الأحد، 26 مايو 2024 03:46 م

نشر وثائق نادرة عن حرب أكتوبر توثيق لملحمة النصر.. لجنة الدفاع بالبرلمان: تؤكد قدرات القوات المسلحة وإبداعها فى التخطيط وإدارة الحرب.. ورسالة بجاهزية الجيش ضد أى عدوان.. والشعب المصرى يصطف خلف القيادة السياسية

نشر وثائق نادرة عن حرب أكتوبر توثيق لملحمة النصر.. لجنة الدفاع بالبرلمان: تؤكد قدرات القوات المسلحة وإبداعها فى التخطيط وإدارة الحرب.. ورسالة بجاهزية الجيش ضد أى عدوان.. والشعب المصرى يصطف خلف القيادة السياسية حرب أكتوبر
الأحد، 18 فبراير 2024 12:00 م
كتب محمود حسين
أكد أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أهمية الوثائق الرسمية النادرة حول حرب أكتوبر 1973، التى نشرها الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، والتى تتضمن التخطيط الاستراتيجى العسكرى لحرب أكتوبر، وكذلك إدارة الحرب بمراحلها حتى وقف إطلاق النيران، وكذلك كيفية تصفية الثغرة ممثلة فى الخطة شامل وشامل المعدلة، بالإضافة لفض الاشتباك وانسحاب القوات الإسرائيلية، مشددين على أنها رسالة مهمة فى هذا التوقيت.
 
وأشاد اللواء إبراهيم المصري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بهذه الوثائق، وقال فى تصريح خاص: "ستظل حرب أكتوبر أكبر معجزات القوات المسلحة المصرية، وأكبر حرب فى التاريخ المعاصر فيها تخطيط استراتيجى لم يسبق له مثيل، فقبل الإفراج عن هذه الوثائق لم تكن الناس تصدق من كثرة الإعجاز فى الحرب".
 
وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، إلى أن هذه الوثائق تؤكد عظمة القوات المسلحة والشعب المصرى أجمع، وسيذكرها ويخلدها التاريخ، فهى توضح مدى قوة القوات المسلحة المصرية وعظمتها فى التخطيط الاستراتيجي، وكذلك ترابط أفرع القوات المسلحة، والدراسة المستفيضة لكل التفاصيل والخطط فى الحرب، وأيضا الانبهار فى خطة الخداع التى ظهرت فى الوثائق وسرعة الإنجاز وكيف وقف الشعب كله وراء القوات المسلحة، لا فرق بين مسلم ومسيحي، نسيج وطنى واحد يدافع عن وطنه.
 
وتابع: "نشر هذه الوثائق الرسمية النادرة فى هذا التوقيت بالذات رسالة مهمة للعالم تؤكد على كلام الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن من قام بحرب أكتوبر مرة يقدر يعملها مرة واثنين وثلاثة، كما أن الجيش المصرى حاليا أيضا لديه أفضل جاهزية وأحدث الأسلحة والتدريب والأساليب العلمية المتطورة، مما يؤكد مدى الجاهزية لدى القوات المسلحة المصرية، فالجيش المصرى قادر على أن يتعامل مع جميع الجبهات والسيناريوهات، فهو جيش لديه عقيدة واحدة وهى حماية الوطن من الأخطار الخارجية، وعمره لم يكن جيشا باغيا ولا معتديا، فهو جيش قوى مصنف عالميا، كما أن هذه الوثائق تبرز السلوكيات والأخلاقيات لدى الضباط والجنود المصريين فى حرب أكتوبر 1973 مع الجنود الإسرائيليين وتبادل الأسرى واحترامهم، لا هدموا زرع ولا اعتدوا على أسير، فالجيش المصرى جيش مدافع وجاهز للدفاع عن وطنه فى الداخل والخارج".
 
واختتم اللواء إبراهيم المصري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، حديثه، قائلا: "نترحم على شهداء حرب أكتوبر، كل واحد استشهد عمل معجزة، كل قصة فى حرب أكتوبر تنفع سيناريو لفيلم وعمل درامى لوحده، وأناشد الدولة أن كل ذلك يوثق فى أعمال درامية، وأنا سعيد بالإفراج عن هذه الوثائق فى هذا التوقيت".
 
 بدوره، أكد النائب محمد عبد الرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أهمية الوثائق الرسمية النادرة التى نشرها الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، حول حرب أكتوبر 1973، وقال إن ظهور ونشر هذه الوثائق التاريخية الهامة جدا فى هذا التوقيت رسالة للعالم أجمع بمدى قوة وقدرة القوات المسلحة المصرية على المواجهة والتصدى لأى محاولة تعدٍ.
 
وأضاف أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي، أن هذه الوثائق تعد توثيق لكيان الجيش المصرى وقدراته، والتخطيط الاستراتيجى العسكرى لحرب أكتوبر 1973 التى ما زالت تدرس فى المعاهد والأكاديميات العسكرية فى العالم.
 
وتابع "راضي": "نشر هذه الوثائق فى هذا التوقيت إعادة تذكير بقوة الجيش المصري، ورسالة للأجيال الحالية التى لم تعاصر حرب 73، تعيد الحس الوطنى خاصة فى المجتمع المصرى والتفاف الشعب المصرى كله حول القوات المسلحة المصرية فى أى إجراءات وتدابير للدفاع عن الأمن القومى المصرى وحماية الوطن".
 
من جانبه، قال اللواء خالد خلف الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، عددا من الوثائق الرسمية النادرة حول حرب أكتوبر 1973، تتضمن التخطيط الاستراتيجى العسكرى لحرب أكتوبر، وكذلك إدارة الحرب بمراحلها حتى وقف إطلاق النيران، وكيفية تصفية الثغرة ممثلة فى الخطة شامل وشامل المعدلة، بالإضافة لفض الاشتباك وانسحاب القوات الإسرائيلية، هى رسالة مهمة فى هذا التوقيت بقوة وجاهزية القوات المسلحة المصرية للدفاع عن الوطن والأمن القومى المصري.
 
وأضاف "خلف الله"، في تصريحات خاصة، أن هذه الوثائق تبرز براعة القوات المسلحة المصرية فى التخطيط الاستراتيجى العسكرى وإدارة حرب أكتوبر 73، وتوضح البطولات والملحمة الكبيرة التى قام بها الجيش المصرى فى الحرب واسترداد سيناء الحبيبة وهزيمة العدو الإسرائيلى هزيمة ساحقة.
 
وتابع "خلف الله": ستظل حرب أكتوبر والنصر المصرى العظيم خالدة فى التاريخ، وستظل قواتنا المسلحة الباسلة قوية وعظيمة وقادرة على صد أى عدوان وحماية أمن الوطن داخليا وخارجيا ضد أى أخطار، فكل الشكر والتحية للقوات المسلحة، والشعب المصرى كله بجميع فئاته يلتف خلف القيادة السياسية.
 
جدير بالذكر، أن الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، نشر عددا من الوثائق الرسمية حول حرب أكتوبر 1973، تتضمن التخطيط الاستراتيجى العسكرى لحرب أكتوبر، وكذلك ادارة الحرب بمراحلها حتى وقف اطلاق النيران.
 
وتحدث الموقع حول التخطيط الاستراتيجى العسكرى المصرى لحرب أكتوبر 1973م واعتبره أنه يرقى إلى أعلى درجات الفكر العسكرى العالمي، حيث شمل التوجيه السياسى العسكرى للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وإعداد فكر الاستخدام للقوات المسلحة، وقرار القائد العام وإعداد خطط العمليات والخطط التكميلية وتنظيم التعاون الاستراتيجى والأشراف والمراجعة واختبار التخطيط بما يؤكد قدرة القوات المسلحة على تنفيذ المهام المخططة .
 
كما ذكر الموقع أن الرئيس الراحل أنور السادات، قال إن التاريخ العسكرى سوف يتوقف طويلاً بالفحص والدرس أمام عملية يوم 6 أكتوبر 1973م حيث تمكنت قواتنا من اقتحام مانع قناة السويس الصعب واجتياز خط بارليف المنيع واقتحام الضفة الشرقية للقناة بعد أن أفقدت العدو توازنه وقيامها بتحقيق مهامها المباشرة والتالية (رؤوس الكبارى) وصد وتدمير ضربات العدو وهجماته المضادة وتدميرها والتطوير شرقاً وهدم نظرية الأمن الإسرائيلى وبتر ذراعه الطولى، وإدارة أعمال القتال شرق وغرب القناة وحتى إيقاف إطلاق النيران، وإجراء مباحثات فض الاشتباك وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى الشرق لقد كانت المخاطرة كبيرة والتضحيات عظيمة لحرب 6 أكتوبر المجيدة .
 
 كما تضمنت الوثائق التى كشفها الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، كيفية تصفية الثغرة ممثلة فى الخطة شامل وشامل المعدلة، بالإضافة لفض الاشتباك وانسحاب القوات الإسرائيلية، وكذلك بعض مذكرات القادة.

موضوعات متعلقة :

قبل رمضان.. برلماني يعلن مفاجأة جديدة بشأن قانون فصل العامل متعاطي المخدرات

حالات التهرب الضريبي وفقًا للقانون.. تعرف عليها

انقسام أوروبي حول تعريف الاغتصاب في قانون لمكافحة العنف ضد النساء

جريمة.. برلماني مؤكدًا رفضه لـ"التهجير القسري" ضد الشعب الفلسطيني

في ذكرى رحيل "فارس الرومانسية".. رحلة يوسف السباعي من سلاح الفروسية إلى الأديب والمفكر " جبرتي العصر" كما لقبه نجيب محفوظ .. اغتاله الإرهاب لمرافقته السادات للقدس .. ورفض أن يوصف بالجبن فقتلته يد الغدر

كيف يحاول الكيان الصهيونى تنفيذ مخططه الشيطانى بتهجير الفلسطينيين.. نائب: كل مخططاته أحلام ومصر حائط الصد.. وكيل حقوق الإنسان بالنواب: اجتياح رفح الفلسطينية كارثة إنسانية.. وخبراء: سلوك عصابات وبلطجية

وزارة الدفاع تنشر وثائق جديدة ونادرة عن حرب أكتوبر 1973.. "بخط الإيد".. خطة الإعداد للعبور ومجابهة الثغرة ومذكرات قادة الجبهة.. ومستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: رسالة تذكير للجميع بما فعلناه ونستطيع تكراره


الأكثر قراءة



print