الإثنين، 06 مايو 2024 03:17 م

ضوابط وزارة التعليم للتصدى للغش بامتحانات الثانوية العامة 2024.. أدوات تقنية بكراسة الأسئلة لكشف أى محاولات غش.. تفتيش الطلاب أكثر من مرة تبدأ بلحظة دخول اللجنة.. وتحذر: حيازة المحمول تحرم الطالب من الاختبارات

ضوابط وزارة التعليم للتصدى للغش بامتحانات الثانوية العامة 2024.. أدوات تقنية بكراسة الأسئلة لكشف أى محاولات غش.. تفتيش الطلاب أكثر من مرة تبدأ بلحظة دخول اللجنة.. وتحذر: حيازة المحمول تحرم الطالب من الاختبارات وزارة التربية والتعليم
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:00 ص
كتب محمود طه حسين – محمد جاد
استعدادا لامتحانات الثانوية العامة 2024، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من الضوابط والإجراءات للتصدى للغش بالامتحانات، مشددة على أنه من أبرز هذه الضوابط هو استحداث آليات تقنية بكراسة الأسئلة مرتبطة بالكود الامتحانى لسرعة التصدى للغش، مشيرة إلى أن الغشاشين اعتادوا فى السنوات الماضية طمس الكود أعلى وأسفل ورقة الأسئلة هروبا من ضبطهم ولكن هذا العام ستكون الآليات مختلفة بحيث يوجد الباركود فى أماكن مختلفة بكراسة الأسئلة.
 
وشددت الوزارة، على أن هذه الآليات ستجعل الامتحانات أكثر انضباطا خاصة فيما يتعلق بالتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى، موضحة أنه من أهم الإجراءات التى تم اتخاذها هو وقف التحويلات الكثيرة من مدارس لأخرى سوف يساهم بشكل كبير فى ضبط سير اللجان، بالإضافة إلى تطبيق الأدوات والإجراءات التقليدية منها تفتيش الطلاب أكثر من مرة قبل دخول اللجنة وبعد دخول الفصل أو اللجنة الفرعية وبعد مرور نصف ساعة من بدء لجان الامتحان وتفعيل كاميرات المراقبة داخل اللجان.
 
وأشارت الوزارة، إلى أن المعلمين هو الركيزة الأساسية فى التصدى لهذه الظاهرة، موضحة أن دورها الأكبر والأهم فى جميع الإجراءات الخاصة بالتصدى للغش، قائلة: الوزارة لديها ثقة كبيرة فى أعضاء هيئة التدريس فى ضبط لجان السير، حيث سيكون هناك اثنين من الملاحظين بكل لجنة فرعية بها أقل من 20 طالبا يؤدون الامتحان ومن ثم سهل السيطرة على إيقاع اللجنة وتوفير الهدوء للطلاب مع التصدى للغش.
 
وأوضحت الوزارة، أن المعلم دوره كشف أى محاولات غش ولا ينتظر حتى وقوعها، مضيفة أن الامتحان هدفه قياس نواتج التعلم وليس حرب بين الوزارة والطلاب، حيث يراعى الامتحان مستويات الطلاب المختلفة، مشيرة إلى أن لأولياء الأمور دور أيضا فى التصدى للغش حيث من المفترض أن يتم توعية الطلاب بخطورة الغش وتأثيره على مستقبلهم، لأن هناك عقوبات كبيرة سيتم تطبيقها على أى طالب يتم ضبطه يحاول الغش.
 
وأوضحت الوزارة، أن عقوبة حيازة التليفون المحمول دون استخدامه الحرمان من المادة التى يؤدى فيها الامتحان، موضحة أنه يعاقب على الشروع فى الغش بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويحرم الطالب الذى يرتكب غشا أو شروعًا فيه أو أى فعل من الأفعال التى تخل بأعمال الامتحانات من أداء الامتحانات فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا فى جميع المواد.
 
أما عن عقوبة تصوير الأسئلة ونشرها، شددت الوزارة على أن نص القانون صريح فى هذه الجزئية، قائلة: يحكم بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه لكل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها فى جميع المراحل، وكان ذلك قبل عقد لجان الامتحانات أو أثنائها، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات سواء وقعت الجريمة داخل لجان الامتحانات أو خارجها، وعاقب كل من اشترك بأى وسيلة فى ارتكاب هذه الجريمة بذات العقوبة.
 
وشددت الوزارة، على أن الطالب الذى يستخدم تليفون محمول فى الغش يحرمان عامين من الامتحانات، مشددة على أنه لا تهاون مع أى حالة يثبت ارتكابها مخالفة أثناء عقد الامتحانات، قائلة: "تريد الوزارة امتحانات نزيهة وشفافة خالية من الغش لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب".

موضوعات متعلقة :

وزارة التعليم: إنشاء 127 ألفا و450 فصلا دراسيا خلال 10 سنوات لمواجهة الكثافة

بالأرقام .. الموازنة الجديدة تعكس زيادة في أجور الموظفين ومخصصات الصحة والتعليم بشكل كبير

وزيرة التخطيط: الخطة تستهدف توسيع مظلة الحماية الاجتماعية.. والتعليم والصحة أولوية

"تعليم النواب" تشكر الرئيس السيسى على زيادة موازنة التعليم بقيمة 267 مليار جنيه

وزير التعليم العالي مطلوب في البرلمان بسبب " فستان ".. أزمات التعليم العالي عرض مستمر.. نواب يطالبون بتصحيح المسار ويفتحون ملف منع طالبة من دخول الحرم الجامعى بسبب ارتداءها لفستان

وزير المالية للنواب: الرئيس السيسى داعم بقوة للصحة والتعليم فى الموازنة الجديدة للدولة

خطة مصر 2024/2025 تستهدف مواجهة التضخّم وضبط أسعار السلع في الأسواق.. وزيرة التخطيط لـ"النواب": الصحة والتعليم والبحث العلمي علي قمة أولويات خطة التنمية للعام المالي الجديد.

موازنة "تخفيف الحمل على المواطن".. وزير المالية يلقي البيان المالي أمام "النواب": المواطن تحمل الظروف الاقتصادية.. ويؤكد: الموازنة الجديدة تشهد تخصيص 496 مليار جنيه للصحة و267 مليارا للتعليم

وزارة التربية والتعليم توجه المديريات بتجهيز لجان امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.. تحذر من انتشار الغش وتطالب بالتصدى لأى محاولات.. وتؤكد: حرمان أى طالب يتورط فى الغش وتصوير الأسئلة


الأكثر قراءة



print