الأحد، 19 مايو 2024 07:02 ص

إعلاميات مصر ..مشوار العطاء والاحترافية خلال فعاليات منتدى مصر للإعلام..سناء منصور: الرجل الشرقى سر نجاح المرأة العربية.. وتولى علا الشافعي هذا المنصب يستحق التقدير..السهلي: لم أشعر بالتمييز إلا في عهد الإخوان

إعلاميات مصر ..مشوار العطاء والاحترافية خلال فعاليات منتدى مصر للإعلام..سناء منصور: الرجل الشرقى سر نجاح المرأة العربية.. وتولى علا الشافعي هذا المنصب يستحق التقدير..السهلي: لم أشعر بالتمييز إلا في عهد الإخوان الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير موقع وجريدة اليوم السابع
الإثنين، 27 نوفمبر 2023 06:38 م
كتبت ندى سليم _ تصوير كريم عبد العزيز
عقد "منتدى مصر للإعلام" فى نسخته الثانية، تحت عنوان "عالم بلا إعلام"، اليوم الإثنين، جلسة نقاشية تحت عنوان  " المرأة العربية في الصحافة "،  خلال فعاليات اليوم الثاني، اليوم الإثنين، وقد انطلقت الجلسة من خلال عرض فيلم تسجيلي قصير عن إعلاميات مصر ومشوارهن الطويل الذى امتزج بالعطاء والاحترافية، فقد تركن بصمة لا تنسى فى تاريخ التليفزيون المصرى. 
 
 
واستهلت سوزان ميخائيل، المديرة الإقليمية لهيئة الأم المتحدة للمرأة في الدول العربية، افتتاحية فعاليات اليوم الثاني من المنتدى، بالشكر للحاضرين، مؤكدة على أهمية التنسيق بين هيئة الأمم المتحدة والإعلام العربي في ظل الصراعات السياسية القائمة. 
 
علا الشافعي تروى أهم التحديات عند تولى منصب رئيس تحرير جريدة اليوم السابع 
 
في حين قدمت الكاتبة الصحفية علا الشافعي، رئيس تحرير اليوم السابع، الشكر والتقدير للإعلامية القديرة سناء منصور، قائلة:" لم أنس دعمك حينما كنت أعمل في جريدة الحياة اللندنية، فكانت تحرص على مهاتفتي عندما انتهى من عمل صحفي مميز، وترك ذلك في ذاكرتى وقعاً لم أنساه حتى هذه اللحظة".
 
واستطردت رئيس تحرير اليوم السابع، عن مشوارها في مجال الصحافة،:" تعلمت طوال رحلتى لمدة 30 عاما أن الحياة لا تتوقف، وعلى الرغم أننى لست قاهرية فقد كنت فتاة من محافظة المنوفية، وكان والدى يعمل محاسبا بينما تعمل والدتي مدرسة موسيقى، لكن كان حلم حياتي أن أعمل صحفية، وكانت مؤسسة الأهرام حلمًا راودني كثيرا لأعمل بين جدران تلك المؤسسة، وكانت صدفة هي التى غيرت مجري حياتي بالكامل.
 
وأكدت الكاتبة الصحفية علا الشافعي:" لم أكن أملك واسطة للعمل في المجال الصحفي، ولكن صورة أبي لم تغب عني وهي التى جعلتني استمر برغم الصعوبات التى اعترضت طريقي، وجعلتنى أبكي كثيرا في بعض الوقت".
سناء منصور:الرجل الشرقى سر نجاح المرأة العربية فى العمل الإعلامى
 
 كما قدمت الإعلامية القديرة سناء منصور، الشكر والتحية للكاتبة الصحفية علا الشافعي، مؤكدة أنها تعد أول رئيسة تحرير لموقع إخبارى سياسى هام فى مصر، وهذا تحدى كبير يستوجب الشكر والتقدير لهذه المكانة المتميزة.
 
وأشارت الإعلامية القديرة، إلى أن فى العصر الحديث تولت الكاتبة الصحفية أمينة السعيد، رئيس مجلس إدارة مجلس حواء لمدة 25 عاما، كما تولت الإعلامية تماضر توفيق، منصب أول رئيس للتلفزيون المصرى.
 
واستطردت "منصور"، قائلة:" تربيت على يد أسطوات المهنة في الإعلام المصرى، وكنت أنا مجرد "بلية" بتعلم على أيدهم، وهذا شكل كثيرا فى مسيرتى المهنية.
 
نصيحة سناء منصور للفتيات للنجاح في المجال الإعلامي 
 
كما قدمت الإعلامية الكبيرة، نصيحة ذهبية للفتيات والنساء للنجاح في المجال الصحفي والإعلامي، مؤكدة أن السر يكمن حب العمل وتنمية وتطوير الذات والبحث دائما عن محطة جديدة، وتزويد خبراتك اللغوية والتكنولوجية، وتوسيع أفاق فكرك على العالم الخارجي. 
 
وأشارت سناء منصور، إلى أن سر نجاح المرأة في العمل الإعلامي هو الرجل الشرقي، الذى يحرص دائما على مجاملة السيدة بناءً على تقاليدنا الشرقية، مؤكدة :" أن الرجل دائما كان يستجيب لأى صحفية أو إعلامية ترغب في إجراء حوار معه، وهذا كان فارق كبير في نجاح المرأة فى المجال الإعلامي على مدار سنوات"، مؤكدة:" افتخر إننى كنت أول رئيس للقنوات الفضائية في العالم العربي.
 
وأكدت " منصور "، أن أول مجلة نسائية صدرت كانت في عام 1892، وكانت مؤسسة المجلة الكاتبة هند نوفل، وظلت تصدر تلك المجلة لمدة عامين لكنها أغلقت بعد زواجها، مؤكدة على أهمية المرأة في العمل الصحفي والإعلامي منذ عقود، مشيدة بدور المرأة في العراق، خاصة أن هناك قرابة 27 سيدة تتولى منصب رئيس تحرير لمؤسسات صحفية وإعلامية كبرى.
 
 
ريهام السهلي: لم  أشعر بالتمييز بين الرجل والمرأة في عملي إلا في عهد الإخوان 
 
 
في هذا السياق،  تحدث  الإعلامية ريهام السهلي، رئيس شبكة قنوات dmc، إن لم اتعرض كونى سيدة طوال مسيرتي المهنية في مجال الإعلام لأية صعوبات، ولم يخطر على ذهني يومًا ما أن كوني سيدة تمتهن هذا المجال الصعب، سيشكل هذا عائق أمام نجاحي، لكن عام مر علينا جميعا وتحديدًا في عام 2012، كان ذلك العام الوحيد الذى  شعرت خلاله بهذه التفرقة، وهو عام جماعة الإخوان. 
 
واستطردت رئيس شبكة قنوات dmc،  صدمت عندما تلقيت مداخلة هاتفية لأحد أعضاء مجلس النواب من جماعة الإخوان عندما كانت تتولى هذه الجماعة السلطة حينها، وهاجمني هذا الضيف، قائلا:" نحن لا نميز كجماعة بين الرجل والمرأة وخير دليل على ذلك أننى أقبل الظهور على برنامجك برغم إنك سافرة".
 
وأشارت " السهلي" أن هذا العام الوحيد الذى شعرت خلال بالتمييز بين الرجل والمرأة في العمل، مؤكدة أنها ترفض التمييز، وأن سواء كان الشخص رجلا أو امرأة فإنه يتمكن من أداء عمله على أكمل وجه.
 
 

print