الإثنين، 03 يونيو 2024 04:56 م

" كفاية كدة " امنعوا معديات الموت.. نواب ينتفضون لوقف عمل المعديات بعد حادث أبو غالب.. إيهاب منصور:حياة المواطنين تحتاج إعادة النظر.. مايسة عطوة تطالب بضرورة توفير بديل آمن..هند رشاد تطالب بفتح تحقيق عاجل

" كفاية كدة " امنعوا معديات الموت.. نواب ينتفضون لوقف عمل المعديات بعد حادث أبو غالب.. إيهاب منصور:حياة المواطنين تحتاج إعادة النظر.. مايسة عطوة تطالب بضرورة توفير بديل آمن..هند رشاد تطالب بفتح تحقيق عاجل معديه ابو غالب
الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:00 م
كتبت هند عادل

في واقعة مؤسفة..سقطت صباح اليوم الثلاثاء سيارة ميكروباص محملة بعدد من الفتيات من أعلى معدية في الرياح البحيري بمنشأة القناطر في الجيزة "معدية أبو غالب"، وتعرضت بعض الفتيات للغرق، بينما تم إنقاذ ما يقرب من 10 منهن، وانتقلت قوات الإنقاذ النهرى لانتشال الضحايا، وهو ما أثار غضب عدد من أعضاء مجلس النواب الذين طالبوا بتفح تحقيقات عاجلة فى تلك الواقعة وإيجاد حل نهائى لأزمة المعديات التى تسبب فى حوادث مفجعة.

فأدان النائب إيهاب منصور عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب حادث غرق ميكروباص بمعدية أبو غالب بمحافظة الجيزة والذى راح ضحيته عدد من الضحايا ما بين وفيات وإصابات.

ووصف النائب إيهاب منصور الحادث بالمؤسف موجها عدة تساؤلات حول مدى صلاحية تلك المعدية، متسائلا هل هذه المعدية تعمل بترخيص أم بدون؟.. وهل يوجد أدوات أمان بالمعدية؟، مؤكدا أن الحادث ليس الأول من نوعه ولكنه مكرر وهو ما يتطلب في إعادة النظر في الرقابة السابقة على هذا الملف. 

وأضاف "منصور" أن المسئولين أعلنوا مرارا وتكرار أن حوادث الطرق "قلت" ولكن ما نشهده الأن زيادة في حوادث العبارات، قائلا "حياة المواطنين تحتاج إعادة النظر".

كما أدانت النائبة هند رشاد أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب حادث انقلاب سيارة ميكروباص من أعلى معدية أبوغالب، في نهر النيل، في محافظة الجيزة بمنطقة أبو غالب والذى راح ضحيته وفاة عدد من الفتيات وإصابة أخريات ومازال البحث جارى عن مجموعة أخرى .

وطالبت النائبة هند رشاد بضرورة عمل كوبرى وإلغاء المعديات حفاظا على أرواح المواطنين، خاصة مع تكرار مطالب وشكاوى الأهالى بالمنطقة بذلك ، خاصة وأن قرية أبو غالب إحدى القرى التي عانت ولا تزال تعاني من تلك المعديات والتي يفصل جزئيها ترعة «الرياح البحيري»، فلا يمكن لأي فرد أن يمر من جانب إلى أخر إلا من خلال المعدية أو من خلال عبور الرياح البحيري سباحة في المياه، إضافة إلى ما تشهده تلك المعديات من معاناة للمواطنين المارة، قد تصل في كثير من الأوقات إلى حوادث سقوط من المعدية أو تعطل وسط المياه وفقا لما كشف عنه المواطنين.

 كما طالبت عضو مجلس النواب بفتح تحقيقات عاجله للكشف عن سبب الحادث ومدى صلاحية المعدية للمرور عليها من عدمه والمتسبب في الواقعة التي راح ضحيتها عدد من الأرواح.

وأصدرت وزارة الصحة بيانا أكدت خلاله أنها تتابع الأعمال الإسعافية، والخدمات الطبية المقدمة لمصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص من أعلى معدية أبوغالب، في نهر النيل، في محافظة الجيزة، موجها برفع درجة الاستعداد في المستشفيات الواقعة في محيط الحادث .

وأكدت وزارة الصحة والسكان، تمركز 8 سيارات في موقع البلاغ، مشيرة إلى أنه في حصيلة أولية تم التعامل مع 9 مصابين، نقل 3 منهم إلى مستشفيات الشيخ زايد المركزي ووردان المركزي وأسعف 6 في موقع الحادث، كما تم نقل 6 وفيات وماتزال أعمال الإنقاذ الطبي جارية وجاري المتابعة.

من جانبها أدانت النائبة مايسة عطوة عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب واقعة انقلاب سيارة ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمركز منشأة القناطر في مياه الرياح البحري، والذى راح ضحيته عدد من الوفيات والمصابين ممن كانوا يتوجهون إلى أعمالهم بحثا عن لقمة العيش.

وقالت النائبة مايسة عطوة في تصريحات صحفية أن المعديات تعد من وسائل النقل الأكثر خطرا والأقل أمانا، لا يستغرق وقت عبورها أكثر من دقيقتين لكن يطول وقت إنتظارها ليصل في بعض الأحيان لأكثر من الساعة، تمر تلك الساعة على المنتظرين وكأنها ساعات، فلا عامل يصل إلى عمله في موعده ولا طالب يصل مدرسته في موعد حصته، مطالبة بضرورة إلغاء تلك المعديات والتي تتسبب في حدوث حوادث بالغه يروح ضحيتها الكثير من الأرواح.

وطالبت النائبة مايسة عطوة بضرورة إلغاء تلك المعديات وإقامة بديل أمن لعبور المواطنين للحفاظ على أرواحهم ومنع تكرار مثل هذه الحوادث، كما طالبت بسرعه فتح تحقيقات عاجلة في الواقعة للكشف عن ملابسات الواقعة.

 

 

 


الأكثر قراءة



print