الثلاثاء، 30 أبريل 2024 11:57 ص

أحمد بهاء: قرار البنك المركزى بشأن العمليات الاستيرادية يؤثر على توافر السلع وأسعارها

أحمد بهاء: قرار البنك المركزى بشأن العمليات الاستيرادية يؤثر على توافر السلع وأسعارها النائب أحمد بهاء شلبى
الثلاثاء، 15 فبراير 2022 09:00 م
كتب محمد أبو عوض

تقدم النائب أحمد بهاء شلبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة، بشأن قرار البنك المركزى بوقف التعامل بمستندات التحصيل فى تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط وتأثيره السلبى على حركة التجارة الخارجية وعلى الصناعة فى مصر.

 

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، فى بيان له، إلى أن هذا القرار سيترتب عليه العديد من الآثار السلبية على المشروعات القائمة والتزاماتها، حيث سيؤثر بشكل مباشر على إمداد الصناعة باحتياجاتها من مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة وقطع الغيار لخطوط الإنتاج، ما سيزيد من مشاكل سلاسل الإمداد والقائمة منذ بداية جائحة كورونا.

 

وتابع عضو مجلس النواب: "وهو ما سينعكس بدوره على حجم الإنتاج، ومدى توافر السلع وبالتبعية ارتفاع أسعارها بما لذلك من نتائج سلبية على المنتج والمستهلك على حدا سواء".

 

وأكد النائب أحمد بهاء شلبى، أن القرار أغفل طرق التعاملات الاستيرادية الأخرى، كما ان القرار جاء مباغتاً دون أن يكون هناك فترة انتقالية لقيام الشركات بتوفيق أمورها والتزاماتها وفقاً لما يتناسب مع هذا القرار.

 

لذا ومن كل ما سبق ذكره، طالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بإحالة طلب الإحاطة الى لجنة الشئون الاقتصادية لبحثه ودراسته.


print