الجمعة، 19 أبريل 2024 11:11 ص

نائب يحذر من انتشار مافيا الكيانات الوهمية بالتعليم العالى

نائب يحذر من انتشار مافيا الكيانات الوهمية بالتعليم العالى وزير التعليم العالى
الأحد، 30 يناير 2022 12:00 م
سمر سلامة

حذر النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، من انتشار مافيا إنشاء الكيانات الوهمية من كليات ومعاهد عليا ومتوسطة بالتعليم العالى والنصب على المواطنين بأن هذه الكيانات الوهمية تابعة لوزارة التعليم العالى وتمنح شهادات حقيقية لخريجيها.

 

وقال قاسم، فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى: "لقد صدمت من تصريح لمسئول كبير بوزارة التعليم العالى عندما أكد أن لجان الضبطية القضائية بالوزارة تمكنت من إغلاق أكثر من 250 كيان وهمى خلال السنوات الأخيرة بالتنسيق مع المحافظات المختلفة وأن هذه اللجان مستمرة فى أعمالها لمحاصرة تلك الكيانات التى تعتمد على التربح ومزاولة العملية التعليمية بدون ترخيص".

 

وطالب النائب محمود قاسم، بضرورة نشر قائمة سوداء لهذه الكيانات التعليمية الوهمية ولأصحابها القائمين عليها وبأسمائهم أمام الرأى العام لفضحهم، قائلا: "لأنهم يتاجرون فى أعز ما نملك من ثروة بشرية يتم النصب عليهم كذباً بأنهم ينتمون إلى مؤسسات تعليمية جامعية وهم ضحايا للأسف الشديد لمافيا تتاجر بهم تحت بصر وسمع وزارة التعليم العالى".

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلملا، قد تلقى تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة فى مُداهمة الكيانات التى تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

 

وأشار التقرير، إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة أكاديمية كيمت للدراسات والعلوم المُتقدمة، والكائن مقرها فى (ميدان السواقى ــ محافظة الفيوم)، وتزعم قبول الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية والثانوية العامة والثانوية الأزهرية من مجموع 50%، دون التقيد بسنة التخرج بالإضافة إلى قبول خريجى الكليات وطلاب الجامعات المصرية، وتدعى منح شهادات مُعتمدة فى العديد من المجالات، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والجهات المُختصة.

 

وأضاف التقرير، أن لجنة الضبطية القضائية قامت بمداهمة المُنشأة المُسماة أكاديمية الحياة للتنمية والتدريب وعلوم الكمبيوتر، والكائن مقرها فى (ميدان السواقى ـ محافظة الفيوم)، وتزعم منح دبلومات مُعتمدة فى مجال (المساحة والاشراف الهندسى ــ تخصص مُعاون التمريض (مساعد خدمات صحية فى مجال التمريض) ــ تبريد وتكييف ــ حاسب آلى ــ سياحة وخدمات فندقية ـ كهرباء وتحكم آلى)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والجهات المُختصة.

 

وأصدر وزير التعليم العالى قرارًا بغلق المُنشأتين الوهميتين، كما قام بمخاطبة محافظ الفيوم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.


print