الجمعة، 26 أبريل 2024 08:39 م

عضو بصحة النواب تطالب بتشديد الرقابة على الصيدليات لمنع استخدام أجهزة التحاليل طبية والقياسات

عضو بصحة النواب تطالب بتشديد الرقابة على الصيدليات لمنع استخدام أجهزة التحاليل طبية والقياسات النائبة هناء سرور
الخميس، 24 فبراير 2022 10:00 ص
كتب أحمد حمادة

طالبت النائبة هناء سرور عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بضرورة ضبط الفقرات المذاعة على شاشات التلفزيون التي تهتم بالشئون الصحية والطبية للمواطنين والتي في غالب تكون لبيع أدوية ومنتجات غير مطابقة للمواصفات والجودة ، مشيرة إلى أن الواقعة الأخيرة والمتمثلة فيما يعرف إعلاميا بقضية طبيب الكركمين  والتي نجحت الدولة في إيقاف ما يتم على المواطنين من مخاطر من تلك المنتجات الغير معروفة علميا أو طبيا .

وأضافت سرور في تصريحات خاصة لبرلمانى  أن الواقعة الأخيرة أظهرت منها عدة مفاجأت منها أن صاحب الواقعة ليس طبيبا ولكنه صيدلى ويقوم بالكشف على المرضى وينصحهم بأدوية وأعشاب بدلا من الأدوية المعتمدة لتلك الأمراض .

وطالبت سرور بضرورة وقف هذه الإعلانات وفقا للقانون حتى لا يتعرض المواطنين لمثل هذه الحالات التي تؤثر سلبا على صحتهم .

وشددت سرور على ضرورة تشديد الرقابة على الصيدليات خاصة بعد قرار رئيس الوزراء بتغليظ العقوبات على مزاولة مهنة الصيدلة ، مشيرة إلى أنه حاليا بعض الصيدليات تقوم بعمل تحاليل وقياسات طبية وفقا لأجهزة صغيرة  مستحدثة والأمر الأغرب من ذلك انه يتم منح المريض أدوية وعلاجات وفقا لتلك الأجهزة .

وأوضحت عضو لجنة الصحة  أن أجهزة التحاليل والقياسات يجب أن تكون معتمدة وتتعرض لاختبارات معايرة بصفة دورية للتأكد من سلامتها وقدرتها على تقديم النتائج بصورة سليمة وهذا غير متوفر للصيدليات ولكنه يتاح في المستشفيات والعيادات المتخصصة لذلك ويقوم بالعمل عليها أخصائي لهذا التخصص فقط وليس شخص متمرس .

 

 

 


print