الخميس، 28 مارس 2024 09:26 م

طلب إحاطة بشأن "توريث الوظائف" فى شركات البترول: الوزارة تدور فى فلك الماضى

طلب إحاطة بشأن "توريث الوظائف" فى شركات البترول: الوزارة تدور فى فلك الماضى المهندس طارق الملا - وزير البترول
الأربعاء، 23 فبراير 2022 08:00 م
سمر سلامة

تقدمت صفاء جابر عيادة، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، بطلب إحاطة موجه إلى المهندس طارق الملا وزير البترول، بشأن استمرار ظاهرة "توريث الوظائف" فى الشركات التابعة للوزارة.

 

وذكرت جابر، فى طلبها، أن إهدار حقوق الشباب والمتفوقين والمجتهدين من أبناء مصر مازال مستمرًا فى وزارة البترول، بسبب نهجها القائم على توريث الوظائف لأبناء القيادات وكبار المسؤولين فى الوزارة وأعضاء مجالس الإدارة بالشركات، بصرف النظر عن مؤهلاتهم وكفاءاتهم، قائلة: "ليس لديهم أى مؤهلات يحملونها سوى أنهم أبناء كبار المسؤولين بالوزارة".

 

وأكدت، على أن هذا الأمر الذى يتعارض مع أحكام القانون والدستور، الذى نص صراحة على أن تولى الوظائف حق لجميع المواطنين، دون محاباة، حارمين الآلاف من شباب مصر المجتهدين، الذى لم يكون لديهم أقارب فى شركات البترول حتى ينالوا مرادهم.

 

وأوضحت عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن هناك قرار وزارى من وزير البترول السابق المهندس أسامة كمال، يقضى بألا يكون شاغل الوظيفة فى إحدى شركات البترول لديه أقارب من الدرجة الأولى، وتم العدول عنه والضرب به عرض الحائط فى عهد المهندس طارق الملا.

 

وتابعت فى طلب إحاطتها، أنها تلقت مئات الشكاوى من شباب مصر الذين تقدموا لمسابقات شركات البترول، قبل أن يصطدموا بأن أبناء العاملين كانت لهم الأولوية دون غيرهم، لافتة إلى أن قصر الوظائف فى شركات البترول على أبناء العاملين، هو إهدار لمبدأ تكافؤ الفرص، كما يؤكد أن وزارة البترول مازالت تدور فى فلك الماضى من حيث غياب العدالة والكفاءات.

 

وطالبت جابر، وزارة البترول بموافاة لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بحصر أسماء المُعينين فى شركات البترول خلال السنوات الخمس الأخيرة، للوقوف على مدى توافق الشروط والمعايير فى حقهم.

 


print