الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:56 ص

الرئيس القادم من فرز الأصوات لـ"التنصيب".. غدا الأربعاء تنتهى عملية فرز الأصوات.. وإعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر.. و"برلماني" يوضح مراحل وخطوات التنصيب وحلف اليمين الدستورية

الرئيس القادم من فرز الأصوات لـ"التنصيب".. غدا الأربعاء تنتهى عملية فرز الأصوات.. وإعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر.. و"برلماني" يوضح مراحل وخطوات التنصيب وحلف اليمين الدستورية الهيئة الوطنية للانتخابات
الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 04:00 م
كتب علاء رضوان

يواصل المصريون الاحتشاد باللجان الانتخابية على مستوى محافظات الجمهورية، للإدلاء بأصواتهم فى ثالث وأخر أيام الانتخابات الرئاسية لعام 2024، ويستمر التصويت، حتى الساعة التاسعة مساء، ووفقا للقانون يجوز للهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية مدة فترة الانتخابات ساعة إضافية حال كثافة الناخبين باللجان، ومن المقرر أن تبدأ عمليات الفرز للأصوات فور غلق الصناديق، ولكن يسبق هذا الأمر عدد من الإجراءات المقررة وفقا للقانون.

 

 

ويدلى خلالها الناخبين بأصواتهم داخل نحو 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9367 مركزا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية للاختيار بين 4 مرشحين وهم كل من عبدالفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي. 

 

الرئيس القادم من فرز الأصوات لـ"التنصيب"

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على حزمة من الأسئلة والإجابات المتعلقة موعد فرز الأصوات وموعد نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، وكيفية تجميع كشوف الفرز وحصر الأصوات، وكيفية إعلان النتيجة العامة للانتخابات، وماذا لو لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة؟ ومراحل وخطوات التنصيب، وكيف تتم طريقة الإخطار؟ وغيرها من الأسئلة.

 

موعد فرز الأصوات وموعد نتيجة الانتخابات الرئاسية  2024

 

أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عملية الفرز تنتهي ويتم تسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددي للأصوات، يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2023، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات أيضا موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية، فمن المقرر أن تُعلن نتيجة انتخابات الرئاسة 2024، يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجاري، وتُنشر في الجريدة الرسمية.

 

كيفية تجميع كشوف الفرز وحصر الأصوات

 

- تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها.

 

- عقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح على أن تتم جميع الإجراءات السابقة في حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية، ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم وتحدد لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

 

 كيفية إعلان النتيجة العامة للانتخابات

 

 - يجب أن تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الـ5 أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

 

ماذا لو لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة؟

 

- يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

 

- تتولي  لجنة الانتخابات الرئاسية مهمة إخطار وإبلاغ الفائز برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.   

 

مراحل وخطوات التنصيب

 

 بعد ذلك يحلف الرئيس اليمين الدستورية لولايته الرئاسية، حيث يتضمن الدستور والقانون عددا من الإجراءات المنصوص عليها فيما يخص مراسم وإجراءات تنصيب رئيس الجمهورية، فبعدما تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس القادم رسميا فى الانتخابات الرئاسية 2024، يتبقى الترتيب لمراسم تنصيب الرئيس وحلف اليمين، إذ يشترط الدستور ألا يبدأ الرئيس ممارسة مهامه إلا بعد حلف اليمين.

 

بحسب الخطوات الإجرائية والتنظيمية فإن الهيئة الوطنية للانتخابات ينتهى دورها تماما بإعلان نتيجة الانتخابات النهائية واسم الفائز بالرئاسة، ولا علاقة لها بمراسم تنصيب الرئيس أو أداء اليمين، فهذه الإجراءات تتعلق بمؤسسة الرئاسة، لكن يتبقى على الهيئة إخطار الرئيس رسميا بفوزه وفق نص قانون الانتخابات الرئاسية، وتنص المادة 40 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن: "تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية".

 

كيف تتم طريقة الإخطار؟

 

القانون لم يحدد طريقة الإخطار، وإذا ما كان بخطاب رسمى من الهيئة أو غير ذلك من الطرق، بينما الخطوة الأولى من الإجراءات تتم بفوز الرئيس القادم ونشر النتيجة بالجريدة الرسمية، وبإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات رسميا للرئيس بفوزه ينتهى دورها تماما فى كل ما يتعلق بالانتخابات، ويؤدى الرئيس القادم اليمين الدستورية عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2024 أمام مجلس النواب وفق نص المادة 144 من الدستور.

 

لا بد من أداء الرئيس اليمين الدستورية قبل مباشرة مهامه، إذ تنص المادة 144 من الدستور على أنه: "يُشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".     

 

 


print