
كتب محسن البديوي
طالب محمد البنا عضو مجلس الشيوخ، بضرورة تطوير ميناء سفاجا، بما يسهم في تنشيط خدمة البواخر السياحية، والتيسير على القادمين من وإلى الخليج ورحلات الحج والعمرة.
 
 
كما أشار عضو مجلس الشيوخ في تصريح خاص، إن هذا الأمر سيخدم السياحة المصرية نظرا لقرب الميناء من المناطق السياحية في صعيد مصر، وخاصة بعد افتتاح طريق الكباش الجديد بمحافظة الأقصر.
 
 
وذكر أن الميناء بحاجة لتحديث وإقامة منطقة متكاملة وتكون قريبة من منطقة البواخر لتقديم كافة الخدمات للسياح.
 
 
وشدد على أهمية ميناء سفاجا باعتباره أكبر الموانئ التجارية حيث يقوم باستقبال عددا كبيرا من البواخر السياحية لزيارة لقصر خصيصا بعد افتتاح طريق الكباش.
 
 
وواصل: "صالة الوصول الحالية هي عبارة عن مبنى صغير وله باب إلكتروني واحد، حيث يستغرق الوقت وتأخير السائحين وينتج عن ذلك التكدس السائحين وتأخير الرحلات السياحية إلى القصر والتي تكن رحلة اليوم الواحد ، ولذا لا بد من إقامة صالة كبيرة لاستيعاب أعداد كبيرة من السائحين، وأن تكون بها أحدث الأجهزة لاستقبال السياح وتكون قريبة من الرصيف لسهولة حركة السياحة بالدخول والخروج ، مع زيادة عدد البوابات الإلكترونية بصالة الوصول ، وتجديد وتجميل المنطقة حتى تعطي انطباعا جيدا عند وصول السائحين، بالإضافة استكمال طريق الصحراوي الغربي من محافظة الأقصر، توفير في الوقت الوصول أكثر من ساعتين في الذهاب والعودة من المحافظات، لتخفيف من معانا السائحين من المسافة الطريق".
 
 
ويعتبر ميناء سفاجا من أقدم الموانئ البحر الأحمر التي يرجع تاريخ إنشائه من عام 1908، ويبلغ عدد الأرصفة 4 واثنين متخصصين بمنطقتين "أبو طرطور، والراس الحجرية"، ويعتبر أطول الأرصفة ويبلغ 1341 متر ومن 10 إلى 14 مترا، ويبلغ طول الممر الملاحي 9000 متر وبعمق 15 مترا، وتم زيادة الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 1.3 مليون راكب، 4’5 مليون طن صب جاف وحمل بضاعه عامة و1 مليون طن غلال.

print