الخميس، 16 مايو 2024 01:18 ص

وزارة العمل تُعد قاعدة بيانات للشباب الراغبين للعمل بالخارج.. وتعلن فتح باب التسجيل إلكترونيا على مهنة "عامل زراعى".. جهود لتوفير مزيد من الوظائف بالمهن المطلوبة فى السوق الخارجى وتجهيز العمالة المؤهلة والمدربة

وزارة العمل تُعد قاعدة بيانات للشباب الراغبين للعمل بالخارج.. وتعلن فتح باب التسجيل إلكترونيا على مهنة "عامل زراعى".. جهود لتوفير مزيد من الوظائف بالمهن المطلوبة فى السوق الخارجى وتجهيز العمالة المؤهلة والمدربة وزارة العمل
الإثنين، 04 مارس 2024 08:00 ص
كتبت آية دعبس
دعت وزارة العمل، الشباب المصرى، الراغب في السفر للعمل بالخارج إلى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، وتسجيل البيانات المطلوبة، حيث أعلنت الوزارة عن فتح باب التسجيل "للعمل الموسمي بالخارج"، على مهنة "عامل زراعي"، مؤكدة أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتوفير فرص عمل للشباب المصرى في الداخل والخارج، وتحقيق دور الوزارة فى رسم سياسات التشغيل، لفرص العمل الدائمة والموسمية، للعمالة المصرية المؤهلة، على أن يتم تسجيل البيانات على الموقع الرسمي للوزارة:https://www.manpower.gov.eg، لافتة إلى أنه لن يتم قبول أى طلبات من راغبي العمل، يدوياً بديوان عام الوزارة.
 
وأوضحت هبة أحمد مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، أن الوزارة تعمل خلال الفترة الجارية على إعداد قاعدة بيانات رسمية من الشباب الراغب للعمل بالخارج، وتوفير مزيد من فرص العمل اللائقة، على المهن المطلوبة فى سوق العمل الخارجى، وتجهيز العمالة المؤهلة والمدربة للعمل على تلك المهن من خلال قاعدة بيانات رسمية.
 
وحددت المدير العام للإدارة العامة للتشغيل، خطوات التسجيل على الموقع الإلكترونى، بكتابة كافة البيانات، ووسيلة التواصل وهى: الدخول على الموقع الرسمى للوزارة، اختيار تسجيل راغبى العمل، ويتم تسجيل البيانات كالتالى:- اختيار رغبة "العمل بالخارج"، واختيار "عمالة زراعية موسمية بالخارج "، وأخيرا التأكد من تسجيل رقم جواز السفر وتاريخ الانتهاء على أن يكون ساريا لمدة سنة على الاقل، الاحتفاظ بكلمة السر.
 
وتعمل وزارة العمل على توفير فرص عمل للشباب بالخارج عن طريق مكاتب التمثيل العمالى التابعة لها بالخارج، فى بلدان "السعودية، الإمارات، لبنان، الأردن، قطر، الكويت، إيطاليا، العراق"، يعمل فيها ما يقرب من 5 ملايين عامل مصرى، وتلقى طلبيات بفرص عمل من بعض البلدان التى ترغب فى عمالة مؤهلة، بشكل رسمى، موسمية أو دائمة، كما تقوم الوزارة بدور كبير فى ملف التدريب المهنى وتأهيل الشباب على المهن التى يحتاجها سوق العمل فى الداخل والخارج، حيث قامت مؤخرا بتأسيس "وحدة توجيه ما قبل المغادرة " لتوعية الشباب الراغب فى العمل بالخارج بالحقوق والواجبات، وطرق التواصل مع الوزارة ومكاتبها العمالية بالخارج فى حال التعرض لأى مشكلات أو تحديات.
 
وقد قامت وحدة خدمات العمالة المصرية بالخارج الملحقة بوزارة العمل، بمراجعة واعتماد عقود عمل لشباب للعمل فى الخارج بدول: السعودية، قطر، الأردن ولبنان وسلطنة عمان والإمارات، وذلك بعد التأكد من صحتها وصحة الأختام الموثقة من الجهات المعنية، للمحافظة على حقوق عمالنا فى الخارج، حيث بلغ إجمالى الحاصلين على تصريح عمل بالخارج خلال العام الماضى، نحو 426 ألفاً و85 تصريح، كما اعتمدت إدارة التشغيل طلبية للعمل بدولة رومانيا لشركة الحاق عمالة بالخارج، و10 طلبيات للعمل بدولة الإمارات، وتنظيم حملات توعوية للوافدين، لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر.

 


print