السبت، 11 مايو 2024 07:07 م

طلب إحاطة بشأن معوقات تواجه المتعاملين فى المنافذ الجمركية

طلب إحاطة بشأن معوقات تواجه المتعاملين فى المنافذ الجمركية النائبة هالة أبو السعد
الخميس، 31 مارس 2022 12:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة هالة أبو السعد بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي بشأن المعوقات التي تواجه المتعاملين مع المنافذ الجمركية وبطء إجراءات الإفراج الجمركي، حيث أن هناك تعليمات صادرة من رئيس مجلس الوزراء بتيسير إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع التي ترد إلى الموانئ المصرية والخاص بمنظومة "نافذة" للإفراج الجمركى، ونظام التسجيل المسبق للشحنات  ACI، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، تشجيعا للصادرات المصرية، وتبسيطاً للإجراءات من خلال حوكمتها، والتيسير على مجتمع الأعمال.

 

وأضافت النائبة هاله أبو السعد في طلب الإحاطة إلا انه على ارض الواقع لم يحدث ذلك، حيث ورد إلينا العديد من الشكاوى بهذا الشأن وأيضا تقدمت شعبة التخليص الجمركي بغرفة تجارة الإسكندرية بمذكرة رسمية بشأن المعوقات التي تواجه المتعاملين مع المنافذ الجمركية، وتحد من سرعة إنجاز العمل في ظل تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات الذي تم تطبيقه إلزاميا أول أكتوبر الماضي.

 

بالإضافة إلى وجود الكثير من المعوقات التي مازالت موجودة وتحد من عملية تسريع خاصة إرسال البيانات الجمركية للاعتماد على مستوى المراكز اللوجستية بالجمهورية ( التثمين على مستوى الجمهورية).

 

كما أن أبعاد المشكلة تتفاقم لاسيما فى ظل ارتفاع سعر الدولار، حيث أن بطء الإجراءات يؤدى الى تكبد  الشركات أعباء إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات التي تدفع بالدولار للخطوط الملاحية.

 

هناك العديد من الرسائل داخل الموانئ المصرية لم يقوم مستورديها حتى الآن بتدبير الدولار اللازم لإنهاء عملية الإفراج عنها، وذلك لصعوبة الحصول عليه، خاصة أن تلك البضائع مرتبط بتواريخ إنتاج وصلاحية.

 

وطالبت النائبة هالة ابو السعد بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة تضمن سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع التي ترد إلى الموانئ المصرية مع العمل على تسريع وتيرة العمل وفق المنظومة الجمركية المُطوَّرة لضغط الجدول الزمنى المقرر للإفراج الجمركي، وأصدار تعليمات حكومية وطبقًا لصحيح القانون لوقف التعامل بالدولار على الأراضي المصرية، حتى يتم تخفيض العبء والطلب على العملة الأجنبية، وتفعيل المنصة الإلكترونية.


print