الخميس، 09 مايو 2024 11:55 ص

أين الوظائف؟.. نواب لـ"الحكومة": أزمات أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه مستمرة منذ سنوات.. طلبات إحاطة لسرعة حصر المتفوقين لتعيينهم.. ونائبة: يعانون من البطالة والفقر ويمثلون عبئًا ماديًا على أسرهم

أين الوظائف؟.. نواب لـ"الحكومة": أزمات أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه مستمرة منذ سنوات.. طلبات إحاطة لسرعة حصر المتفوقين لتعيينهم.. ونائبة: يعانون من البطالة والفقر ويمثلون عبئًا ماديًا على أسرهم مجلس الوزراء
الجمعة، 05 يناير 2024 10:00 م
كتبت هند عادل
تعيين أوائل خريجى الجامعات المصرية بالجهاز الإدارى للدولة ما زالت أزمة مستمرة نظرا لعدم استيعاب الأعداد الهائلة من أوائل خريجى الجامعات منذ عدة سنوات، هذا بجانب حملة الماجستير والدكتوراه، الأمر الذى نادى به أعضاء مجلس النواب مرارا وتكرار، وذلك فى إطار دورهم الرقابى والتشريعى.
 
وأوضح عدد من أعضاء البرلمان تلقيهم العديد من الشكاوى من أوائل خريجى الجامعات المصرية، لعدم تعيينهم بالجهاز الإدارى للدولة على الرغم من تشكيل لجنة وزارية بذلك.
 
وتقدمت النائبة نشوى رائف، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي، بشأن عدم إعلان نتائج اللجنة الوزارية المُشكلة لحصر أعداد أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه لأكثر من عام ونصف.
 
وأشارت رائف، فى طلبها، إلى أنه ورد خلال الآونة الأخيرة تساؤلات وتظلمات واستغاثات كثيرة للغاية، من جانب عدد كبير من أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه دفعة 2014 وحتى دفعة 2021، وذلك فيما يتعلق بضبابية نتائج أعمال اللجنة الوزارية المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1974 لسنة 2021 والمُعدل بالقرار رقم 3021 لسنة 2021.
 
وأوضحت أن تلك اللجنة يترأسها الدكتور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وتضم فى عضويتها كلا من وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ووزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزير المالية، ورئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وذلك من أجل حصر أعداد أوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه، تمهيدًا لتعيينهم بقطاعات الدولة المختلفة بحسب التخصصات.
 
وتابعت: قامت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بإصدار توجيهات عاجلة إلى رؤساء الجامعات لطلب سرعة إتمام حصر بيانات الطلاب الحاصلين على درجتى الماجستير أو الدكتوراه، وكذلك العشرين الأوائل من الجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، على أن تنتهى اللجنة الوزارية من أعمال الحصر و إعلان نتائجه والخطوات والإجراءات التالية له مطلع فبراير من العام الماضى 2022 .
 
وأكدت عضو مجلس النواب، أن تلك اللجنة حتى تلك اللحظة لم تنعقد فضلاً عن عدم إعلان نتائج أعمالها، وهى الأعمال الخاصة بها حتى الآن، مما يزيد من الحالة الضبابية ويزيد من علامات الاستفهام التى تنتاب حملة الماجستير والدكتوراه جراء عدم إعلان نتائج أعمال اللجنة الوزارية وما يتبع أعمالها من إجراءات فى هذا الملف.
 
وطالبت النائبة نشوى رائف، بتوضيح أسباب عدم إعلان نتائج اللجنة الوزارية لأكثر من عام ونصف، بجانب الإعلان عن الجدول الزمنى الخاص بتعيين المذكورين والقطاعات التى سيتم تعيينهم فيها.
 
كما تقدمت النائبة رحاب موسى عضو مجلس النواب، بطلب إلى وزير المالية للموافقة على تفعيل القرارات الصادرة لتعيين أوائل الخريجين بالجامعات المصرية الحكومية من 2014-2021 بالجهاز الإدارى للدولة والجامعات الحديثة التى تعانى عجزا كبيرا، وتوفير مخصصات مالية لتعيين الأوائل الذين يعانون من البطالة والفقر منذ 8 سنوات ويشكلون عبئاً مادياً على أسرهم، كما أن بعضهم يعول أسر دون وجود دخل مادى لهم.
 
وأوضحت عضو مجلس النواب، أن أوائل الخريجين من دفعة 2014 حتى دفعة 2021 (العشرين الأوائل) صدر لهم قرار رئيس الوزراء رقم 3021 لسنة 2021 بحصر أعدادهم بالجامعات، وتشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التعليم العالى وممثلة بها وزارتى التخطيط والمالية وجهاز التنظيم والإدارة لدراسة الاستفادة منهم بالجهاز الإدارى للدولة والجامعات الحكومية لتشغيلهم فى مهن تناسب مستواهم العلمى وتفوقهم وفقاً للتوجيهات الرئاسية الحكيمة فى هذا الشأن وان حصر أعداد الأوائل وبياناتهم بالجامعات قد تم الانتهاء منه، وتم إرسال البيانات للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وتم الانتهاء من توصيات اللجنة الوزارية ورفعها لرئيس الوزراء منذ 6 شهور، لكن حتى الآن لم يصدر قرار رئيس الوزراء للبدء فى اتخاذ إجراءات التعيين
 
تجدر الإشارة إلى أن الدفعات السابقة من أوائل الخريجين تم تعينها ابتداء من دفعة 2003 حتى دفعة 2013 طبقاً للمشروع القومى لتعيين أوائل الخريجين وإعمالاً للكتاب الدورى رقم 15 لسنة 2011 الصادر من مجلس الوزراء فى هذا الشأن بتعيين العشرين الأوائل فى الجهاز الإدارى للدولة والجامعات، وهو ما يدفعهم للمطالبة بالتعيين أسوة بهؤلاء ومنحهم فرصة لخدمة بلدهم والمشاركة فى بناء الجمهورية الجديدة القائمة على العلم والعدل وتكافؤ الفرص، وبما يتماشى مع خطة الحكومة الواعدة نحو تحديث وتطوير الجهاز الإدارى للدولة ودعمه بالكفاءات وأهل العلم والتخصص وبما يحقق استراتيجية الدولة الرامية للاستثمار فى الإنسان.
 
وأوضحت رغدة نجاتي، أنه من بين مؤشرات زيادة التبادل فى التعليم العالى مع الدول العربية فى آخر إحصائية تم رصد زيادة أعداد الطلاب الوافدين فى عام 2022 ليصل إلى 21084 طالبا، وزاد عدد الطلاب الوافدين فى مرحلة الدراسات العليا إلى 5235 طالبًا. 

الأكثر قراءة



print