السبت، 27 أبريل 2024 03:02 ص

النائبة دينا عبد الكريم: المخلفات الطبية تشكل خطورة على البيئة والصحة العامة

النائبة دينا عبد الكريم: المخلفات الطبية تشكل خطورة على البيئة والصحة العامة النائبة دينا عبد الكريم
الخميس، 10 فبراير 2022 08:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة دينا عبد الكريم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، القائم بأعمال وزير الصحة، لمراجعة أداء وتسعير منظومة إدارة المخلفات الطبية لما تشكله من خطورة على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

 

وطالبت النائبة، بضرورة إجراء مراجعة شاملة لمنظومة إدارة المخلفات الطبية للمستشفيات والعيادات وجميع المنشآت الطبية، لافتة إلى أن الوضع الحالى يمثل كارثة صحية وبيئية لا يمكن السكوت عنها.

 

واستعرضت النائبة دينا عبد الكريم، المشكلات التى تشهدها منظومة إدارة المخلفات الطبية، والتى جاء على رأسها ارتفاع تكلفة رفع المخلفات الطبية من 4 جنيه للكيلو إلى 20 جنيها للكيلو، ما يعد ارتفاع غير منطقى أضر بالأكثر بالعيادات والمستوصفات الصغيرة التى ارتفعت عليها التكلفة بشكل كبير وشكلت عبئا إضافيا لبعضهم واضطر بعضهم إلى حرق النفايات خارج المنظومة، ما يعد خطرا بيئيا جسيما يجب دراسة أسبابه وتحمل مسئوليته.

 

كما أشارت إلى أن شركات رفع المخلفات الطبية في مصر عددها شركتان فقط، ما اعتبرته احتكارا للخدمة يعرقل إتاحة الفرص للمنافسة لصالح تقديم خدمة أفضل وأقل سعرا للمنشآت الطبية.

 

وأشارت النائبة دينا عبد الكريم، إلى أن مصر تستضيف خلال العام الحالى مؤتمر المناخ، قائلة: "وعليه يجب أن نكون واعين بخطورة حرق النفايات الطبية وسرعة اتخاذ اللازم لمنع بذور تلك المشكلة وإدارتها التى تبدأ من وزارة الصحة و تنتهى بوزارة البيئة".


print