الإثنين، 29 أبريل 2024 03:53 ص

وزارة التعليم تستعد لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيًا.. تحديث منصة الامتحان على التابلت وإجراء الاختبار على شبكة المدارس.. وامتحان ورقى لأى طالب يتعرض لمشكلة تقنية أثناء التقييم الإلكترونى

وزارة التعليم تستعد لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيًا.. تحديث منصة الامتحان على التابلت وإجراء الاختبار على شبكة المدارس.. وامتحان ورقى لأى طالب يتعرض لمشكلة تقنية أثناء التقييم الإلكترونى وزارة التربية والتعليم - صورة أرشيفية
الجمعة، 29 ديسمبر 2023 01:00 م
كتب محمود طه حسين – محمد جاد
تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام للفصل الدراسي الأول التى تنطلق منتصف يناير المقبل، حيث أكدت الوزارة على أنه يتم وضع الأسئلة من خلال الإدارات والمدارس وفق نظام التقييم الجديد بأسئلة تقيس الفهم ونواتج التعلم ومتدرجة من حيث الصعوبة، على أن تتضمن جزئيات الامتحان أسئلة لقياس المستويات البسيطة والمتوسطة والعليا، كما يتم الالتزام بالمنهج الدراسى أثناء وضع الامتحان، مشددة على أن أعضاء هيئة التدريس حصلوا على تدريبات مختلفة لوضع أسئلة وفق نظام التقييم الجديد في الثانوى العام بحيث تفرز الأسئلة مستوى الطالب.
 
وطالبت الوزارة المديريات والمدارس بضرورة تحديث منصة الامتحان الإلكتروني، حيث يتم توصل أجهزة التابلت بشبكة الإنترنت لتحديث منصة الامتحان الإلكترونية SwiftAssess، كما يجب أن يكون إصدار منصة الاختبارات هو v1.8.19 علي التابلت المدرسي، مع ضرورة تحديث المنصة لارتباط هذا التحديث بالامتحانات القادمة للفصل الدراسي الأول، موضحة أنه بعد توصيل الجهاز بالإنترنت يجب الضغط علي Knox manage، ثم الضغط علي الـ 3 علامات الموجودة علي شمال شاشة الجهاز فى الأعلى، و يتم الضغط علي أول أمر reload device command أكثر من مرة، سوف تظهر رسالة في أسفل الصفحة ثم تختفي يتم الضغط بعد ذلك علي منصة الامتحانات SwiftAssess للتأكد من أنها أصبحت الإصدار 1.8.19 لو كانت غير ذلك نكرر نفس الخطوات مع التأكد من شبكة الإنترنت.
 
وشددت على أنه يتم متابعة الامتحانات الالكترونية مع المديريات والإدارات لتذليل أي عقبة، مشددة على أن هناك فريق من التطوير التكنولوجي في المدارس والإدارات والمديريات لمتابعة أي مشكلات تقنية أثناء عقد الاختبارات والعمل على حلها، كما يتم تشكيل غرفة عمليات في الوزارة لتلقى أي مشكلات أو تقارير تتعلق بالامتحان الالكترونية أو الورقى للصفين الأول والثانى الثانوى، قائلة: الامتحان لن يكون موحد على مستوى الجمهورية بل على مستوى الإدارات التعليمية.
 
وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، إنه يتم عقد الاختبار الإلكترونى على شبكة المدارس وشريحة التابلت، مضيفة أنه يتم تجهيز منصة الامتحان حتى لا تتعرض لأى مشكلة أثناء سير الامتحانات، موضحة أن الطالب الذى يتعرض لمشكلة تقنية أو فنية يتم عقد امتحان ورقى له في ذات الوقت بنفس الأسئلة، مشددة على أنه يتم توفير امتحانات إضافية للطلاب داخل اللجان لتعويض الطلاب في حالة تعرضهم لمشكلة على التابلت.
 
وأشارت إلى أن الامتحان الورقى والالكترونى واحد وتحسب درجات الأسئلة الورقية والالكترونية حسب توزيع الدرجات على جزئيات الامتحان، مؤكدة أن الامتحان في الفصل الدراسى الأول مكمل لامتحان نهاية العام والهدف من التقييم هو قياس مدى استفادة الطلاب وتحقيقهم نواتج التعلم المطلوبة والمرتبطة بالمناهج الدراسية.
 
وأكدت الوزارة عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام في الفتره من 11 يناير المقبل إلى 24 من نفس الشهر إلكترونياً وفقاً لجاهزية البنية التكنولوجية للمدارس.

موضوعات متعلقة :

نائبة تقدم طلب إحاطة بسبب تأخر تسليم كتاب الوزارة فى مراحل التعليم الأساسى

التعليم العالى فى مصر.. 738 ألف خريج جديد معظمهم من الجامعات الحكومية.. تقرير رسمى يكشف: 10.6% ارتفاعا في أعداد الخريجين خلال 2022.. مجالات الأعمال والإدارة والقانون الأكثر اختيارا.. و210.5 ألف طالب دراسات عليا

وزير التعليم العالي: بناء الانسان أولوية المرحلة المقبلة وأحد أهم أهداف الوزارة

التعليم: أسئلة امتحان الترم الأول ستكون متدرجة من حيث الصعوبة وصياغتها واضحة

هند رشاد: إشراك القطاع الخاص للاستثمار فى التعليم يوفر فرص عمل للشباب

4 موارد للهيئة المصرية لضمان الجودة فى التعليم.. تعرف عليها

نقيب الإعلاميين يثمن دور رابطة الجامعات الإسلامية فى الالتزام بنشر تعاليم الإسلام

التعليم العالى "ناجح" فى مصر.. ارتفاع طلاب الجامعات لـ3.7 مليون بزيادة 6%.. و"الحكومية" و"الأزهر" الأكثر عددًا بـ2.5 مليون طالب.. وإدراج 28 جامعة مصرية بتصنيف شنغهاى و37 بـ"التايمز".. ومصر الأعلى إفريقيًا


print