السبت، 22 يونيو 2024 07:11 ص

ماراثون امتحانات الثانوية العامة بدأ .. 745 ألف طالب وطالبة فى 1981 لجنة.. 25 سؤالا فى الدين والتربية الوطنية.. مراقبة اللجان بكاميرات متصلة بغرفة عمليات داخل الوزارة.. وعقوبة الغش رسوب لمدة عام

ماراثون امتحانات الثانوية العامة بدأ .. 745 ألف طالب وطالبة فى 1981 لجنة.. 25 سؤالا فى الدين والتربية الوطنية.. مراقبة اللجان بكاميرات متصلة بغرفة عمليات داخل الوزارة.. وعقوبة الغش رسوب لمدة عام صورة أرشيفية
الإثنين، 10 يونيو 2024 03:00 م

انطلقت اليوم الإثنين، امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث أدى الامتحانات قرابة 745 ألف طالب وطالبة موزعين على 1981 لجنة سير بمختلف المحافظات، وعدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 11 لجنة و4 لجان إدارة على مستوى الجمهورية و1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية و7 لجان تقدير على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى 84 مركزا لتوزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية و81 طالبا يؤدون الامتحان داخل السجون و38 طالبا بمستشفى سرطان الأطفال و255 طالب مكفوف و3306 طلاب دمج تعليمى و1646 طالبا بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

 

وأدى الطلاب وفقا لجدول الامتحان الاختبارات فى التربية الوطنية والتربية الدينية حيث شهدت رحلة نقل الأسئلة تأمينا كاملا لصناديق النقل، التى خرجت من مراكز التوزيع ووصلت إلى اللجان الامتحانية وتسلمها رؤساء اللجان بمحضر تسليم وتسلم من قبل عضو مركز توزيع الأسئلة.

 

 

وشهدت اللجان انتشار أمنى مكثف بمحيط اللجان التى تستقبل الطلاب لتوفير الأجواء المناسبة لأداء الإمتحان وتم إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الامتحانات إلى مقر اللجان، وتعيين تمركزات أمنية ثابتة بمحيط اللجان للتعامل مع المواقف الطارئة والتصدى لكافة صور الخروج على القانون.

 

وتمتد خطة التأمين إلى كافة الطرق والمحاور المؤدية للجان وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الطلاب إلى لجان الامتحانات.

 

وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة مشاهد بارزة فى أول يوم من انطلاق الامتحانات حيث حرصت لجان الاختبارات على تفتيش الطلاب بشكل دقيق لمنع دخول التليفون المحمول وأيضا حذرت اللجان الطلاب من الدخول بحقائب الظهر أو اليد، واستجاب الطلاب لإجراءات التفتيش وأيضا تم تسليم التليفونات المحمول خارج اللجنة.

 

وتتفقد قيادات المديريات على مستوى الجمهورية محيط لجان الامتحانات، والتأكد من جاهزية واستعداد كافة القوات المشاركة فى عملية التأمين والتشديد على التعامل الحاسم مع أى موقف قد يؤثر على سير الامتحانات وتقديم كافة أوجه العون والمساعدة للطلاب والتعامل الفورى مع أى شكاوى تواجههم، بهدف توفير الأجواء الملائمة لجميع الطلاب خلال الامتحانات.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أنه لا تهاون مع أى محاولات غش بامتحانات الثانوية العامة فى إطار حرص الوزارة على ضبط اللجان ومنع الغش وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024، واى وقائع غش يتم ضبطها سوف يتم محاسبة المتسبب فيها سواء الطالب أو المسئولين عن لجنة الامتحان، حيث سيتم مراقبة اللجان بكاميرات مراقبة متصلة بغرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم ومن ثم يتم رصد اى مخالفات قد تحدث فى لجنة من اللجان.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن عدد الأسئلة فى مادة التربية الدينية 25 سؤالا مخصص لها 25 درجة وأيضا 25 سؤالا فى التربية الوطنية بواقع 25 درجة، وجميع الأسئلة اختيار من متعدد، مشددة على أن الغياب عن أداء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع تعرض الطالب للرسوب فى المادة وتحرمه من تنسيق المرحلة الأولى إذا كان مجموعه ضمن الحد الأدنى للقبول بكليات الحد الأدنى، كما أن التهاون فى اللجنة من قبل الطالب ومحاولته الغش أو تصوير أسئلة وأجوبة تعرضه لعقوبة الرسوب فى امتحانات الثانوية العامة لمدة عام أو أكثر.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى المواد غير المضافة للمجموع اختيارية فقط حيث لا توجد أسئلة مقالية، مؤكدة أن الأسئلة المقالية فى المواد الدراسية الأساسية وفق مواصفة الامتحان.

 

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تعليمات مهمة لطلاب الثانوية العامة، حرصاً على ضبط اللجان وتوفير الهدوء للطلاب، حيث طالبتهم بضرورة التعاون مع المسئولين عن لجنة الامتحان حيث سيتم إجراء تفتيش دقيق باستخدام العصا الإلكترونية قبل دخول الامتحان، كما أنه على الطالب عدم حيازة المحمول حيث أنه يمنع اصطحاب أجهزة الإرسال أو الاستقبال، كما يمنع على الطلاب استخدام أو اصطحاب الهواتف المحمولة أو أجهزة التابلت، مع مراعاة الوصول فى الوقت المحدد وعدم التأخر عن موعد بدء الامتحان لأكثر من 15 دقيقة إلا بعذر مقبول لرئيس اللجنة.

 

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الطلاب من عدة أمور داخل اللجان، منها الغش والتخاطب مع أى من الطلاب فى اللجنة حيث يعرض الطالب لالغاء الامتحان، كما يحظر على الطالب مخالفة التعليمات لعدم التعرض للمساءلة القانونية، وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الطلاب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة البابل شيت وورقة إجابة الاسئلة المقالية إلى الملاحظ يد بيد بعد انتهاء وقت الامتحان، إضافة إلى كتابة البيانات بورقة البابل شيت وورقة الإجابة بدقة وخاصة رقم الجلوس ورقم نموذج أسئلة الامتحان لأن كل نموذج أسئلة يصحح وفق نموذج الإجابة، كما وجهت الوزارة الطلاب باختيار إجابة واحدة فقط على كل سؤال وعدم تظليل أكثر من دائرة لنفس السؤال.

 

 

 

 

 

 


print