الأحد، 28 أبريل 2024 01:48 م

"الغربة مرة يا عبد السند".. انتقادات حادة ضد "يمامة" بعد مقترح تحويل 20% من مدخرات المصريين بالخارج.. ونواب: مقترح غير دستوري.. ووصمة عار في جبين "الوفد".. وكلام رئيس الحزب "لا يؤخذ منه ولا يرد عليه"

 "الغربة مرة يا عبد السند".. انتقادات حادة ضد "يمامة" بعد مقترح تحويل 20% من مدخرات المصريين بالخارج.. ونواب: مقترح غير دستوري.. ووصمة عار في جبين "الوفد".. وكلام رئيس الحزب "لا يؤخذ منه ولا يرد عليه" صورة أرشيفية
السبت، 03 فبراير 2024 03:00 م
كتب محسن البديوي

أثار اقتراح رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي السابق عبدالسند يمامة، بإلزام المصريين بالخارج، وبينهم نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بتحويل 20% من راتبهم الشهري لمساعدة مصر في أزمتها الاقتصادية الطاحنة، ردود أفعال غاضبة وجدلا واسعا على مواقع التواصل.

 

فقد تعرض يمامة لهجوم شرس من المصريين في الخارج والداخل جراء اقتراحه الذي طالب فيه بإلزام المصريين المغتربين "من أصغر عامل حتى أكبرهم" بتحويل 20% من رواتبهم إلى بلادهم.

 

وقال يمامة في تصريحاته : "بوصفي رئيس الحزب المعارض في مصر من واجبي أقترح الحلول لإنقاذ الاقتصاد.. ولو وصلت إلى الرئاسة لفرضت اقتراحي هذا على المصريين في الخارج بلا استثناء".

 

وقوبلت تصريحات يمامة، باستهجان كبير وسخرية على مواقع التواصل، كما كان هناك ردود أفعال غاضبة من برلمانيين وإعلاميين، حيث انتقد الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي السابق عبد السند يمامة، على خلفية مقترحه الأخير بتوجيه الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب؛ بإعداد مشروع قانون يتضمن إلزام المصريين بالخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهري إلى مصر بالدولار.

 

ووصف خلال تقديم برنامج «كل يوم» المذاع عبر شاشة «ON E» مساء الجمعة، مقترح رئيس حزب الوفد بـ "غير المنطقي" و"غير المقبول" خاصةً في ظل الظروف الصعبة والقاسية التي يعيشها المصريون في الخارج.

 

وقال: "كلام ليس له معنى، لا اعتقد أن البرلمان أو الحكومة سيُلفتان إليه، لكن ما يحدث هو بلبلة ووجع دماغ؛ لأن من تحدث رئيس حزب الوفد.. مقترح يمامة لا يُمثّل الدولة المصرية"، داعيا الحكومة إلى نفي أيّ نية للتفكير في تطبيق المقترح؛ من أجل طمأنة المصريين في الخارج، قائلا: " الحكومة برئية من هذا الاقتراح، كلام ميدخلش العقل".

 

كما أكد الدكتور إيهاب رمزى عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن الاقتراح بقانون الذى طالب فيه الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد بقيام العاملين فى الخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهرى بالعملة الأجنبية إلى البنوك المصرية مع توفير كافة الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوق العاملين غير دستوري وغير قانونى ومرفوض مشيراً إلى أنه لاتوجد دولة فى العالم كله أخذت بهذا الاتجاه.

 

وأعرب " رمزى " فى بيان له أصدره ، عن أسفه الشديد لما أحدثه هذا الاقتراح غير الدستورى من بلبلة كبيرة لدى جموع المصريين بالخارج بمختلف دول العالم متسائلاً : كيف لأستاذ قانون ومرشح سابق فى الانتخابات الرئاسية الماضية يتقدم بمثل هذا الاقتراح غير الدستوري والذى يجب عدم طرحه أصلاً لأى نقاش داخل البرلمان أو خارجه؟

 

وأكد الدكتور إيهاب رمزى أنه لو تقدمت الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بمثل هذا الاقتراح فسوف يكون وصمة عار فى جبين الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، معرباً عن ثقته التامة فى أن من يتقدم به من اعضاء الهيئة البرلمانية بحزب الوفد فإنه لن ينجح فى الحصول على موافقة 60 نائباً من أعضاء مجلس النواب واذا حصل على هذا النصاب الدستورى لطرحه ومناقشته داخل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب فإن الغالبية الكاسحة من اعضاء اللجنة برئاسة المستشار الجليل إبراهيم الهنيدى رئيس اللجنة سوف يعلنون رفضهم وبشكل قاطع لهذا التشريع.

 

وطالب الدكتور إيهاب رمزى من النائب الوفدى بمجلس النواب الدكتور أيمن محسب، الذى اعلن الدكتور عبد السند يمامة تكليفه لعقد اجتماع مع الهيئة البرلمانية الوفدية لتقديم هذا الاقتراح ألا يقوم بتنفيذ هذا التكليف لتعارضه مع الدستور.

 

وقال الدكتور إيهاب رمزى : لم أكن أتصور على وجه الإطلاق أن يطرح استاذ قانون مثل هذه الملفات للنقاش العام لتعارضها مع الدستور والقانون مؤكداً أن المصريين بالخارج لا يقفون مع الدولة المصرية لمساندتها ودعمها اقتصادياً فقط ولكن جميع المصريين بالخارج هم سفراء لمصر وأكدوا للرأى العام العالمى أنهم يدافعون ويساندون بكل قوة الدولة المصرية سياسياً واقتصادياً وصناعياً وسياحياً.

ووجه الدكتور إيهاب رمزى تحية قلبية لكل ابناء مصر بالخارج وبمختلف دول العالم على دورهم الكبير والناجح فى مواجهة جميع الشائعات والسموم والأكاذيب التى كانت تروجها الآلة الإعلامية لقوى الشر والظلام والإرهاب ضد الدولة المصرية مؤكداً لهم أن اقتراح " يمامة " لن يرى النور أبداً لأنه مخالف للدستور ولن تتم الموافقة البرلمانية عليه وسيتم رفضه بمجرد مناقشته داخل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وإن كنت أشك فى وصوله أصلاً للجنة.

 

كما قال نصر مطر مسؤول الملف السياسي بالاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج، إن المصريين في الخارج أثبتوا تواجدهم مع الوطن دائما وقربهم من الوطن في كل المواقف الصعبة ويشعر المصريين في الخارج بكل ما يحيط بالوطن فهم الصف الأول وخط الدفاع الأول عن مصر في الخارج، وذلك ردا على تصريحات ومقترح المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، والذي يطالب فيها بضرورة فرض تحويل 20 % من راتب المصريين بالخارج، مشيرا إلى إنه من الضروري قبل إصدار أي مقترح دراسته ومناقشة هذا المقترح مع أهل الاختصاص وهم المصريين في الخارج.

 

وأضاف مطر، أن أي مقترح مقنع للمصريين في الخارج، هو ما يتم بعد توافق واجتماع عدد من  الجهات المعينة مع عدد كبير من المصريين في الخارج ويكون من العمالة المصرية في الخارج وهم الأكثر عدد والأعلى تحويلا من المصريين الموجودين في الخارج، وبناء على يتم المناقشة وصولا إلى حلول منطقية.

 

وأوضح مطر، أن الاقتصاد عبارة عن تبادل مصالح بين طرفين وعندما يطرح أي مقترح يكون للمقترح مقابل وليس مقترح أصم فقط، مقترحا أن تنظر الدولة إلى ملف المصريين في الخارج من جهة المصالح الاقتصادية المتبادلة وليس من جهة واحدة.

 

وقدم مطر، مقترح للدولة بإنشاء هيئة وطنية للمصريين في الخارج، تختص بإدارة الشؤون الاقتصادية والاستثمارية للمصريين في الخارج داخل مصر، وذلك لجذب المستثمرين المصريين الكبار والصغار، على أن تتكون الهيئة من أصحاب الخبرة والثقة من المصريين في الخارج.

 


الأكثر قراءة



print