الأربعاء، 15 مايو 2024 11:43 م

الانتخابات الرئاسية 2024.. رئيسا النواب والشيوخ يشاركان فى أول أيام التصويت.. حنفى جبالي: سنقدم نموذجا في الممارسة الديقراطية .. عبد الوهاب عبد الرازق: التصويت يساهم في تعزيز استقرار البلاد

الانتخابات الرئاسية 2024.. رئيسا النواب والشيوخ يشاركان فى أول أيام التصويت.. حنفى جبالي: سنقدم نموذجا في الممارسة الديقراطية .. عبد الوهاب عبد الرازق: التصويت يساهم في تعزيز استقرار البلاد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الأحد، 10 ديسمبر 2023 02:33 م
كتبت : نور علي – نورا فخرى تصوير : أحمد معروف

شهد أول أيام تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية 2024، حرص كل من رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الإدلاء بصوتيهما كلا في مقر لجنته الانتخابية، مؤكدين أهمية المشاركة الفاعلة للمواطنين وأن الانتخاب حق دستوري وواجب وطني.

 

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عقب الادلاء بصوته في لجنته الانتخابية بمدرسة طبري الثانوية، بشيراتون، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية ليست حق دستوري أصيل فحسب وإنما واجب وطني في المقام الأول، وتدل على الوعي الكامل لجميع فئات الشعب المصرى، داعياً جموع الشعب إلى المشاركة بكثافة في العملية الانتخابية بما يليق بمكانة مصر، لنقدم للعالم نموذجاً في الممارسة الديمقراطية الصحيحة والاصطفاف خلف وطننا، ونثبت أن المصريين يدركون دقة المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن والمنطقة والعالم، وأن لديهم من الحس الوطني، والوعي الفكري والحضاري ما يجعلهم حريصين على المشاركة في صنع مستقبلهم بأيديهم.

 

وأشاد المستشار الدكتور حنفي جبالي بالصورة المشرفة التي قدمها المصريون في الخارج خلال مشاركتهم الإيجابية والفعالة في الانتخابات الرئاسية والتي أكدت اعتزازهم بوطنهم وتمسكهم بتقدم مسيرته نحو الازدهار.

 

وتعقيبا علي سؤال ـ"اليوم السابع"، حول ماذا يقول رئيس المجلس لمن يشكك في الانتخابات أو من يتردد في المشاركة والنزول  والأداء بصوته، قال المستشار الدكتور حنفي جبالي: من يشكك في الانتخابات فلينظر إلى الطوابير الواقعة أمام الانتخابات منذ الصباح الباكر.

وأضاف "جبالي": قبل افتتاح اللجان شاهدنا كيف أن هذه الطوابير ممتدة لمسافات بعيدة، وبالتالي أصبح التشكيك غير قائم والتردد بدون معنى.

كما وجه رئيس مجلس النواب الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات ولقضاة مصر على ما بذلوه من جهود في تنظيم وإدارة العملية الانتخابية والإشراف الكامل عليها بدقه متناهية،

 من جانبه أعرب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ ورئيس حزب مستقبل وطن، عن سعادته بالمشهد الانتخابي في أولي أيام تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية، والذى شهد كثافة وإقبال واسع من جموع الشعب، مشيرا إلي أن الانتخاب حق دستورى وواجب وطني، وأن المشاركة تساهم في تعزيز استقرار البلاد ومؤسساتها الدستورية.

وشدد عبد الرازق، في تصريحاته عقب الادلاء بصوته أمام لجنة الاقتراع بداخل مدرسة الشهيد ملازم أحمد عبد الوهاب بالمعادى، على أهمية أن يحرص المصريون على المشاركة الكثيفة في الانتخابات الرئاسية، والتي تمتد لـ 3 أيام انطلاقا من اليوم الأحد، وتستمر حتي 12 ديسمبر، قائلاً : علي المصريين اختيار ربان السفينة ونحن علي مشارف الجمهورية الجديدة".

ولفت "عبد الرازق"، إلي أن المواطنين جميعا لن يبخلو علي وطنهم بالمشاركة التي تظهر ود المصريين وحبهم لوطنهم، بالإضافة الي اظهار وطنتيهم ووعيهم وايضا، موضحاً أن مشاركة المصريين في العملية الانتخابية، هو حق دستوري يجب أن يحرص عليه الجميع.

وأشار "عبد الرازق"، إلى أن انتخاب رئيس للبلاد، هو الاستحقاق الأهم من بين الاستحقاقات الانتخابية التي نص عليها الدستور، نظرا لأهمية المنصب، وهو ما يستدعي منا جميعا أن نحرص على المشاركة الكثيفة في الانتخابات التي انطلقت.

وقال "عبد الرازق" ردا علي سؤال "اليوم السابع" حول دلاله هذا المشهد الحضاري وتعقيبه علي المشككين والتربصين إن المشاركة الفاعلة للمصريين في العملية الانتخابية هي رد قاطع علي كل المشككين كما تظهر الولاء والانتماء، حتي أن المتابعة الدولية علي الانتخابات تثبت هذه المشاركة الفاعلة بلا جدال، وأعتقد أنها ستكون غير مسبوقة من حيث الكثافة، حتي تخرس كل هذه الألسنة".

وثمّن المستشار "عبدالرازق " دور قضاة مصر، من مختلف الجهات والهيئات القضائية، والهيئة الوطنية للانتخابات في الإشراف على الانتخابات داخل البلاد، مؤكدا أن القضاة لطالما كانوا في صدارة فئات الشعب التي تلبي نداء الوطن، مؤكدا ان الإشراف القضائي على الانتخابات، هو ضمانة أساسية لنزاهتها وأن تأتي الأصوات في صناديق الانتخاب معبرة بصورة كاملة عن إرادة الناخبين.

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024 تنوعا سياسيا للمرشحين للانتخابات الرئاسية، حيث شملت أربعة مرشحين، وهم المرشح عبدالفتاح السيسى، رمز النجمة، والمرشح فريد زهران، رمز الشمس، وهو رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ومن أبرز مؤسسى الحركة المدنية الديمقراطية، التى تُعد أكبر كتلة للأحزاب المعارضة فى مصر، والمرشح عبدالسند يمامة، رمز النخلة، رئيس حزب الوفد، أعرق الأحزاب الليبرالية المصرية وأقدم الأحزاب فى مصر على الإطلاق، والمرشح حازم عمر، رمز السلم، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وهو ثانى أكبر الأحزاب المصرية تمثيلًا فى مجلس النواب.
 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

 

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، ويوم 18 ديسمبر لإعلان نتيجة الانتخابات.

 

 رئيس مجلس النواب يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية (2)

رئيس مجلس النواب يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

 

رئيس-مجلس-الشيوخ-يدلي-بصوته-(2)
رئيس مجلس الشيوخ يدلي بصوته

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print