الخميس، 09 مايو 2024 04:20 ص

"خناقات قضائية ورطت نواب".. النائبة نشوى رائف متهمة بالتعدى على معيدة بالجامعة.. و" الوليلي" بسبب إصدار شيك بدون رصيد.. و"الشويخ" بالرشوة.. و"حماد" بالتعدى على كمين 15 مايو.. والقانون يوضح متى يتم رفع الحصانة

"خناقات قضائية ورطت نواب".. النائبة نشوى رائف متهمة بالتعدى على معيدة بالجامعة.. و" الوليلي" بسبب إصدار شيك بدون رصيد.. و"الشويخ" بالرشوة..  و"حماد" بالتعدى على كمين 15 مايو.. والقانون يوضح متى يتم رفع الحصانة خناقات قضائية ورطت نواب - برلمانى
الأحد، 14 يناير 2024 06:00 م
كتب علاء رضوان

في تطور سريع ومفاجئ أعلن مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، إحالة النائبة نشوى رائف، التي تردد اسمها في الساعات الأخيرة بشأن واقعة غش خلال تأديتها امتحان في أحدى الجامعات إلى لجنة القيم، كما أعلن رفع الحصانة عن النائب مجدى الوليلى في واقعة شيك بدون رصيد.   

 

هاتين الواقعتين تفتح ملف الحصانة البرلمانية من خلال الإجابة على حزمة من الأسئلة عن لماذا وضعت تلك الحضانة ومتى يتم رفعها عن النائب والشروط الواجب ترافرها، وهى التي تطرق لها المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، خلال جلسة اليوم، حيث أكد: "خطَّ المشرع في الدستور المصري الضمانات التي يكفل بها لأعضاء مجلس النواب الحماية اللازمة لأداء المهام المنوطة بهم، إذ كفل لهم الحصانة فيما يبدونه من آراء تتعلق بأداء أعمالهم في المجلس أو في لجانه، وحصانة إجرائية في غير حالات التلبس، لضمان عدم الكيد أو الترصد لهم".   

 

863

 

خناقات قضائية ورطت نواب

 

وتابع "الجبالى": بيد أن تلك الحصانة من المُحال أن تكون عقبة تعترض طريق مساءلتهم تأديبيًا أو جنائيًا حال خروجهم على النظام العام، أو إتيانهم أعمالاً من شأنها أن تؤثر فى هيبة السلطة التشريعية أو تنتقص من ثقة أفراد الشعب فى القائمين عليها، وإنما يتعين أن تظل الحصانة وثيقة الصلة بمقاصدها، فتلازم أعضاء المجلس دومًا طالما ظل سلوكهم موافقًا لواجبات العضوية ومتطلباتها، ونائيًا عن الشبهات، وإلا حقت مساءلتهم؛ إعلاء لدولة القانون، إذ أن مساءلة العضو عن أفعاله المخالفة مردها أن النيابة عن الشعب قوامها الثقة والاعتبار والالتزام بما يفرضه الدستور واللائحة الداخلية للمجلس من سلوك وواجبات". 

 

ظظظي

النائب مجدي صادق محمد ذكي الوليلي 

 

الواقعتين تفتحان الباب لوقائع لعدد من النواب الذين تعرضوا لمثل هذه المواقف، ما أدى لرفع الحصانة عنهم أو إحالتهم للمسألة التأديبية، وهو ما جاء على لسان المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، حيث سرد ما تم في الواقعتين سالفى البيان قائلا: "من هذا المنطلق أعرض على حضراتكم أمرين؛ الأمر الأول: ورد كتاب من المستشار النائب العام بتاريخ 10 ديسمبر 2023 بشأن طلب الإذن برفع الحصانة عن النائب مجدي صادق محمد ذكي الوليلي؛ لاتخاذ إجراءات التحقيق ورفع الدعوى الجنائية ضده؛ في واقعة إصدار شيك بدون رصيد محل تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم (351) لسنة 2022 إداري باب شرق؛ حيث عُرض الأمر على مكتب المجلس، وقرر إحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية؛ والتي انعقدت بدورها لنظر الموضوع بحضور النائب المذكور؛ وقررت منحه أجلاً لتسوية الأمر، على أن يقدم للأمانة العامة ما يفيد إتمام التسوية في موعد أقصاه التاسع من يناير الجاري؛ وهو الموعد المحدد لرفع الحصانة عنه، فلم يقدم تلك الإفادة؛ ومن ثم تكون الحصانة البرلمانية قد رفعت عن النائب المذكور بقوة القانون إعمالاً للمادة (361) من اللائحة الداخلية للمجلس؛ وللنيابة العامة اتخاذ الإجراءات الجنائية قِبله في القضية سالفة البيان". 

 

د

 

واقعة النائبة نشوى رائف

 

واستكمل رئيس مجلس النواب كلمته قائلا: "أما الأمر الثاني؛ فقد تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية أنباء عن قيام النائبة نشوى محمد رائف، بارتكاب واقعة غش أثناء تأديتها امتحانات الفصل الدراسي الأول للفرقة الثالثة بكلية الحقوق (انتساب) – جامعة الوادي الجدي، ولما كانت الواقعة - إن ثبتت - تمثل مخالفة لأحكام القانون رقم (205) لسنة 2020 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات؛ ومن ثم مخالفة لواجبات عضوية مجلس النواب؛ فقد  انعقد مكتب المجلس صباح اليوم بحضور النائبة المذكورة؛ لسماع أقوالها فيما نسب إليها؛ وذلك إعمالاً لحكم المادة (30) من اللائحة الداخلية للمجلس؛ وقرر إحالتها إلى لجنة القيم للتحقيق معها فيما نسب إليها من وقائع؛ وإعداد تقرير للعرض على المجلس". 

 

الشيوخ

 

رفع الحصانة عن النائب جمال الشويخى

 

وفي مارس 2020 - وافق مجلس النواب على الطلب المقدم من النائب العام بالأذن برفع الحصانة، عن النائب جمال الشويخى، لاستكمال إجراءات التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية قبل النائب فى القضية رقم 501 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وذلك لقيام النائب بتلقى مبالغ مالية بقيمة 300 ألف جنيه، على سبيل الرشوة لاستعمال نفوذه كعضو بمجلس النواب فى التوسط لصالح آخرين لدى رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة لسرعة إنهاء إجراءات استصدار الموافقة اللازمة لاسترداد قيمة خطاب تأمين خاص بالمتوسط لصالحهم.   

 

16616

 

رفع الحصانة عن صلاح عيسى

 

وفى يوليو 2019 - وافق مجلس النواب على رفع الحصانة عن النائب صلاح عيسى مرسي، بناء على الطلب المقدم من النائب العام لاتخاذا الإجراءات القانونية ضده في إطار التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في القضية رقم 520 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، على خلفية اتهامه بالرشوة.   

 

عيد حماد

 

رفع الحصانة عن النائب عيد حماد

 

وفى غضون ديسمبر 2022 – وافق مجلس النواب، على طلب النائب العام بالإذن بسماع أقوال النائب عيد حماد، في القضية المرفوعة ضده والتي تعود أحداثها إلى نهاية شهر نوفمبر الماضى 2022، بعدما تلقى مدير أمن القاهرة  إخطارًا من كمين شرطة 15 مايو يفيد بضبط أحد أصدقاء عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان عيد حماد،  بحوزته كمية من الحشيش المخدر و2 طبنجة، ثم تفاجأ الضابط بوصول العضو ومحاولته الاستيلاء على السيارة المحرزة وحاول رجل الشرطة بالكمين منعه من أخذ السيارة، فقام بالتعدي عليهم والاستيلاء على السيارة وفر بها هاربًا.   

 

ظظظظ

 

خناقة النائب ياسر سلومه

 

وبتاريخ يناير 2012 – قدم عدد من مديري ووكلاء النيابة بالفيوم مذكرة جماعية للمحامي العام الأول لنيابات الفيوم يطلبون فيها بالتحقيق مع النائب ياسر سلومه لما بدر منه في حق زميلهم ومحاولة تعطيله عن أداء عمله وسبه وقذفه، وتم ارسال المذكرة للمستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام الذي وافق علي ضبط وإحضار النائب، وتحددت جلسة 21 يناير 2012 لنظر القضية.   

 

الطايل

 

رفع الحصانة عن النائب السابق عبدالله الطايل

 

وفى غضون 2003 - تورط النائب عبد الله الطايل، رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس وعضو مجلس الشعب عن دائرة تلا بالمنوفية، و الرئيس الأسبق لبنك "مصر إكستريور" في قضايا فساد وصدر بحقه أحكام عام 2003، مما أدى إلى اسقاط عضويته بمجلس الشعب.

 

والقانون يكشف متى يتم رفع الحصانة عن عضو مجلس النواب

 

فيما تساؤل البعض عن الطرق القانونية التي يمكن من خلالها رفع الحصانة عن عضو مجلس النواب، وكذلك الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفع الحصانة عن البرلماني، وهو ما أجاب عنه الخبير القانوني والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد قائلا: "وفى الحقيقة إن الحصانة البرلمانية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأعمال البرلمانية، باعتبارها قد شرعت لعدم إعاقة عضو مجلس النواب عن أداء مهامه البرلمانية عن طريق الكيد له، كما أن الحصانة تحمي النائب أثناء قيامه بمهامه البرلمانية فقط، دون أن تتعدى تلك الحدود إلى ممارسة النائب لأفعاله الشخصية ولا توجد حصانة في حالات التلبس بارتكاب أفعال مجرمة قانونًا". 

 

20220411030040040

 

وبحسب "أحمد" في تصريح لـ"برلماني": وهناك أسباب عدة يمكن من خلالها رفع الحصانة عن عضو البرلمان والتي تتمثل في التحقيق مع العضو من خلال النائب العام أو جهة قضائية، وفي تلك الحالة يتم مخاطبة مجلس النواب برفع الحصانة لحين انتهاء التحقيقات، ويقوم المجلس بعرض الطلب على اللجنة التشريعية الخاص به، وفي حال موافقة غالبية أعضائها، يتم رفع الحصانة بشكل مبدئي لحين الانتهاء من التحقيقات، وفى حال صدور حكم نهائي من جهة قضائية ضد عضو بمجلس النواب، يتم على الفور عرض الحكم على النائب العام، ومن ثم مخاطبة مجلس النواب برفع الحصانة عنه، وفي تلك الحالة يتم دراستها من خلال اللجنة التشريعية بالمجلس، وفي حالة موافقتها يتم سحب الحصانة من النائب بشكل نهائي.

 

إجراءات رفع الحصانة عن النائب

 

ووفقا لـ"أحمد": أما إذا ارتكب عضو مجلس النواب، فعلاً مخلاً بالشرف أو تمس بأمن واستقرار البلاد، يستوجب ذلك أيضًا رفع الحصانة عنه، والحصانة تزول في حالة التلبس بالجريمة، ويتم اتخاذ الإجراءات مباشرة، وبخلاف ذلك لابد من إذن من البرلمان وفقا للقانون رقم 1 لسنة 2016 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث أن اللائحة نظمت استخدام الحصانة ورفعها عن العضو في المواد من 358 إلى 361. 

 

202008201228372837

 

ويضيف الخبير القانوني: والإجراءات هنا تتم وفقا للائحة الداخلية التي نظمت ذلك، شريطة أن يتم توضيح الواقعة للعضو المنسوب رفع الحصانة عن العضو والمواد العقابية، وتوضيح رقم القضية المقيدة ضد عضو مجلس النواب، وبيان ما اتخذ فيها من إجراءات ضد الغير وإرفاق صورة من مستندات القضية وأوراقها، وإذا كان الطلب مقدم من شخص يريد إقامة دعوى مباشرة يلزم أن تتوافر في الشخص الصفة والمصلحة، وإرفاق صورة من صحيفة الدعوى المزمع إقامتها، ولا يعتبر طلبا بالأذن برفع الحصانة كل طلب لا يستوفي كل هذه الشروط، حيث أن التفتيش الإداري له أن يقود إلى توافر حالة التلبس، وفي هذه الحالة لا يوجد حصانة.

 

الموقف من صدور حكم قضائى

 

واستكمل: ولا يجوز للعضو التقدم لفترة جديدة بمجلس النواب في حال صدور حكم قضائي بحقه، وذلك لأن من شروط التقدم لعضوية المجلس ألا يكون سبق الحكم عليه في قضية، لافتا إلى أنه إذا تقدم العضو المفصول بأوراق ترشحه لفترة جديدة، بنسبة كبيرة يتم رفضها ويحق له أن يلجأ في تلك الحالة الوحيدة إلى مجلس الدولة، ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات رفع الحصانة والشروط الواجب توافرها في طلب رفع الحصانة من خلال المواد الآتية: 

 

الجبالى

 

مادة 356: لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء دور انعقاد مجلس النواب، أن تتخذ ضد أي عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية في مواد الجنايات والجنح سواء في مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس في كل منها، وفى غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أي من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء في هذا الشأن.

 

مادة 357: يقدم طلب الإذن برفع الحصانة عن العضو إلى رئيس المجلس، ويجب أن يتوافر في الطلب الشروط الآتية:

 

أولاً: إذا كان مقدماً من إحدى الجهات القضائية:

 

1- أن يكون مقدما من النائب العام أو من المدعي العام العسكري، بحسب الأحوال

 

2- أن يبين الطلب الواقعة المنسوبة للعضو المطلوب رفع الحصانة بسببها، والمواد المؤثمة لهذه الواقعة.

 

3- أن يبين رقم القضية المقيدة ضد العضو، وما اتخذ فيها من إجراءات فى مواجهة الغير، وصورة من أوراق ومستندات القضية. 

 

ططس

 

ثانيًا: إذا كان مقدما ممن يريد إقامة دعوى مباشرة، ويجب أن تتوافر في الراغب في إقامتها الصفة والمصلحة، وأن يقدم طلبا برفع الحصانة، مرفقا به صورة من عريضة الدعوى المزمع إقامتها، مع المستندات المؤيدة لها، ومبينًا فيها على وجه الوضوح الواقعة المنسوبة للعضو والمواد المؤثمة لها.

 

ولا يعتبر طلبا بالإذن برفع الحصانة كل طلب لم يستوفِ الشروط المُشار إليها.

 

مادة 358

 

يحيل الرئيس الطلب برفع الحصانة فور وروده إلى مكتب المجلس لفحص الأوراق ولبيان مدى توافر الشروط المشار إليها في المادة 357 من هذه اللائحة في طلب رفع الحصانة، فإن انتهى المكتب إلى عدم توافر الشروط المذكورة فى الطلب، قام بحفظه وعَرض الأمر على المجلس دون أسماء.

 

وإذا انتهى المكتب إلى توافر الشروط المتطلبة، أحال الرئيس الأمر إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير عنه للمجلس، وينظر المجلس التقرير على وجه الاستعجال للبت في طلب الإذن برفع الحصانة، وفي جميع الأحوال يخطر كل من العضو، وطالب رفع الحصانة، وجهة التحقيق المختصة بما تم في الطلب من إجراءات، كما تخطر لجنة القيم بما تم للإحاطة. 

 

ظظظس

 

مادة 359

 

ليس للعضو أن ينزل عن الحصانة، وللمجلس أن يأذن للعضو بناءً على طلبه بسماع أقواله إذا وجه ضده أي اتهام ولو قبل أن يقدم طلب رفع الحصانة عنه، ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أية إجراءات أخرى ضد العضو، إلا بعد صدور قرار من المجلس بالإذن بذلك طبقا لأحكام المواد السابقة.

 

مادة 361

 

لا تنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولا المجلس في توافر الأدلة أو عدم توافرها للإدانة في موضوع الاتهام الجنائي أو التأديبي أو في الدعوى المباشرة من الوجهة القضائية، ولا في ضرورة اتخاذ إجراءات الفصل بغير الطريق التأديبي قبل العضو، ويقتصر البحث على مدى كيدية الادعاء أو الدعوى أو الإجراء، والتحقق مما إذا كان يقصد بأي منها منع العضو من أداء مسئولياته البرلمانية بالمجلس.

 

وفى كل الأحوال، يتعين البت في طلب اتخاذ الإجراء الجنائي ضد العضو خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ إخطار المجلس وإلا عُد الطلب مقبولاً، ويؤذن دائما باتخاذ الإجراءات الجنائية أو التأديبية أو برفع الدعوى الجنائية المباشرة متى ثبت أن الدعوى أو الإجراء ليس مقصودا بأى منهما منع العضو من أداء مسئولياته البرلمانية بالمجلس، كما يؤذن دائما باتخاذ الإجراءات المتعلقة بإنهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي قبل العضو متى تبين أنها لا يقصد بها الكيد له بسبب مباشرته لمسئولياته البرلمانية أو تهديده أو منعه من مباشرة هذه المسئوليات بالمجلس.   

 

المجلس
 
 
320149-ياسر-سيد
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد 

print