الأحد، 02 يونيو 2024 02:56 م

"لا تليق بحرية الفكر والإبداع".. النائبة جيهان زكى منتقدة "الضبطية القضائية" للمهن الفنية

"لا تليق بحرية الفكر والإبداع".. النائبة جيهان زكى منتقدة "الضبطية القضائية" للمهن الفنية النائبة چيهان زكي
الأحد، 26 ديسمبر 2021 08:00 م
كتب محسن البديوى

علقت النائبة چيهان زكي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية.

 

وقالت إن هذا القانون يحتاج  للتنقيح بما تحتاجه النقابات ولا خلاف على ذلك، مشددة في الوقت نفسه على رفضها لفكرة منح الضبطية القضائية للنقابات أو إبقائها.

 

وواصلت النائبة چيهان زكي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: "أنا مع أى مزايا تمنح للفنانين وخاصة فيما يتعلق بالمعاشات وكذلك العمل علي تنمية موارد النقابات وإعطائها صلابة في قوامها ودورها المجتمعي للنهوض بالحركة الفنية و خاصة في دولة بحجم مصر لديها من المخزون الثقافي والتراثي ما يجعلها تتألق في الريادة في هذا المضمار، ولا خلاف علي الدور المحوري الذي تلعبه النقابات الفنية، وقياداتها التي تقدرها وتثمن أداءها المتميز في مساندة الفنانين".

 

وذكرت أن فكرة الضبطية القضائية تحمل عوارًا كبيرًا بنص القانون، ولا تليق بحرية الفكر والإبداع الذي ينص عليها الدستور المصري، وأيضًا كونها تفتح الباب أمام الإخلال بالمعايير القانونية والدستورية، حيث أن عضو النقابة ليس لديه صفة الديمومة لأنه ليس له بصفته "عضو نقابة" درجة او مرجعية ادارية في جهاز الدولة الحكومي، بل وأنه قد شغل هذا المكان عن طريق مسابقة تنافسية وربما يأخذه هوي أو تحيز في حكمه علي الأمور.

 

كما أوضحت النائبة چيهان زكي، :"ربما نعاني تفشي القبح السمعي و البصري، ولكن علينا التصدي لانهيار الذوق العام، من خلال القيام بإعلاء لغة الفن وصياغة الجمال عن طريق تدريس الموسيقي و التذوق الفني و النظرة النقدية للأمور في السنوات الاولي من دخول الطفل المدرسة و تنشئته  علي يد اساتذة قادرين علي نقل حب الجمال و القيم السليمة و تكوينه علي ركائز راسخة و عين تُدرك الجمال وتدرء القُبح".

 


الأكثر قراءة



print