الخميس، 02 مايو 2024 05:37 ص

دعمًا لمحاربى المرض الخبيث.. مقترح برلمانى لاستخراج كارت خدمات متكاملة لمرضى السرطان أسوة بذوى الهمم.. نشوى الشريف: تسجيل 150 ألف حالة أورام جديدة سنويًا.. ومصابو المرض "اللعين" أكثر احتياجًا للدعم

دعمًا لمحاربى المرض الخبيث.. مقترح برلمانى لاستخراج كارت خدمات متكاملة لمرضى السرطان أسوة بذوى الهمم.. نشوى الشريف: تسجيل 150 ألف حالة أورام جديدة سنويًا.. ومصابو المرض "اللعين" أكثر احتياجًا للدعم مرضى السرطان
الجمعة، 19 يناير 2024 10:00 م
كتبت هند عادل

"المرض الخبيث" أو "المرض الوحش"، مصطلحان يطلقهم مرضى السرطان على هذا المرض اللعين عند الإصابة به نظرا للمعاناة الشديدة التى يعانيها المريض وذويه عند اكتشاف الإصابة بهذا المرض، فهى رحلة طويلة من ألم نفسى وجسدى ومادى أيضا نظرا لارتفاع تكلفة العلاج وتعدد خطط العلاج، وهو ما يتطلب ضروة دعم هذه الفئة بكافة السبل.

تقدمت النائبة نشوى الشريف عضو مجلس النواب عن تنسيقيه شباب الأحزاب والسياسيين، باقتراح برغبة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الصحة والسكان، بشأن استخراج كارت الخدمات المتكاملة لمرضى السرطان الأكثر تضرراً، أسوة بذوي الهمم، نظراً لأوضاعهم الصحية والمادية الصعبة.

وأوضحت المذكرة الإيضاحية للاقتراح، أنه طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن الدولة المصرية تسجل ما يقرب من 150 ألف حالة أورام جديدة سنوياً، ومن المتوقع أن يصل العدد من 250 إلى 300 ألف مصاب جديد سنوياً في عام 2050، ذلك الرقم الذي أكدت الإحصائية إلى مقاربته للنسب العالمية في ظل زيادة تعداد السكان في مصر .

وأكدت أن تلك النسب التي لم تقف الدولة المصرية مكتوفة الأيدي أمام ارتفاعها، فقد قامت الحكومة وفق توجيهات القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في عام 2019 بإطلاق مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي التي حققت إنجازا غير مسبوق في الكشف المبكر عن المرض، حيث استقبلت 360 ألفا و131 سيدة لإجراء الفحوصات المتقدمة، وقامت المبادرة بإجراء 147 ألفا و28 فحصا بالأشعة، بالإضافة إلى سحب 8 آلاف و229 عينة أورام لتحليلها، وذلك على مدار عامين .

وتلك المبادرة التي أثمرت عن الاكتشاف المبكر لـ4 آلاف و165 حالة مصابة بسرطان الثدي، وتم علاجهن بالمجان، كما تم تقديم العلاج بالمجان الإجمالي 33 ألف حالة مصابة بأورام الثدي، شملت مصابات من أعوام سابقة وتم إدراجهن في المبادرة بعد إطلاقها .

كما أن تلك الخطوات التي أدت إلى انخفاض معدل الحالات المتأخرة بنسبة 50% بعد إطلاق المبادرة، حيث إن نسبة اكتشاف الحالات في المراحل الثالثة والرابعة من المرض بلغت 58.5 قبل إطلاق المبادرة، بينما انخفضت نسبة اكتشاف الحالات المتأخرة من المرض بعد إطلاق المبادرة لتصل إلى 29,6%.

كما تضمنت جهود الدولة في مواجهة الأورام السرطانية المبادرة التي اندرجت تحت مظلة مبادرة 100 مليون صحة، والخاصة بالاكتشاف المبكر وعلاج مرض سرطان الكبد في مارس 2022، والتي كانت بمثابة امتداداً لمبادرة الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، حيث أعتبرت تلك المبادرة حلقة وصل ونقطة انطلاق جديدة لمبادرات الكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

وأكدت النائبة نشوى الشريف، أنه بالتماشي مع تلك الخطوات الحثيثة من الدولة المصرية وقيادتها السياسية في مواجهة ذلك المرض ورأفة بالحالة الاجتماعية والصحية والمادية الصعبة لمرضى السرطان في مصر، فأقترحت إدراج الفئات الأكثر احتياجا منهم تحت مظلة المستحقين لكارت الخدمات المتكاملة الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي أسوة بذوي الإعاقة .

كما طالبت بالموافقة على المقترح بشأن استخراج كارت الخدمات المتكاملة لمرضى السرطان الأكثر تضرراً، أسوة بذوي الهمم، نظراً لأوضاعهم الصحية والمادية الصعبة.


print