الجمعة، 26 أبريل 2024 01:30 ص

365 جريمة فى 10 أيام.. برلمانية تكشف عن دراسة صادمة بشأن الابتزاز الإلكترونى

365 جريمة فى 10 أيام.. برلمانية تكشف عن دراسة صادمة بشأن الابتزاز الإلكترونى لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
الخميس، 03 فبراير 2022 01:00 م
ندى سليم

كشفت النائبة منى عبد الله، عن دراسة صادرة عن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن إحصائيات صادمة حول جرائم الابتزاز الإلكترونى، التي باتت ظاهرة خلال الفترة الأخيرة، وراح ضحيتها عدد من الفتيات، بعد تعرضهن للابتزاز والتهديد، لعل أبرز تلك الجرائم كان انتحار الطالبة بسنت خالد، لينتفض البرلمان أمام هذه الأزمة ويطالب بتشريع حاسم لتغليظ العقوبات أمام تلك الجريمة.


 

وأهم النتائج الصادرة عن إحصائية لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، مايلى:
 

1.انتشار تلك الجرائم بشكل كبير فى القرى بمختلف المحافظات.

 

2. تقديم 1038 بلاغا بجريمة إلكترونية خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر.

 

3.نجحت وزارة الداخلية فى ضبط غالبية المتهمين فى هذه الجرائم حتى الآن.

 

 4. تسجيل 365 جريمة إلكترونية خلال آخر 10 أيام فى شهر أكتوبر.

 

5. أغلب الجرائم الإلكترونية كانت نصب واحتيال وتركيب صور للفتيات وبيع أدوية غير صالحة للاستخدام الآدمى ومنتهية الصلاحية عبر الإنترنت.

 

6. من ضمن الجرائم التي تم الإبلاغ عنها كانت حول تجارة آثار مزورة عبر صفحات الإنترنت.

 

كانت قد أوضحت النائبة منى عبد الله عضو مجلس النواب، أنها تتقدم بتعديل تشريعي على قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، كي نستطيع مواجهة وتجريم "الابتزاز الإلكتروني".وأشارت "منى عبد الله" أنه قد انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة على مجتمعنا المصرى، وهي "الابتزاز الإلكتروني"، من خلال قيام أشخاص بتركيب بعض الصور الفاضحة من أجل ابتزاز أصحابها، للحصول على أكبر منفعة، فالعديد من المواطنين، يتعرضون يوما بعد يوم.
 
 
والابتزاز الإلكتروني هو عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين، كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.
 
 
وأشارت النائبة منى عبد الله، عضو مجلس النواب، إلى أنه لا توجد إحصاءات رسمية عن معدل جرائم الابتزاز الإلكتروني، لكن هناك دراسة أعدتها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، كشفت أنه يوما تلو الآخر تزداد الجريمة الالكترونية فى مصر، وللأسف زادت بشكل كبير فى القرى بمختلف المحافظات، وقالت الدراسة التى أعدتها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب إن شهرى سبتمبر وأكتوبر شهدا تقديم 1038 بلاغا بجريمة إلكترونية نجحت وزارة الداخلية فى ضبط غالبية المتهمين فى هذه الجرائم حتى الآن ، وأن آخر 10 أيام فى شهر أكتوبر شهدت بمفردها وقوع 365 جريمة إلكترونية.
 
 
وأكدت الدراسة أن أغلب الجرائم الإلكترونية كانت نصب واحتيال وتركيب صور للفتيات وبيع أدوية غير صالحة للاستخدام الآدمي ومنتهية الصلاحية عبر الإنترنت إلى جانب تجارة آثار مزورة عبر صفحات الإنترنت.
 

print