الخميس، 09 مايو 2024 02:33 م

انطلاق اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية2024.. اللجان تفتح أبوابها أمام الناخبين.. والقضاة يتأكدون من سلامة أقفال مقر اللجنة ومقر حفظ صندوق الاقتراع.. ممثلو المرشحين يحضرون فض الأختام

 انطلاق اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية2024.. اللجان تفتح أبوابها أمام الناخبين.. والقضاة يتأكدون من سلامة أقفال مقر اللجنة ومقر حفظ صندوق الاقتراع.. ممثلو المرشحين يحضرون فض الأختام  الانتخابات الرئاسية
الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

بدأت صباح اليوم الثلاثاء، فى تمام التاسعة صباحا، اللجان الانتخابية، فى استقبال الناخبين للتصويت فى ثالث أيام الانتخابات الرئاسية لعام 2024، على مستوى محافظات الجمهورية للإدلاء بأصواتهم في اليوم الأخير للانتخابات الرئاسية وسط احتشاد المواطنين أمام اللجان، حيث اتبع رؤساء اللجان الفرعية فى فتح اللجان الانتخابية ذات الإجراءات التى تم اتباعها فى اليوم الأول والثانى، حيث يستمر التصويت، حتى الساعة التاسعة مساء، ووفقا للقانون يجوز للجنة العليا للانتخابات الرئاسية مدة فترة الانتخابات ساعة إضافية.

 

ويدلى خلالها الناخبين بأصواتهم داخل نحو 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9367 مركزا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية للاختيار بين 4 مرشحين وهم كل من عبدالفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي. 

 

ززب

 

والقضاة تأكدوا من سلامة أقفال مقر اللجنة

 

وقام رؤساء اللجان الفرعية بالإجراءات الافتتاحية لليوم الثالث والأخير، والتى من بينها، التأكد من سلامة أقفال مقر اللجنة أو مقر حفظ صندوق الاقتراع، فى حضور مندوب كل مرشح، حال وجودهم والمسئول عن قوات التأمين، بجانب فض الأختام وفتح اللجنة، والتأكد من سلامة النوافذ والصناديق، وفى حالة عدم سلامة الأختام وأقفال صناديق الاقتراع، يثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة، وتخطر اللجنة العامة على الفور، ويتم استعمال صندوق اخر وتبدأ عملية الاقتراع، وذلك وفقا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

 

وقبل بدء الاقتراع قام رؤساء كل لجنة فرعية، بالتأكد من سلامة دفاتر الاقتراع وكافة أوراق ومحاضر اللجنة، ومطابقة الأرقام المسلسلة للأقفال البلاستيكية لصندوق الاقتراع، مع الثابت بمحضر إجراءات اللجنة، وفض القفل البلاستيكى الخاص بفتحة الصندوق فقط.   

 

ط

 

كيف كانت عملية غلق اللجان أمس؟  

 

فى تمام الساعة التاسعة إلا عشرة دقائق يتوجه رئيس اللجنة عند الباب الرئيسى للمقر الانتخابى لرؤية الناخبين الموجودين خارج المقر ثم يصدر أمر لقوات الإشراف بإدخال جميع الناخبين الموجودين بالخارج لدخول المقر لتفويت فرصة إغلاق المقر فى التاسعة مساء حسب القوانين المعمول بها الخاصة بالانتخابات، وبالتالى لا يمكن منع المواطن أو الناخب أو تفويت الفرصة عليه للإدلاء بصوته أو إرجاء حضوره لليوم التالى.

 

الإجراءات المتبعة فور غلق المقر

 

أما عن الإجراءات المتبعة فور غلق المقر الإنتخابى – قام القاضى رئيس اللجنة بإعداد محضر عقب عملية الغلق يُسجل فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى هذا اليوم من واقع كشوف الناخبين دون المساس بالصندوق نهائياَ، ثم قام بتشميع الصندوق بخاتمه الخاص غلقا محكما ثم تولى اختيار المكان الأكثر تأمينا داخل المقر الإنتخابى ووضع فيه الصندوق، وكذا البطاقات الانتخابية التى لم تستخدم أو تستعمل عقب وضعها داخل صندوق معين وغلقه غلقا محكما، وفى الأخير قام بغلق الباب بـ(قفل) خاص وتشميعه ثم تمهيره بخاتمه الخاص والاحتفاظ بالمفتاح معه، ثم كلف رئيس قوة التأمين بالإمضاء على المحضر ثم انصرف لصباح اليوم التالى أو الأخير.

 

وو

 

وفى اليوم التالى أو الأخير من الانتخابات الرئاسية، رئيس اللجنة قبل بدء عملية الاقتراع بما يعادل ساعة أو نصف ساعة انتقل للمكان الذى اختاره لوضع الصناديق للتأكد من سلامة الأختام الممهورة به، ثم عمل على فضها، ثم عاود كتابة وإعداد محضر لإثبات كل الإجراءات سالفة الذكر، ثم بدا اليوم الثالث أو الأخير بنفس إجراءات اليوم الأول والثانى، حتى اليوم الأخير الذى يبدأ فيه عملية فرز الأصوات، حيث أن كل هذه الإجراءات الشاقة بالنسبة للقضاة من أجل ضمانة صوت الناخب للخروج بالعملية الانتخابية إلى بر الأمان، وهو ما يحدث فى مصر أرض الكنانة.

 

 

الإحصائيات بالأرقام للجان والناخبين

 

ويُعد اليوم هو الأخير للانتخابات الرئاسية وفقا للجدول الزمنى للجنة العليا للانتخابات الرئاسية على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء ومن الجاز أن يصدر قرار من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بمد التصويت ساعة إضافية، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. 

 

زززب

 

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية، وتشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

 

رئيسية
 

الأكثر قراءة



print