الأحد، 21 أبريل 2024 04:27 م

13 رسالة فى حفل تنصيب الرئيس.. حلف اليمين من العاصمة الإدارية إعلان للجمهورية الجديدة.. الرئيس السيسى يعرب عن عرفانه وتقديره للشعب.. ويؤكد مشاركة الجميع فى بناء الدولة.. وحياة كريمة لكل المصريين

13 رسالة فى حفل تنصيب الرئيس.. حلف اليمين من العاصمة الإدارية إعلان للجمهورية الجديدة.. الرئيس السيسى يعرب عن عرفانه وتقديره للشعب.. ويؤكد مشاركة الجميع فى بناء الدولة.. وحياة كريمة لكل المصريين الرئيس عبد الفتاح السيسي
الثلاثاء، 02 أبريل 2024 10:00 م
كتب أحمد حمادة
 
أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اليمين الدستورية لتوليه فترة رئاسة جديدة وذلك بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تحضن هذه المراسم لأول مرة منذ إنشائها والذى يعد أحد بمثابة إعلان للجمهورية الجديدة . 
 
وبعد أن أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي والنواب تحية العلم ألقى الرئيس القسم الدستوري والذى ينص " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
 
وشهد حفل التنصيب عدد من الرسائل والملامح التي توضح شكل المرحلة القادمة من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإضافة إلى الرسائل التي حملها خطاب الرئيس أمام أعضاء مجلس النواب . 

 

1 – إعلان الجمهورية الجديدة 

يعد إقامة مراسم حفل التنصيب في العاصمة الإدارية الجديدة لأول مرة بمثابة الإعلان الرسمي للجمهورية الجديدة . 

 

2 - تقدير وعرفان الرئيس للشعب 

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره وعرفانه للشعب المصري ، قائلا " أتوجه بالشكر والتقدير لشعب مصر العظيم صاحب الكلمة وصاحب القرار رمز الأصالة والعزة والصمود".

 

3 – تجديد العهد لاستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة 

أعلن الرئيس السيسي في كلمته عن تجديد العهد لاستكمال مسيرة بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة فى العلوم والصناعة والعمران والزراعة والآداب والفنون . 

 

4 - إنقاذ الدولة من التطرف والإرهاب 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه على أنه لبى نداء جموع المصريين سعي لتحقيق إرادة المصريين التى أعلنوها جلية ساطعة مدوية، وتحركنا معا كرجل واحد.. لإنقاذ وطننا من براثن التطرف والدمار والانهيار، أقسم أن يظل أمن مصر وسلامة شعبها العزيز وتحقيق التنمية والتقدم بهـــا هــــو خياره الأول الأول، فـــوق أى اعتبـــار وذلك من خلال نهج المصارحة والمشاركة بشأن كل القضايا والتحديات التى واجهناها مؤكدا لكم، أن تماسك كتلتنا الوطنية، ووحدة شعبنا هى الضمانة الأولى، للعبور بهذا الوطن إلى المكانة التى يستحقها.

 

5 – صلابة الشعب المصري 

أشار الرئيس السيسي في خطابه إلى صلابة الشعب المصري في موجهة التحديات الإقليمية والمحلية والعالمية والتي تأثر بها مثل ما حدث داخليا بمواجهة الإرهاب والصبر  حتى تمكنت الدولة من القضاء عليه ثم التحديات الخارجية وما تشهده المنطقة من حروب وأزمات ، بالإضافة إلى الأزمات العالمية ومنها الأزمات الصحية مثل كورونا وغيرها . 

 

6 – التكليف الشعبي للرئيس 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن القسم يعد بمثابة تكليف من الشعب لوضع الخطط المستقبلية لمواجهة التحديات الداخلية والإقليمية والعالمالية . 

 
7 – حماية أمن مصر 
على صعيد علاقات مصر الخارجية أولوية حماية وصون أمن مصر القومى.. فى محيط إقليمى ودولى مضطرب.. ومواصلة العمل.. على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف فى عالم جديد تتشكل ملامحه.. وتقوم فيه مصر.. بدور لا غنى عنه.. لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية.

8 – المشاركة للجميع بالحوار الوطنى 

على الصعيد السياسى استكمال وتعميق الحوار الوطنى خلال المرحلة المقبلة.. وتنفيذ التوصيات التى يتم التوافق عليها.. على مختلف الأصعدة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فى إطار تعزيز دعائم المشاركة السياسية والديمقراطية.. خاصة للشباب.

9 – تعزيز النمو الاقتصادي 

تبنى استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية.. وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد المصرى فى مواجهة الأزمات مع تحقيق نمو اقتصادى قوى ومستدام ومتوازن.. وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسى فى قيادة التنمية.. والتركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. والسياحة، وزيادة مساهمتها فـى الناتـج المحلـى الإجمالـى تدريجيـا  وكذلك زيادة مساحة الرقعة الزراعية والإنتاجية.. للمساهمة فى تحقيق 
الأمن الغذائى لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.. لتوفير الملايين من فرص العمل المستدامة مع إعطاء الأولوية لبرامج التصنيع المحلى.. لزيادة الصادرات.. ومتحصلات مصر من النقد الأجنبى.

10 – إصلاح شامل لمؤسسات الدولة وتعظيم الاستفادة من قناة السويس 

تبنى إصلاح مؤسسى شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالى وتحقيق الحوكمة السليمة.. من خلال ترشيد الإنفاق العام.. وتعزيز الإيرادات العامة.. والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة  للدين العام وكذلك تحويل مصر لمركز إقليمى للنقل وتجارة الترانزيت.. والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جانب تعظيم الدور الاقتصادى لقناة السويس.


11 – المواطن المصري نقطة قوة للدولة 

تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية من خلال زيادة جودة التعليم لأبنائنا.. وكذا مواصلة تفعيل البرامج والـمبادرات، الرامية إلى الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.. واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحى الشامل.


12 – حياة كريمة للمصريين 

دعم شبكات الأمان الاجتماعى وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية.. وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة "حياة كريمة".. التى تعد أكبر المبادرات التنموية فى تاريخ مصر بما سيحقق تحسنا هائلا فى مستوى معيشة المواطنين.. فى القرى المستهدفة.

13 –  سكن لكل المصريين 

الاستمرار فى تنفيذ المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع.. مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة.. واستكمال برنامج "سكن لكل المصريين".. الذى يستهدف بالأساس.. الشباب والأسر محدودة الدخل.

 

موضوعات متعلقة :

رئيس برلمانية الوفد بالشيوخ: حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي بداية لمرحلة مهمة من عُمر الوطن

تنصيب الرئيس السيسى.. تطوير المصانع المنتجة للسلع الاستراتيجية لزيادة المخزون.. زيادة مساحات الأراضي المنزرعة من البنجر لـ 640 ألف فدان لإنتاج السكر المحلى.. وصرف حوافز لتشجيع المزارعين على التوريد

خطاب التعهدات.. الرئيس السيسى يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.. الرئيس يتعهد بحماية الأمن القومى واستكمال الحوار الوطنى.. ويؤكد: عينى لا ترى سوى مصالح الشعب والوطن

خطاب التنصيب..السيسى يبدأ كلمته ويختتمها بآيتين من القرآن الكريم حول "المُلك"

خطاب التنصيب..السيسى: سأظل مخلصًا فى عملى لا ترى عينى سوى مصالح الشعب والوطن

خطاب التنصيب..السيسى: تشييد وتدعيم أسس الجمهورية الجديدة يشهد نموًا وتطورًا كل يوم

الرئيس السيسى: استكمال "سكن لكل المصريين" لصالح الشباب والأسر محدودة الدخل

خطاب التنصيب..السيسى: زيادة مخصصات برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة"

خطاب التنصيب..السيسى:تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية واستكمال التأمين الصحى الشامل


الأكثر قراءة



print