الإثنين، 13 مايو 2024 06:30 ص

بعد رفع الفائدة 1% فى البنوك.. برلمانى: لا سبيل أمامنا إلا دعم الصناعة المصرية

بعد رفع الفائدة 1% فى البنوك.. برلمانى: لا سبيل أمامنا إلا دعم الصناعة المصرية النائب عبد المنعم إمام
الإثنين، 21 مارس 2022 03:00 م
سمر سلامة

قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% أمر متوقع ، بسبب ارتفاع الفائدة على الدولار، مؤكدا أن القرار سيكون له انعكاسات  منها ارتفاع نسبة التضخم.

 

وأشار "إمام"، في تصريح لـ "برلماني" إلى أنه من المتوقع أيضا أن تصدر البنوك شهادات ادخار بفائدة أعلى من الموجود حاليا، للحفاظ على الأموال المودعة داخل البنوك، وزيادة الحصيلة، موضحا أنه في ظل التعويم حاول البنك المركزي منع مسببات الضغط على الدولار وكان منها الاعتمادات المستندية على سبيل المثال.

 

وشدد أمين سر لجنة الخطة والموازنة، على أن رفع سعر الفائدة سيكون له تأثير على الموازنة العامة للعام المالي الجديد، متوقعا أن تعيد وزارة المالية صياغة بعض البنود بعد الارتفاعات العالمية في أسعار السلع والخدمات، قائلا:"لأول مرة يكون عجز الموازنة بسبب أحداث عالمية وليست داخلية".

 

وطالب "إمام" بدعم قطاع الصناعة المصري بكافة السبل لأنه المنفذ الوحيد للهروب من هذه الأزمات، بتقليل حجم الواردات وزيادة الصادرات المصرية للعالم، مطالبا بتقديم تسهيلات من خلال خفض الغرامات والرسوم المفروضة على المصانع .

 

وتابع" رغم نجاح القيادة المصرية في التعامل مع الأحداث والأزمات العالمية بنجاح لكننا نطمح إلى مزيد بترسيخ جذور الصناعة المصرية."


print