الجمعة، 10 مايو 2024 07:45 ص

المشاركة واجب وطنى.. نواب يهاجمون دعوات مقاطعة انتخابات الرئاسة ويصفونها بـ"الفاشلة".. ويؤكدون: هدفها تشوية العرس الديمقراطى والنيل من الدولة.. وإجراء الانتخابات تحت إشراف قضائى كامل يضمن نزاهتها

المشاركة واجب وطنى.. نواب يهاجمون دعوات مقاطعة انتخابات الرئاسة ويصفونها بـ"الفاشلة".. ويؤكدون: هدفها تشوية العرس الديمقراطى والنيل من الدولة.. وإجراء الانتخابات تحت إشراف قضائى كامل يضمن نزاهتها انتخابات - صورة أرشيفية
الجمعة، 17 نوفمبر 2023 10:00 م
كتبت سمر سلامة
انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب بغرفتيه "النواب والشيوخ"، دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية التى أطلقها بعض الأحزاب المعارضة وأنصار جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدين أن هذه الدعوات هدفها النيل من الدولة المصرية، وتشويه العرس الديمقراطى الذى تسير إجراءاته فى مناخ من النزاهة والشفافية.
 
وفى هذا السياق، قال النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس الشيوخ، إن المشاركة فى الانتخابات الرئاسية واجب وطنى بنص دستور مصر، وهو أحد أهم وأعظم الحقوق الدستورية للمواطن لما لها من تأثير فى صنع حاضر ومستقبل البلاد، ويتطلب مشاركة الجميع، تأكيدًا على الالتزام بالنهج الديمقراطى والحرص على المشاركة الشعبية فى صنع القرار.
 
وأضاف "وهبة"، أن المشاركة الانتخابية تعمل على تعزيز الديمقراطية، والنهوض بالأوطان، موضحا أن المشاركة تُعد ضمانتنا الرئيسة لتحقيق ما نصبو إليه جميعًا؛ فمن أجل مصر لا بد أن نتوجه بقناعة تامة نحو صناديق الاقتراع لندلى بأصواتنا ونؤكد للعالم كله أننا سنستكمل بناء دولتنا، ولا مجال للمزايدات والتدخلات والشائعات المغرضة التى تستهدف إفساد هذا المناخ الديمقراطى.
 
وحذر رئيس برلمانية الشعب الجمهورى بالشيوخ، من دعوات قنوات الجماعات الإرهابية، للمصريين بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وعدم المشاركة فيها، معتبرًا أنها محاولات فاشلة تستهدف تشويه مشهد العرس الديمقراطى، وزعزعة وعى المواطنين لتحقيق أهداف مشبوهة، مؤكدا أن وعى الجماهير المصرية أكبر وأشد وأقوى من الدعوات الهدامة التى تدعو للمقاطعة ولن ينساقوا وراء هذه الشائعات المغرضة.
 
وذكر "وهبة"، أن الانتخابات الرئاسية ستتم تحت إشراف قضائى كامل، بما سيضمن نزاهة كافة إجراءات المشاركة، والتمسك بمبدأ الحياد فى كافة العمليات التى تسبق إعلان الفائز فى الانتخابات، مشيرا إلى أن الجميع عليه دور كبير فى توعية المواطنين بأهمية المشاركة، وتوضيح لهم كافة الإجراءات وخاصة مساعدة كبار السن والمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وأكد النائب إيهاب وهبة، دعم المهندس حازم عمر مرشح حزب الشعب الجمهورى بالانتخابات الرئاسية عن طريق كافة قيادات وأمانات الحزب على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن البرنامج الانتخابى لمرشحنا مبنى على ثلاثة محاور رئيسية تشمل معالجات فى مختلف قطاعات الدولة، منوها إلى أنه يضع على أولويات اهتماماته بقطاع الاقتصاد وسيعمل على المعالجة الناجزة للتحديات الموجودة، وحل المشكلات التى تواجه كل من الصحة، التعليم، وغيرها.
 
ومن جانبه أكد المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، على "فشل" دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية التى يتبناها جزء من التيار المعارض فى مصر خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى المنتمين إلى جماعة الإخوان الإرهابية، مشيرا إلى أن هذه الدعوات تستهدف تشويه العملية الانتخابية التى تسير حتى الآن بشكل ديمقراطى فى مناخ من الشفافية والنزاهة.
 
وقال "الجندي"، إن دعوات المقاطعة تستهدف زعزعة ثقة المصريين فى العرس الانتخابي، والتشويش على العملية الانتخابية، مشددا على ثقته فى وعى الشعب المصرى فى ضرورة تجاهل هذه الدعوات، والرد عليها من أمام صناديق الانتخاب، لنعكس أمام العالم مدى تحضر الشعب المصرى ووعيه بأهمية المشاركة فى صناعة مستقبل مصر، من خلال اختيار رئيسها القادم.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن المصريين يقدرون أهمية هذه الانتخابات لدورها فى استكمال طريق البناء والتنمية نحو دولة مدنية حديثة تؤمن بأهمية هذا الاستحقاق وضرورة المشاركة للانتقال للجمهورية الجديدة، واستكمال مواجهة كافة التحديات التى تسببت فيها الصراعات والحروب العالمية، لافتا إلى أن جميع مؤسسات الدولة أعلنت وقوفها على مسافة واحدة من جميع المرشحين الرئاسيين، وهو ما ظهر جليا فى الإجراءات التى تتم الآن، وكان أبرزها قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منح كل مرشح رئاسى 100 دقيقة إعلانية مجانية عبر وسائلها المختلفة تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصًا على حق المواطن فى المعرفة، مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية تتم تحت إشراف قضائى كامل، وهو الضامن الأهم لنزاهة كافة إجراءات المشاركة.
 
أكد النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ، أن المشاركة فى الاستحقاقات الدستورية واجب وطنى وحق لكل مواطن كفله الدستور والقانون والمواثيق والعهود الدولية وحق أصيل من حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية هى أرفع استحقاق دستورى تشهده البلاد، نظرا لأهمية موقع رئيس الجمهورية وفقا لما نص على الدستور والقانون.
 
وقال "الرشيدى"، إنه يتوجب على الشعب المصرى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بكثافة، للرد على أعداء الوطن الذين يطلقون دعوات المقاطعة ويتعمدون تشويه العملية الانتخابية التى تسير بشكل ديمقراطى سليم، تقف فيه مؤسسات الدولة على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مؤكدا أن دعوات مقاطعة الانتخابات تستهدف النيل من أمن واستقرار الدولة والتلاحم الشعبى بين أبناء الوطن.
 
وأكد عضو مجلس الشيوخ، على ثقته التامة فى وعى الشعب المصرى وإدراكه بخطورة المرحلة وطبيعة الظروف التى تحياها البلاد والتى تتطلب من الجميع الالتفاف حول الوطن والمحافظة عليه وعلى مقدراته، بجانب ضرورة معرفة المواطنين بأهمية الإدلاء بأصواتهم فى هذا التوقيت الحرج، بالإضافة إلى ضمان حق الاقتراع لكل ناخب والمساواة بين جميع الناخبين وسط إشراف قضائى نزيه ودعوات موجهه لكافة المنظمات الدولية للإشراف على الانتخابات، مشددا على أن نتائج الانتخابات ستعبر عن إرادة المصريين الحرة وتطلعاتهم وآمالهم ولا ينبغى للمواطن أن يتنازل عن حقه فى التصويت حتى تجرى العملية الانتخابية بمشاركة واسعة فى مشهد ديمقراطى يليق بالدولة المصرية ومكانتها أمام العالم.

print