الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:54 م

برلمانى عن أزمة الـ 36 ألف معلم: الوزير وعد بـ"انفراجة".. وجارٍ ترتيب الموارد المالية

برلمانى عن أزمة الـ 36 ألف معلم: الوزير وعد بـ"انفراجة".. وجارٍ ترتيب الموارد المالية النائب طارق الطويل
الأحد، 16 يناير 2022 10:00 م
كتب محسن البديوي

أكد النائب طارق الطويل عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم تعانى، أن اللجنة تتابع أزمة عجز المدرسين والكوادر العلمية، إضافة إلى الكثافة العالية للطلاب، مشيرًا إلى أنه تم تقديم خطط ومقترحات للحل.

 

وأوضح "الطويل" في تصريحات خاصة لموقع برلماني، أن وزير التعليم وعد بانفراجة في ملف الـ36، معقبًا:"جارى ترتيب الموارد المالية وننتظر لحد ما نشوف".

 

وذكر عضو لجنة التعليم أن عجز المدرسين وصل إلى ما يزيد على 320 ألف معلم على مستوى الجمهورية، وبالتالي يجب أن لا تقتصر مسابقة المعلمين الجدد على الـ 36 ألف معلم فقط، بل تمتد لـ 4 أضعاف هذا الرقم.

 

وكانت لجنة التعليم بمجلس النواب قد عقدت اجتماعين مؤخرا، لدراسة بيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب بالجلسة العامة يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2021، فيما يتعلق بتطوير المناهج وصعوبتها، وقرار إلغاء نظام التشعيب لطلاب الثانوية العامة.
 
 
وكذلك فيما يتعلق بسُبل الرقابة على ضمان جودة الوجبات المدرسية، وفيما يتعلق بسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول، وسياسة الحكومة لحل مشكلة تكدس الفصول الدراسية، والانتهاء من إنشاء بعض مباني مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، وعدم استلام الهيئة العامة للأبنية التعليمية للأراضي المخصصة لها، وفيما يتعلق بنقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعدم تثبيت الذين تم التعاقد معهم، وسياسة الحكومة بشأن سد العجز في أعداد المعلمين والخدمات المعاونة بالمدارس على مستوى الجمهورية.
 

الأكثر قراءة



print