الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:24 ص

ساعات على العرس الديمقراطى.. خطوة بخطوة كيف تدلى بصوتك فى الانتخابات الرئاسية بالخارج؟.. إجراءات التصويت والأوراق اللازم توافرها معك أثناء التصويت بالخارج.. والتصويت ببطاقة الرقم القومى غير السارية

ساعات على العرس الديمقراطى.. خطوة بخطوة كيف تدلى بصوتك فى الانتخابات الرئاسية بالخارج؟.. إجراءات التصويت والأوراق اللازم توافرها معك أثناء التصويت بالخارج.. والتصويت ببطاقة الرقم القومى غير السارية انتخابات - صورة أرشيفية
الخميس، 30 نوفمبر 2023 05:00 م
كتب: محمود راغب
"لكل مصري بالخارج.. انزل وشارك بصوتك"، شعار ترفعه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج،  استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024 المرتقبة، والتى تفصلنا عنها أقل من 7 ساعات فى الخارج .
 
كيف تدلى بصوتك خطوة بخطوة فى الانتخابات الرئاسية بالخارج ؟ وما هى إجراءات التصويت بالخارج ؟ وكيف تستعد وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج لحشد وتوعية أبناء الجالية بأهمية النزول والمشاركة.
 
"شارك بصوتك" حملة أطلقتها وزارة الهجرة بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، لتوعية أبناء المصريين بالخارج بأهمية النزول والمشاركة فى الانتخابات والإجابة على كافة تساؤلاتهم واستفساراتهم بشأن آليات التصويت .
 
وزارة الهجرة تكثف خلال الساعات القادمة وقبل أيام قليلة من الانتخابات الرئاسية من إجراءات التوعية من خلال منصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالوزارة وصفحاتها ودعوة أبناء المصريين بالخارج على النزول والمشاركة بقوة، وذلك بالإضافة إلى الجولات الخارجية التى تجريها الوزيرة وبدأتها من السعودية ثم الإمارات وحاليا فى أوروبا للقاء الجاليات 
 
وكشفت وزارة الهجرة عن الأوراق الثبوتية اللازم توافرها لإثبات شخصية المصري بالخارج وتمكينه من ممارسة حقه الدستوري، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك ما يتعلق بتصويت المصري بالخارج الذي سبق وأدلى بصوته في دولة الإقامة، حال صادفت عودته إجراء الانتخابات الرئاسية بالداخل.
 
 وزيرة الهجرة السفيرة سها جندى، أوضحت أنه وفقا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات وإعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فعلى الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.
 
وحول بطاقة الرقم القومى غير السارية، أكدت وزيرة الهجرة أن قانون الانتخابات الرئاسية لم يشترط  سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، إلا أنه اشترط سريان جواز السفر.
 
ولن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عاما، ولكن من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت. 
 
وحال الإدلاء بصوتك في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات. 
 
وأكدت وزيرة الهجرة، سعي الوزارة لتقديم كافة التسهيلات ‏للمصريين المقيمين بالخارج خلال عمليات التصويت، وأن ‏الجميع يعمل على حل أي مشكلات قد تعوق سير العملية الانتخابية، أو تؤثر على مشاركة ‏المصريين في انتخاب رئيسهم.
 
واستعدادا للانتخابات ستعقد الوزارة غرفة عمليات على مدار الأيام الثلاثة لتصويت المصريين في الخارج، بهدف التواصل الدائم والمستمر بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية ‏للانتخابات ووزارة الخارجية بكافة بعثاتها الدبلوماسية حول العالم، من أجل مساعدة المصريين في الخارج خلال عملية الاقتراع والرد ‏السريع على كافة أسئلتهم‎ واستفساراتهم.
 
ويشترط وجود عنوان للمواطن في الداخل، وأن أي مواطن مسجل عنوانه في بطاقة الرقم "مقيم في الخارج" فالتشريع لا يتيح له المشاركة في الانتخابات الرئاسية.
 
ويمكن التصويت ببطاقة الرقم القومي، حتى لو كانت غير سارية، وجواز السفر بشرط أن يكون الجواز مميكن وساريا متضمنا الرقم القومي، موضحا أنه يحق لرئيس اللجنة السلطة التقديرية لمشاركة المصري بالخارج، حال وجود صورة من بطاقة الرقم القومي، والإقامة موضحا به صورة الشخص.
 
وسيتم قراءة بيانات المصريين بالخارج المشاركين في الانتخابات المقبلة، عبر أجهزة هواتف لوحية، يمكنها قراءة الرمز الكودي على بطاقة الرقم القومي وجواز السفر، ومعرفة إن كان المواطن له حق التصويت أم لا.
 
وحول الزوج والأولاد البالغين الموجودين بالخارج بتأشيرة زيارة، أو لأي سبب كان،  يحق لكل مواطن مصري بالخارج أتم 18 عاما قبل دعوة الناخبين للاقتراع، والتي تمت في 25 سبتمبر، المشاركة في هذا الاستحقاق الرئاسي، فيحق له الإدلاء بصوته في المقر المحدد بالدولة التي يوجد بها بالخارج.
 
وهناك نحو 138 مقرا انتخابيا بالسفارات المصرية حول العالم، والمشاركة الانتخابية تكون لمرة واحدة فقط، فمن يصوت بالخارج، لا يحق له التصويت في انتخابات الداخل، حال رجوعه إلى أرض الوطن.
 
وسيكون هناك إتاحة لمختلف المعلومات على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، كما أنه ولأول مرة سيكون هناك بطاقات اقتراع بطريقة "برايل" لأول مرة خارج مصر حيث تم العمل بها في داخل مصر من قبل.

موضوعات متعلقة :

عبد السند يمامة يدعو جاليات مصر بالخارج للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية

رسائل البابا تواضرس للمصريين بالخارج قبل انتخابات الرئاسة.. انفوجراف

كرم جبر: احتشاد المصريين أمام اللجان فى انتخابات الرئاسة رسالة للعالم

الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون ينظم ضوابط وآليات تصويت المصريين فى الخارج وإجراءات الفرز.. ويحدد ضمانات لسلامة غلق الصناديق وتأمينها.. ويحظر إدلاء الناخب بصوته أكثر من مرة سواء فى الداخل أو الخارج

الانتخابات الرئاسية 2024.. الإفتاء: الممتنع عن أداء صوته الانتخابي آثمٌ شرعًا.. مثله من يدفع صاحب الشهادة إلى مخالفة ضميره.. من ينتحل اسمًا غير اسمه ويدلى بصوته بدل صاحب الاسم الأصلى غشاش ومزور ويعاقب شرعًا

حملة المرشح الرئاسى فريد زهران تدعو الجاليات المصرية للمشاركة بالانتخابات

رسائل من البابا تواضروس الثانى عن الانتخابات الرئاسية بالخارج

منسق ائتلاف نزاهة لمتابعة انتخابات الرئاسة فى حوار خاص.. أيمن عقيل: ممثلو 34 دولة يشاركون فى متابعة الانتخابات الرئاسية وفقًا للمعايير الدولية.. ونغطى 2044 لجنة فرعية بـ10 محافظات.. ونتوقع أعلى نسبة مشاركة

هل يجوز شطب مرشح بانتخابات الرئاسة حال مخالفة ضوابط الدعاية؟.. جرائم ومحظورات و10 فئات محرومة من التصويت.. "الحقوق السياسية": الجرائم لا تسقط بالتقادم.. وقانونى يوضح حالات إحالة المتخلفين عن المشاركة للنيابة


print