الأحد، 28 أبريل 2024 08:19 ص

الحوار الوطني = مستقبل الجمهورية الجديدة.. 133 توصية خرجت بها المرحلة الأولى ..والتزام الحكومة بتنفيذها "شهادة نجاج"..سياسيون: خارطة طريق جديدة للحياة السياسية في مصر.. وجلساته اتسمت بالجدية والمشاركة الإيجابية

الحوار الوطني = مستقبل الجمهورية الجديدة.. 133 توصية خرجت بها المرحلة الأولى ..والتزام الحكومة بتنفيذها "شهادة نجاج"..سياسيون: خارطة طريق جديدة للحياة السياسية في مصر.. وجلساته اتسمت بالجدية والمشاركة الإيجابية الحوار الوطنى - أرشيفية
السبت، 20 يناير 2024 06:00 م
كتب محسن البديوي
 
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخطة التنفيذية لتوصيات الحوار الوطني، التي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جلساته المنتهية أعمالها في أغسطس 2023. 
وأكد رئيس الوزراء الحرص على رصد الخطوات التي تتم لترجمة توصيات منصة "الحوار الوطني" إلى إجراءات وبرامج عمل من جانب الوزارات المعنية، استكمالاً لاهتمام الحكومة بمتابعة كافة النقاشات بالجلسات المختلفة، وذلك تكريساً لدور هذا المحفل الوطني؛ الذي أطلقه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في استثمار المساحات المشتركة من أجل التحاور بين كافة فصائل المجتمع المصري لرسم خارطة أولويات العمل الوطني تجاه الجمهورية الجديدة.
وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن المرحلة الأولى من الحوار الوطني، التي امتدت على مدار 6 أسابيع من الجلسات النقاشية العامة، وأسبوعين من الجلسات التخصصية، بإجمالي 44 جلسة، انتهت إلى تقديم 133 إجراء موزعة على ثلاثة محاور، في مقدمتها المحور الاجتماعي بإجمالي 61 إجراء، يليه المحور السياسي بواقع 37 إجراء، ثم 35 إجراء للمحور الاقتصادي، تم وضعها في صورة تقرير مفصل وإرساله للجهات المعنية للدراسة وصياغة الخطط، مضيفاً أنه تم حصر المخرجات النهائية للحوار الوطني ووضعها في خطة تنفيذية تشتمل على الإجراءات التنفيذية المقترحة، والجهات المعنية بتنفيذها، والمدى الزمني المقترح للتنفيذ، ومؤشرات مُتابعة الأداء الخاصة بالتنفيذ، وإعداد تقييم مبدئي لجدوى تنفيذ الإجراءات.
 
 
 
 
 
 
من جانبه رحب حزب الجيل الديمقراطى بإعلان الحكومة الخطة التنفيذية لتوصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطنى المنتهية أعمالها في أغسطس 2023، منوها أنها تأتى تنفيذا لتعهدات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى صاحبت دعوته للحوار الوطنى بتنفيذ الدولة كل مخرجات الحوار الوطنى أما فى صورة قرارات تنفيذية أو في صورة تعديلات تشريعية.
 
 
 
وأضاف أن صدور بيان الحكومة عقب الانتخابات الرئاسية وفى مستهل العام الميلادى الجديد يؤكد الأهمية التى تعلقها الدولة المصرية والقيادة السياسية على الحوار الوطنى ومتابعتها الدقيقة له فى أن يتمكن الحوار الوطنى في مرحلته الثانية التى دعا إليها الرئيس السيسي عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ومن خلال حواراته الجادة الواسعة و المستفيضة التى تجمع كل مكونات المجتمع المصرى فى إيجاد حلول لقضايا الوطن المختلفة ورسم خارطة جديدة للجمهورية الجديدة.
 
 
 
وأشار إلى أن خطة الحكومة "التنفيذية" بشأن التوصيات النهائية للمرحلة الأولى من الحوار الوطنى والتى تضمنت  133 توصية خرجت بعد 6 أسابيع من الجلسات النقاشية  العامة وأسبوعين من الجلسات المتخصصة بإجمالى 44 جلسة متفرعة منبثقة من المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية، مشيدا بما تم إعلانه من الحكومة من أنها أخذت بكل توصيه على حدى ودرست كيفية ومدى تنفيذها ووضعها كل المخرجات في خطة تنفيذية تشمل الإجراءات التنفيذية المقترحة وتوزيعها على الجهات المعنية بالتنفيذ وإعداد تقييم مبدئي لجدوى تنفيذ الإجراءات.
 
 
 
وأوضح "الشهابي" أن كل هذه الإجراءات ، تبعث بها الدولة رسالة مهمة للأحزاب والمشاركين في الحوار والرأي العام تؤكد بها جديتها وجدية الحكومه في تنفيذ توصيات الحوار الوطنى في مرحلته الأولى والتي  ستنعكس على مناقشات المرحلة التالية من الحوار الوطنى بالجدية والموضوعية، مبديا ترحيبه بما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، من أن هناك عدد من المقترحات وفقًا لمخرجات الحوار الوطني، سترى النور و من ضمنها إطلاق تطبيق إلكتروني يخدم السائح ويوفر له جميع المعلومات التي يحتاجها عن المواقع الخدمية بالمناطق السياحية.
 
 
 
 
قال المستشار عصام هلال عفيفي الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ، إن الحوار الوطني كان بمثابة خارطة طريق جديدة للحياة السياسية في مصر، الذى تغيرت كثيراً بعد أن نجحت تلك الجلسات في وجود توصيات جادة للعديد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
 
وأوضح الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، أن الحوار الوطنى نجح في جمع القوى الوطنية على مائدة واحدة، بمختلف توجهاتها السياسية من أجل التوصل إلى مقترحات بناءة، تترجم في صورة توصيات دقيقة ومبسطة، لافتا إلى أن الحوار قد خلق حالة من التوافق العام بين كل القوى على الأولويات، وقد رأينا ما حققه على أرض الواقع في شكل الحياة السياسية، من خلال المشاركة الكبرى للقوى الحزبية بمشهد الانتخابات الرئاسية.
 
ونوه بأن الحوار الوطنى كان له دور كبير فى تطوير الأحزاب ودفعها للعمل على مناقشة الملفات المتعددة وأعطى الفرصة لها للتعبير عن آرائها وأفكارها بكل حرية.
 
 
 
أشادت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، بإعلان الحكومة عن وجود خطة تنفيذية لتوصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وترجمتها إلى إجراءات وبرامج عمل من جانب الوزارات المعنية، مشيرة إلي أهمية الحوار الوطني في استثمار المساحات المشتركة من أجل التحاور بين كافة فصائل المجتمع المصري لرسم خارطة أولويات العمل الوطني تجاه الجمهورية الجديدة.
 
 
وأكدت "مديح" فى بيان لها اليوم، أن حرص الحكومة على تنفيذ مخرجات الحوار، يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يولي الحوار الوطني وتوصياته اهتماما خاصا، منوهة أن الرئيس شدد فى مناسبات عدة على تنفيذ كل ما يخرج عن الحوار من توصيات أو مقترحات. 
 
 
 
وأضافت رئيس حزب مصر أكتوبر، إن  وجود خطة تنفيذية تشتمل على الإجراءات التنفيذية المقترحة، والجهات المعنية بتنفيذها، والمدى الزمني المقترح للتنفيذ، ومؤشرات مُتابعة الأداء الخاصة بالتنفيذ، وإعداد تقييم مبدئي لجدوى تنفيذ الإجراءات، يؤكد جدية الدولة والحكومة فى التعامل مع الحوار الوطني ويقطع الطريق على المشككين فى جديته. 
 
 
 
وقالت إن سعي الحكومة وجديتها فى تنفيذ المرحلة الأولى من الحوار الوطني، يعطي مؤشر إيجابي ودفعة إيجابية  للقوى السياسية والأطراف المشاركة فى الحوار، لاستكمال المرحلة الثانية من الحوار والتي تأتي فى توقيت بالغ الأهمية، بالنسبة لمصر والأحداث العالمية المحيطة بنا.
 
 

print