الخميس، 02 مايو 2024 06:25 م

حصاد "كايرو بايك".. محافظة القاهرة تكشف لـ"محلية النواب": 20.2 ألف مستخدم للمشروع.. و200 ألف جنيه الحصيلة الإجمالية حتى أواخر ديسمبر 2023.. إطلاق المرحلة الثانية خلال 3 شهور

حصاد "كايرو بايك".. محافظة القاهرة تكشف لـ"محلية النواب": 20.2 ألف مستخدم للمشروع.. و200 ألف جنيه الحصيلة الإجمالية حتى أواخر ديسمبر 2023.. إطلاق المرحلة الثانية خلال 3 شهور مشروع كايرو بايك
الجمعة، 29 ديسمبر 2023 12:00 م
كتبت نورا فخرى
- إطلاق المرحلة الثانية خلال 3 شهور ليصل عدد الدراجات إلى 500 موزعة على 45 محطة بوسط البلد والزمالك 
 
 
كشفت مذكرة لمحافظة القاهرة أمام لجنة الإدارة بمجلس النواب، أهم الإحصائيات الخاصة بمشروع "كايرو بايك" الذى يهدف إلى مشاركة الدراجات بمنطقة وسط البلد كوسيلة صديقة للبيئة، بعد إعادة تشغيل المشروع مرة أخرى، حيث بلغ إجمالى المستخدمين للمشروع 20 ألفًا و169 مستخدمًا.
 
ووفقًا للمذكرة التى تقدمت بها محافظة القاهرة، فإن إجمالى المبالغ المحصلة من المشروع وحتى 25 ديسمبر 2023 بلغ نحو 200 ألف جنيه، وبلوغ إجمالى الرحلات لمشروع كايرو بايك بلغ نحو 20 ألفا و216 رحلة، موضحه أنه تم إطلاق تطبيق رسمى للمشروع (cairo Bike) من خلال الهواتف المحموله لكافة أنظمة التشغيل، وربط البرنامج بمنصه Dashboard يتم متابعتها من خلال إدارة المشروع.
 
وتشير المذكرة، إلى إنهاء إجراءات إطلاق المرحلة الثانية خلال الثلاثة شهور المقبلة ليصل عدد الدراجات إلى 500 دراجة موزعة على 45 محطة فى منطقة وسط البلد والزمالك.
 
وأوضحت المذكرة، إلى أنه تم عمل مسار للدراجات بمنطقة وسط البلد بشارعى طلعت حرب وشارع قصر النيل بنطاق حى (غرب - عابدين) تبدأ من ميدان التحرير مرورًا بشارع طلعت حرب بإجمالى أطوال (2.5 كم) وجارى حاليًا التأكيد على الأحياء المعنية بصيانة مسار الدراجات، على أن يتم التوسع فى إنشاء مسارات جديدة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور وبما يتناسب مع توسع المشروع.
 
وكان محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، أكد خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الإدارة المحلية، الإقبال الواسع للمصريين على "كايرو بايك"، مشيراً إلى أن المشروع الأول من نوعه فى مصر وتبنته المحافظة وكُتب له الخروج للنور وحظى باهتمام كبير، حيث افتتحه رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى.
 
وحسب المذكرة، التى تقدمت بها محافظة القاهرة، تعقيبًا على طلب الإحاطة المقدم من النائبة أيه مدني، بشأن فشل محافظة القاهرة فى إدارة مشروع (كايرو بايك) خلال ثلاثة أشهر من تشغيله، وذلك بداية من التعدى على ممرات المرور المخصصة للدراجات من خلال المشاة أو السيارات وتهالك الدراجات نتيجة عدم وجود صيانة وتحطيم المحطات وتشويه المنظر العام، فضلاً عن سرقة أجزاء من الدراجات فى عدد من المحطات، فإنه تم تركيب منصة "Dashbard” للنظام فى مكتب محافظة القاهرة، وذلك لتمكين المحافظة من متابعة ومراقبة عمليات النظام وحركة الدراجات والركوب، وصولا إلى المعلومات فى الوقت الحقيقى وتقديم تقارير موجزة عن "عدد الدراجات فى كل محطة، تتبع الدراجات، إجمالى عدد المشتركين وبياناتهم، تكلفة الرحلة، تغطية العجلة لمنطقة الخدمة، كثافة المحطات، حالات الدرجات والمحطات".
 
ونوهت المذكرة، للإجراءات التى تم اتخاذها على الفور بعد تقييم شامل من المحافظة لاداء المشغل الأول، حيث توصلت وقتها إلى عدم ترافر الحد الأدنى فيه المقبول لادارة المنظومة طبقا للالتزامات التعاقدية والشروط الفنية، وبناء عليه تم الغاء التعاقد فى فبراير 2023، وبالتوازى قامت محافظة القاهرة بالتعاقد بإجراء تعاقد مع شركة أخرى (بدل للدراجات) لمدة 4 سنوات، و4 أشهر لما له من الخبرة المحلية الناجحة فى مجال مشاركة الدراجات والتشغيل الناجح لنموذج مصغر فى مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، وعدد من التجمعات السكنية المعروفة بالقيام بالمهمة وتقديم الخدمة للمواطنين.
 
يشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول التعاون بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لمشروع "بسكلتة - مشاركة الدراجات" لتفعيل نظام مشاركة الدراجات وتعزيزة كوسيلة بديلة للنقل غير آلية، وذلك بتاريخ 11 / 7/ 2017 وما لحقه من عقد تعاون موقع فى 25/7/2019.

الأكثر قراءة



print