السبت، 27 أبريل 2024 04:11 ص

بعد تفاقم جرائم الابتزاز.. برلمانى يكشف عن تعديلات رادعة فى مواجهة تلك الجرائم

بعد تفاقم جرائم الابتزاز.. برلمانى يكشف عن تعديلات رادعة فى مواجهة تلك الجرائم أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن
السبت، 22 يناير 2022 02:00 ص
كتب محسن البديوى

قال أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إنه الفترة الأخيرة شهدت العديد من الجرائم الخاصة بالابتزاز، بدأت فى أن تودى بحياة الناس، وحتى من يعانى من الابتزاز يعيش وكأنه ميت بسبب ما يمر به من ضغوطات.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناة "mbc مصر": "من هذا المنطلق الهيئة البرلمانية راجعت البنية التشريعية الخاصة بهذه النوعية من الجرائم، وتم الانتهاء من تعديل قانونين، الأول خاص بشأن مكافحة تقنية المعلومات، وتعديل آخر بقانون العقوبات نفسه".

 

وقال: "بالنسبة لقانون العقوبات، يمكن أن نقسمه لعدة نقاط، أولها الفعل نفسه وتصوير شخص، الفكرة الثانية نشر هذه الصور، والجزء الثالث خاص بالتهديد، وبالنسبة للجزء الأول يحدد العقوبة تزيد عن سنة، وطالبنا أن تصل لـ 3 سنوات فى حالة التصوير بعدم رضا شخص آخر، النقطة الثانية هى تحديد الأماكن الخاصة، وطالبنا بضم الأماكن العامة".

 

وتابع: "أما فى حالة تصوير شخص من قبل شخص آخر، وقام شخص ثالث بالحصول على الصور ونشرها او الابتزاز بها، فطالبنا بتشديد الحبس لعامين".

 

وقال: "إذا حدث ابتزاز فإن العقوبة 5 سنوات، ولكن إذا أصاب الشخص المُبتز مكروه أو أودى بحياته، تصل العقوبة لـ 7 سنوات حبس".


print