الجمعة، 17 مايو 2024 08:01 ص

طلب إحاطة حول خطة تعامل الحكومة مع تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على مصر

طلب إحاطة حول خطة تعامل الحكومة مع تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على مصر الدكتور محمد الصالحى، عضو مجلس الشيوخ
السبت، 26 فبراير 2022 04:00 م
كتب محسن البديوي

أكد الدكتور محمد الصالحى، عضو مجلس الشيوخ والخبير الاقتصادى، تقدمه بطلب مناقشة إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ موجهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، حول الاجراءات والتدابير الاقتصادية التى ستتخذها الحكومة للحد من التداعيات الاقتصادية على مصر بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، خاصة أنه لا أحد يعلم متى سينتهى الصراع العسكري بين روسيا و أوكرانيا وهل سيظل محدوداً أم ستتداخل فيه أطراف أخرى.

وقال " الصالحى" إن جميع الاحتمالات واردة وقابلة للتطور، معرباً عن ثقته التامة فى حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسى وقدرة القيادة السياسية على تقدير الموقف الإستراتيجي بعمق ووعي لإتخاذ المواقف والقرارات التي تراعي مصالح الوطن وتفهم تشابكات العلاقات الدولية جيداً.

وأوضح أن هناك بعض التداعيات التي ستؤثر على الاقتصاد المصري والاقليمي والعالمى وفي الفترة القادمة، من جراء هذه الحرب، خاصة أنه من المعروف ان روسيا واوكرانيا يستحوذان على 29% من انتاج القمح عالميًا، وهى أهم سلعة استراتيجية على مستوى العالم كله، كما أنه من المعروف أن روسيا وأوكرانيا هما مصدر القمح الأساسي لمصر.

وذكر أن توقف شحن القمح سيؤدى الى العديد من الآثار السلبية فى مقدمتها تزايد اسعار القمح بشكل كبير وجنوني، متسائلاً عن الاجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن هذا الملف كما تساءل عن الاجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن ابنائنا من الطلاب المصريين الدارسين داخل أوكرانيا.

وتساءل الدكتور محمد الصالحى عن الإجراءات التى سوف تتخذها الحكومة مع السياح داخل مصر حالياً من اوكرانيا وروسيا، وكيفية تعويض الرحلات السياحية التى ربما تتوقف خاصة من اوكرانيا بعد غلق المجال الجوى الاوكرانى، مطالباً بالبحث عن البدائل لجذب المزيد من السياح الاجانب لمصر خلال هذه المرحلة.

 


print