السبت، 11 مايو 2024 11:10 ص

مقترح برلمانى بحظر تراخيص المنشآت التى لا تتضمن مواقف للسيارات

مقترح برلمانى بحظر تراخيص المنشآت التى لا تتضمن مواقف للسيارات النائب زكى عباس
الأحد، 30 يناير 2022 02:00 م
سمر سلامة

تقدم المهندس زكى عباس، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير التنمية المحلية، لحظر منح تراخيص للمنشآت التجارية والاستثمارية التى لا تتضمن مخططاتها موقف انتظار للسيارات لعملائها وموظفيها.

 

وقال النائب فى مقترحه، إن تشييد المبانى المخصصة لأغراض تجارية واستثمارية مثل البنوك والشركات والمولات التجارية الكبرى، زاد بشكل ملحوظ فى عواصم المحافظات، غير أن القائمين عليها لم يأخذوا فى الاعتبار عند تصميمها تخصيص مكان خاص لمواقف السيارات لعملائها أو المترددين على المكان، وهو ما يترتب عليه إحداث حالة من الزحام والتكدس المرورى وإعاقة للحركة والسير، فضلًا عن تشويه للمظهر الجمالي.

 

ولفت إلى أن فى الكثير من دول العالم، راعى المشرع والجهات التى تتولى إصدار تراخيص للمنشآت التجارية والاستثمارية، طبيعة النشاط والمنطقة التى سيقام عليها، وألزمه بأن يراعى عند التصميم توفير مكان مخصص للسيارات، حتى لا ينعكس بالسلب على حالة الشوارع المحاذية لها.

 

وطالب النائب بضرورة ربط الحصول على تراخيص للمنشآت التجارية والاستثمارية، أن تتضمن مخططاتها الهندسية سردابًا سفليًا أو دوراً أو أكثر مخصصًا لمواقف السيارات، يتناسب مع حجم ومساحة المنشأة.


print