السبت، 20 أبريل 2024 10:23 ص

"طاقة النواب" تطالب بإيفادها بحصر عدد المحميات فى مصر وأوجه استغلالها

"طاقة النواب" تطالب بإيفادها بحصر عدد المحميات فى مصر وأوجه استغلالها ياسمين فؤاد - وزيرة البيئة
الإثنين، 07 مارس 2022 07:00 م
كتبت نورا فخري

أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة النائب محمد الجبلاوى وكيل اللجنة، وزارة البيئة بإيفاد اللجنة بحصر عددى للمحميات الطبيعية داخل مصر، وكذا خطة الوزارة فى الاستغلال الأمثل لهذه المحميات لتعظيم عائداتها بما يتناسب مع أهميتها.

 

جاء ذلك فى ضوء مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بشأن تعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية وخطط تطويرها واستغلالها بالشكل الأمثل تمشيًا مع خطة الدولة للتطوير، حيث أكد النائب أن المحميات الطبيعية ثروة قومية لابد من استغلالها الاستغلال الأمثل، وإعداد خطط ترويجية لهذه المحميات لزيادة المترددين عليها والزوار.

 

وشددت اللجنة البرلمانية، على ضرورة حصر مساحات هذه المحميات الفعلية وعدم غل يد الدولة والمحافظات فى استغلالها، بحصر مساحات أكبر من المحميات بالمخالفة للقانون.

 

وتساءل النائب أيمن محسب، مقدم طلب الإحاطة، عن خطة الحكومة للحفاظ على المحميات الطبيعية وكيفية الاستفادة منها، والسبب فى عدم وجود حصر شامل للمحميات وأنواعها، وطبيعة عملها، وكذلك الاستغلال المادى، والتفاوت فى نسب المحميات.

 

وعلق المهندس محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعية بوزارة البيئة، مشيرا إلى أن عدد المحميات فى مصر 30 محمية تم تعظيم الاستفادة منهم من خلال خطة الوزارة وزيادة حصيلتها أضعاف مضاعفة، حيث ارتفعت من 20 مليون جنيه إلى 150 مليون جنيه فى العام، موضحا أن هناك خطة استراتيجية للوزارة لزيادة هذه العوائد، منوها بأن قطاع المحميات مهم جدا ويدر على الدولة عشرات المليارات من الجنيهات.

 

وفميا يخص محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة، أكد سالم، أن قيمتها العلمية مهمة جدا وتكونت بفعل حدث علمى أدى لفناء جميع الكائنات الحية منذ 30 مليون عام قبل وجود الإنسان على الأرض وهى شاهد على التاريخ الإنسانى، مشيرا إلى أن حماية المناخ هو توجه عالمى ودولى.


print