الأحد، 05 مايو 2024 08:53 م

برلمانيون عن تعجيل موعد استحقاق العلاوات: قرار حكيم.. ويجب ضبط الأسواق

برلمانيون عن تعجيل موعد استحقاق العلاوات: قرار حكيم.. ويجب ضبط الأسواق مجلس النواب - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 29 مارس 2022 12:38 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

شدد عدد من أعضاء مجلس النواب، على ضرورة ضبط الأسواق وذلك من خلال شن المزيد من حملات الرقابة المفاجئة والتصدى لظاهرة احتكار السلع خاصة فى ظل الأوضاع الحالية وظاهرة التضخم الحالية.

 

جاء ذلك أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة، ومكتبي لجنتي: الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي، عن مشروع قانون "بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية، والعسكرية".

 

وفى هذا الإطار، طالب النائب محمد عبدالعليم داود بزيادة الحافز الاضافى للعاملين فى الدولة ,المعاشات المدنية والعسكرية ل10%، قائلا:" لابد أن نتعامل مع منطق وواقع حيث أن الزيادة المعروضة فى مشروع القانون "لا تغني ولا تثمن من جوع" والعلاج ليس فى حجم ارتفاع الأسعار والأزمة الاقتصادية وانخفاض الجنيه، وأن الارتفاع في الاسعار فى كل دول العالم ولكن تعاملهم ومعالجتهم للأمر يتم بإجراءات جديدة تقف في صف المواطن المصرى مشيرا إلى أن 95% من المواطنين فى حال استمرار الأوضاع بهذا الشكل مقبلون على التقديم في برنامج تكافل وكرامة ولابد من اتخاذ  مزيد من الإجراءات لدعم المواطنين.

 

ومن جانبه، قال النائب مجدى ملك:" شكر كل فرد فى الحكومة المصرية والمؤسسات الوطنية التى تساهم فى تخفيف الأعباء عن المواطن المصرى فى هذه الأزمة العالمية وكل الدول الكبرى تأثرت بشكل كبير وما اتخذته الحكومة المصرية فى حدود المستطاع والمتاح نقدم لها كل الشكر وكل التقدير المسئولية مشتركة مجتمعية نمر بأزمات تمس كل العالم لابد ان نشارك جميع المؤسسات فى هذا الأمر، متابعا:" نعم سنكمل معك يا سيادة الرئيس الصبر والاحتمال لكى يعبر الوطن كل هذه التحديات ".

 

وطالبت النائبة أمينة سعد الحداد، وزير التموين مزيد من الرقابة على الأسواق، قائلة:" الزيادة خطوة جيدة ولكن لابد من تشديد الرقابة على الأسعار".

 

ووصفت النائبة سولاف درويش، مشروع القانون بالقرار الحكيم الذى جاء فى الوقت المناسب لحماية المواطنين مما يعكس حرص القيادة المصرية على دعم المواطنين فى مختلف الأزمات بداية من جائحة كورونا والأزمة العالمية الحالية، مما يؤكد قدرة الدولة المصرية على توفير مظلة حماية اجتماعية للمواطنين.

 

وأكد النائب خليفة رضوان، أن ارتفاع الأسعار ظاهرة عالمية ومصر من البلدان التي تأثرت بهذه الظاهرة، مطالبا:" ضبط الأسواق المصرية والتصدي لظاهرة الأموال الساخنة الناتجة عن خروج عملة صعبة من السوق المصرى نتيجة ارتفاع سعر الفائدة خلال الفترة الأخيرة".

 


الأكثر قراءة



print