الإثنين، 06 مايو 2024 03:12 ص

بداية حافلة لـ"النواب" × 2024.. يبدأ العام الجديد بـ3 قوانين هامة.. تهدف لتحويل مصر إلى مركز دولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. منح الدعم المالى لعلاج الأمراض الوراثية.. وجذب الاستثمارات وتعمير الأراضى الصحراوية

بداية حافلة لـ"النواب" × 2024.. يبدأ العام الجديد بـ3 قوانين هامة.. تهدف لتحويل مصر إلى مركز دولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. منح الدعم المالى لعلاج الأمراض الوراثية.. وجذب الاستثمارات وتعمير الأراضى الصحراوية مجلس النواب - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 02 يناير 2024 09:00 ص
نور على
مع أولى جلسات مجلس النواب فى عام 2024 يناقش المجلس اليوم الثلاثاء فى جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، 3 قوانين جديدة تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز دولى فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، وجذب الاسثمارات الأجنبية بإزالة القيود على تملك الأجانب الأراضى الصحراوية، ودعم علاج الأمراض الوراثية.
 
ويبدأ المجلس بمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والصناعة عن مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.
 
يهدف مشروع القانون إلى إقرار بعض الحوافز والإعفاءات والضمانات للحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقعين على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لخلق بيئة استثمارية جاذبة لهم تمكنهم من الإسراع فى تنفيذ مشروعاتهم داخل مصر لتصبح مركزاً دولياً لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باعتباره وقود المستقبل لاعتماده بالأساس على الطاقات المتجددة (شمسي- رياح).
 
وأكدت اللجنة المُشتركة، أن مشروع القانون يأتى استكمالاً للجهود والخطوات الفعلية التى اتخذتها الدولة لتصبح مصر واحدة من رواد العالم فى اقتصاد الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وذلك لما تتمتع به من موقع إستراتيجى متميز، بالإضافة إلى حسن استغلالها للموارد من الطاقة المتجددة.
 
ومنح مشروع القانون العديد من الحوافز الضريبية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وتوسعاتها الخاضعة لأحكام هذا القانون والتى تمثلت أهمها في:
 
حافز استثمارى نقدى يسمى حافز الهيدروجين الأخضر لا تقل قيمته عن 33% ولا تزيد عن 55% من قيمة الضريبة المسددة مع إقرار الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط فى المشروع أو توسعاته، بحسب الأحوال.
 
وتلتزم وزارة المالية بصرف هذا الحافز خلال خمسة وأربعين يومًا من نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي.
 
كما تضمنت الحوافز إعفاء المعدات والأدوات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات ووسائل النقل عدا سيارات الركوب من ضريبة القيمة المضافة، وأن تكون ضريبة القيمة المضافة بسعر(صفر٪) لصادرات مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.
 
كما تضمنت المادة التزام وزارة المالية بتحمل الخزانة العامة قيمة الضريبة على العقارات المبنية التى تستحق على المبانى المستخدمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومُشتقاته وقيمة ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر المُستحقة على عقود تأسيس الشركات والمُنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن المُرتبطة بها، وعقود تسجيل الأراضى اللازمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر ومُشتقاته، بالإضافة إلى قيمة الضريبة الجمركية التى تُستحق عن جميع الواردات اللازمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر ومُشتقاته باستثناء سيارات الركوب.
 
كما يناقش المجلس خلال الجلسة أيضًا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.
 
يهدف مشروع القانون إلى إضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى أهداف صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لضمان استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية فى ضوء المبادرات الصحية التى أطلقتها القيادة السياسية، وتلبيةً لدعوة منظمة الصحة العالمية لإسراع وتيرة تنفيذ الوقاية من الأمراض الوراثية.
 
ويناقش أيضًا خلال الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 فى شأن الأراضى الصحراوية.
 
وأكدت اللجنة، أن مشروع القانون يحقق سياسة الدولة نحو جذب الاستثمار الأجنبى المباشر بما يسهم فى تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة، الأمر الذى سينعكس على زيادة حركة الاستثمار بما يؤتى ثماره من دفع عجلة الإنتاج وزيادة الناتج المحلى الإجمالى وخلق فرص عمل جديدة.
 
وذكر تقرير اللجنة أن مشروع القانون يعمل على التوفيق بين النصوص القانونية المتعلقة بالاستثمار، ويسهم فى إزالة المعوقات التشريعية التى تعرقل فرص تزايد حجم الاستثمارات الأجنبية داخل البلاد، والتى تساعد بشكل مباشر فى استغلال وتعمير الأراضى الصحراوية، بما يدعم سبل التنمية المستدامة استهدافًا لتحسين مستوى معيشة المواطنين.
 
يهدف مشروع القانون إلى منح الحق للمستثمر الأجنبى فى الحصول على الأراضى اللازمة لمزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفقا لأحكام قانون الاستثمار دون التقيد بما تضمنته المادتان (11، 12) من قانون الأراضى الصحراوية من وجوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30% من رأس مالها، ومن اقتصار التملك على المصريين فقط، وذلك جذباً للاستثمارات الأجنبية ولإزالة المعوقات التى تواجه المستثمرين.
 
ويهدف مشروع القانون إلى منح الحق للمستثمر الأجنبى فى الحصول على الأراضى اللازمة لمزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفق لأحكام قانون الاستثمار دون التقيد بما تضمنته المادتان (11، 12) من قانون الأراضى الصحراوية من وجوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30% من رأس مالها، ومن اقتصار التملك على المصريين فقط، وذلك جذبًا للاستثمارات الأجنبية ولإزالة المعوقات التى تواجه المستثمرين الأجانب.

موضوعات متعلقة :

خطة حكومية لتطوير الموانئ الجافة والبرية العام الجارى.. دعم 6 موانئ تضم السلوم البرى وطابا.. وربط المنافذ البرية بشبكة المراقبة للهيئة.. وإنشاء محطات حاويات ووصلة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولى الساحلى

أسعار الذهب تبدأ العام الجديد 2024 باستقرار.. وعيار 21 ثابت عند 3175 جنيها للبيع

الحكومة: تصاعد مشاركة الاستثمار الخاص في النشاط الاقتصادي وصولا 50% عام 25/26

نص تقرير برلماني أمام "النواب" حول حوافز إنتاج مشروعات الهيدروجين الأخضر

برلمانية الشعب الجمهوري: انضمام مصر لتجمع بريكس في يناير 2024 يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة

النائب محمد سلطان: إعلان الحكومة عن إضافة 7 سلع استراتيجية جديدة تعكس مدى إحساس الدولة بالمواطن البسيط

نائب يؤكد: تشكيل لجنة فنية لمراقبة وضبط الأسواق حل جذري لوقف احتكار السلع

نائبة بالشيوخ: نعاصر محطة جديدة وفاصلة في مسار تطوير الحياة الحزبية

صناعة مستقبل وطن تقترح 2024 عامًا للمشروعات الصغيرة.. وتؤكد: تساهم بـ80% من الناتج المحلي


print