الإثنين، 29 أبريل 2024 07:09 م

مقترح برلمانى لإلزام المقبلين على الزواج بحضور دورات تأهيلية للتوعية

مقترح برلمانى لإلزام المقبلين على الزواج بحضور دورات تأهيلية للتوعية عقد قران - أرشيفية
الجمعة، 11 مارس 2022 10:00 م
سمر سلامة

تقدمت النائبة أمال رزق الله، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة لإلزام المقبلين على الزواج بحضور دورات تأهيلية للتوعية بأهمية الزواج ومسؤولياته.

 

وأوضحت رزق الله، أنه وبعد تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أصبح الأمر فى غاية الخطورة، مؤكدة أن هذه الدورات موجودة بالفعل لكنها ليست إلزامية.

 

واقترحت النائبة، أن تشمل دورة المقبلين على الزواج، 5 محاور لمدة 3 أيام (15 ساعة تدريبية)، وتتناول الدورة الحديث فى جميع جوانب الحياة، الدينية، النفسية، الاجتماعية، الأسرية، والاقتصادية، كما تقدم من خلالها تجارب حية من الواقع المعاصر تحاكى أفراد المجتمع، ويتم عرض وسائل التغيير الإيجابى والإصلاحى للآباء والأزواج مع إمكانية تطبيقها والانتفاع بها.

 

وتابعت عضو مجلس النواب، أن أهداف الدورة تعريف المقبلين والمقبلات على الزواج بضوابط اختيار شريك الحياة والحقوق والواجبات الزوجية، وتعريف المقبلين والمقبلات على الزواج بالأحكام الشرعية بالعلاقات بين الزوجين ومهارات احتواء المشكلات الزوجية والحوار الأسرى، وتعريف المقبلين والمقبلات على الزواج بالفروق بين الزوجين.

 

وطالبت، بتأسيس مجلس تنسيقى لذلك من خلال الأزهر ودار الإفتاء والأوقاف، وايضا الكنيسة، ويتم تحديد الاشتراطات وشروط الأشخاص المؤهلين لمنح تلك الدورات، تكون بالتعاون والتنسيق بين الأزهر ووزارة الأوقاف فى حالة زواج المسلمين، مستغلين فروعه الموجودة فى كل المحافظات، وتكون بالتنسيق مع الكنائس فى حالة زواج المسيحيين.

 


الأكثر قراءة



print