الجمعة، 03 مايو 2024 02:07 م

"النواب" يرفض قانون النقابات الفنية بعد اعتراضات واسعة على الضبطية القضائية

"النواب" يرفض قانون النقابات الفنية بعد اعتراضات واسعة على الضبطية القضائية مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأحد، 26 ديسمبر 2021 01:08 م

رفض مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية. جاء ذلك بعد أن شهدت الجلسة اعتراضات كبيرة من النواب بشأن ما جاء فى القانون من منح النقابات الفنية الضبطية القضائية.

 

وكان المستشار الدكتور حنفى جبالى قد أغلق باب المناقشة من حيث المبدأ فى مشروع القانون بعد أن استغرق ابداء الرأى من جانب النواب ما يقرب من ساعتين، وعرض التصويت على مشروع القانون من حيث المبدأ، وجاءت التصويت بالرفض حيث أن الأغلبية أبدت رفضها لمشروع القانون.

 

يذكر أن مشروع القانون يهدف طبقا لتقرير اللجنة البرلمانية لتعظيم موارد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية لتحقيق الرعاية الصحية والاجتماعية الكافية لأعضائها، وإنشاء سجل بكل نقابة لتسجيل الورش الفنية ومكاتب تسكين الفنانين وإلزامهم بالحصول على ترخيص من النقابة المختصة، كما يهدف الى ضمان المستوى الفنى والثقافى للمشتغلين بالفنون التمثيلية والسنيمائية والموسيقية.

 

وبحسب تقرير اللجنة، فأن مشروع القانون يحقق أهدافاً عديدة منها القضاء على ظاهرة عشوائية انتشار الورش الفنية ومكاتب الكاستينج وتنظيم عملها من خلال قيدها فى سجل خاص بالنقابات المختصة وفق شروط محددة حتى تتمكن من مزاولة نشاطها.

 

وشددت اللجنة على أن منح صفة الضبطية القضائية للنقابات المهنية ضرورة ملحة وحاسمة للتصدى لكل ظواهر الفوضى فى ممارسة هذه المهن، والتى شوهت الذوق العام واعتدت على القيم والمبادئ الراسخة والمتأصلة فى المجتمع المصرى.


الأكثر قراءة



print