السبت، 22 يونيو 2024 06:49 ص

"الصعيد يستغيث".. مطالب برلمانية باستثناء قنا والأقصر وأسوان من خطة تخفيف الأحمال.. نواب: سقوط ضحايا نتيجة ارتفاع الحرارة.. ومخاوف من لدغات العقارب.. الجبلاوى: الناس مش مستحملة وعلى المسئولين الشعور بالمواطن

"الصعيد يستغيث".. مطالب برلمانية باستثناء قنا والأقصر وأسوان من خطة تخفيف الأحمال.. نواب: سقوط ضحايا نتيجة ارتفاع الحرارة.. ومخاوف من لدغات العقارب.. الجبلاوى: الناس مش مستحملة وعلى المسئولين الشعور بالمواطن ارتفاع درجات الحرارة
الأحد، 09 يونيو 2024 10:00 م
هند عادل
سجلت درجات الحرارة بمدن جنوب الصعيد خاصة بقنا والأقصر وأسوان أرقاما مرتفعة للغاية، حيث وصلت إلى 49 درجة مئوية خلال الأيام الماضية والأمر يزداد سوءا نتيجة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء لعدة ساعات مما يزيد معاناة المواطنين، خاصة فى ساعات الذروة، ما دفع أعضاء مجلس النواب للمطالبة بضرورة استثناء الأقصر وأسوان من خطة تخفيف الأحمال للكهرباء.
 
طالب النائب محمد الجبلاوى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بعدم تخفيف أحمال الكهرباء بمحافظات الصعيد وخاصة قنا والأقصر وأسوان، خاصة أنها تشهد أعلى معدل درجات حرارة، حيث غن درجة الحرارة وصلت إلى 49 درجة مئوية وهو ارتفاع غير مسبوق.
 
وأضاف الجبلاوي: "نلتمس من وزارة الكهرباء والجهات المعنية ان تنظر للأهالى، وأن تقوم الوزارة باستثناء محافظات قنا والأقصر وأسوان من تخفيف الأحمال، وخاصة فى تلك الفترة التى تشهد ارتفاع درجات حرارة غير مسبوق"، موضحًا أن الأهالى يشتكون من ارتفاع درجات الحرارة والتى لا يتحمله أى إنسان.
 
وأفاد النائب، أن عدم قطع التيار الكهربائى بمحافظات الصعيد من أجل تشغيل المراوح والتكييفات ليس من أجل الترفيه والرفاهية، ولكن هناك أشخاصا ومرضى لا يتحملون هذا الجو الحار، موضحا أن هناك أشخاصا تكاد أن تموت بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
 
وأوضح الجبلاوى، أن ما نتمناه أن يتفهم المسئولون الوضع الحالى فى محافظة قنا، والتى تشهد ارتفاعًا غير مسبوق بدرجات الحرارة، قائلا: "الناس مش مستحملة الحر ولا صهد الحرارة وعلى المسئولين أن يشعروا بالمواطن القناوى، ويقتدوا بالرئيس السيسى فى شعوره وإحساسه بالمواطن المصري".
 
كما طالبت النائبة زينب السلايمى عضو مجلس النواب ومساعد رئيس حزب العدل، باستثناء الأقصر وأسوان من خطة تخفيف الأحمال الكهربائية؛ لضمان توفير الكهرباء بشكل مستمر خلال هذه الفترة الجوية الحرجة، وتجنب الأضرار الصحية والمادية الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائى.
 
جاء ذلك خلال طلب إحاطة تقدمت به مساعد رئيس حزب العدل حول درجات الحرارة غير المسبوقة فى الأقصر وأسوان وخطة الحكومة لتخفيف الأحمال الكهربائية، حيث وجه الطلب إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة فى حكومة تسيير الأعمال.
 
وأكدت "السلايمي" فى طلبها أن درجات الحرارة قد وصلت فى مدينتى الأقصر وأسوان إلى 48 و49 درجة مئوية على التوالي، حيث سجلت أسوان يوم 7 يونيو أعلى درجة حرارة فى العالم، بجانب تأثير خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء لمدة ساعتين على المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال والمرضى.
 
كما تقدم النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، وذلك عملا بحكم المادة (134) من الدستور والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس النواب بشأن استياء المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة، مطالبا الحكومة بعرض خطة محددة لحل هذه الأزمة للتخفيف عن كاهل المواطنين خاصة بمحافظات الصعيد خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وقدوم فصل الصيف، وسرعة مناقشة الطلب باللجنة المختصة.
 
كما تقدمت النائبة ريهام عبد النبى عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، ببيان عاجل لحكومة المهندس مصطفى مدبولى بسبب سقوط ضحايا "بضربة شمس" نتيجة ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة بمحافظة أسوان، والتى سجلت أعلى درجات حرارة على مستوى العالم خلال الموجه الحارة الحالية.
 
وأكدت النائبة فى بيانها، أن انقطاع التيار الكهربائى ضمن خطة الحكومة لتخفيف الأحمال يؤثر على المواطن فى كافة مناحى الحياة من كهرباء ومياه، ويهدد حياتهم بسبب الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة.
 
وأكدت البرلمانية، أن ارتفاع درجة الحرارة أيضا يساهم فى زيادة انتشار الزواحف الضارة والتى قد يساعد انقطاع التيار الكهربائى إلى سقوط ضحايا من المواطنين نتيجة لدغ العقارب.
 
وطالبت النائبة بإصدار قرار عاجل وسريع بوقف خطة تخفيف الأحمال فى محافظة أسوان، فسقوط ضحايا نتيجة ضربة شمس، يؤكد ما يعانى منه مواطنو المحافظة من التأثر الشديد بهذه الموجة الحارة ويجب أن تتحرك الحكومة بشكل سريع لإنقاذ الأرواح أو تتحمل تباعات سقوط ضحايا آخرين.

print