الخميس، 16 مايو 2024 12:09 م

ممثلو النقابات المهنية يطالبون الحكومات العربية باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف مجازر الاحتلال الصهيونى.. ويعلنون رفضهم الكامل لتهجير الفلسطينيين.. ويحظرون كافة أشكال التطبيع.. وإعداد قافلة إغاثة إنسانية لقطاع غزة

ممثلو النقابات المهنية يطالبون الحكومات العربية باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف مجازر الاحتلال الصهيونى.. ويعلنون رفضهم الكامل لتهجير الفلسطينيين.. ويحظرون كافة أشكال التطبيع.. وإعداد قافلة إغاثة إنسانية لقطاع غزة ممثلو النقابات المهنية
الأحد، 22 أكتوبر 2023 11:00 ص
كتب محمد السيد الشاذلى
أكدت النقابات المهنية المصرية أنها تابعت عن كثب مايجرى بحق الشعب الفلسطينى من مجازر وعمليات إبادة جماعية، موجهه التحية للشعب الفلسطينى البطل على صموده فى مواجهة آلة القتل الصهيونية، كما تحيى الدور البطولى للمقاومة الفلسطينية الباسلة فى الرد على جرائم الاحتلال المتكررة بكل الوسائل المشروعة التى كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية.

وأدانت النقابات المهنية المجازر المتكررة لجيش الاحتلال وداعميه والتى تستهدف بالأساس كسر إرادة الشعب الفلسطينى، داعية الحكومات العربية إلى اتخاذ إجراءات عملية عاجلة لوقف تلك المجازر، وإعادة النظر فى اتفاقيات السلام والتطبيع التى وقعتها بعض الدول العربية مع دولة الاحتلال، كرد فعل عاجل على انتهاكاته المتكررة للقوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية والإنسانية، وهو ما وضح جليا من خلال استهدافه للمدنيين والأطفال والنساء والشيوخ والصحفيين وناقلى الحقيقة والأطقم الطبية وأطقم الدفاع المدنى والمستشفيات ودور العبادة من مساجد والكنائس وكذلك أماكن التراث الحضارى والإنساني.

وشددت النقابات المهنية، على رفضها الكامل لكل مشروعات التهجير القسرى والتوطين التى يتم الترويج لها بهدف تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدة على حق الشعب الفلسطينى بالمهجر فى العودة إلى أرضه المحتلة، ورفض إقحام سيناء فى مخططات تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدين أنها ستظل أرض مصرية لا يجوز التفريط فيها، كما تؤكد النقابات المهنية على قرارتها السابقة بحظر كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.

وأدانت النقابات المهنية سياسات التجويع والعقاب الجماعى التى ترتكبها سلطات الاحتلال بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى كامل سكان القطاع الذين يتعرضون لحصار مطبق يشمل قطع المياه والكهرباء وإمدادات الوقود ومنع وصول السلع الغذائية والمستلزمات الطبية إلى المشافي.

وقرر ممثلو النقابة المهنية خلال اجتماعهم بنقابة الصحفيين اتخاذ عدد من الإجراءات العملية لدعم الشعب الفلسطينى المحاصر فى غزة من بينها تشكيل لجنة تنسيق دائمة للمتابعة تضم فى عضويتها ممثلين عن كل النقابات المهنية المصرية، والتنسيق مع النقابات المهنية فى الدول العربية لدعم الشعب الفلسطينى، تشكيل لجنة مشتركة من نقابتى الإعلاميين والصحفيين لرصد الانتهاكات الإعلامية فى منصات الإعلام الدولية والغربية تحديدا والرد عليها، ومخاطبة المنظمات الصحفية الدولية لوقف الجرائم بحق الصحفيين والإعلاميين ومحاكمة مرتكبيها.

كما اتفقوا على تنظيم وقفات احتجاجية للتعبير عن تضامن الشعب المصرى أمام مقار النقابات خلال الأيام المقبلة، تشكيل لجنة قانونية من نقابة المحامين لتحريك دعاوى قضائية أمام المحاكم والمحافل الدولية ضد جرائم العدو الصهيونى فى حق الشعب الفلسطينى، إعداد قافلة إغاثة إنسانية (غذائية وطبية) ترسل إلى معبر رفح يرافقها وفد من النقابات المهنية، والتوجه إلى رفح وقطاع غزة لتسليمها، واستمرار نقابة الأطباء فى تسجيل الأطباء المتطوعين لعلاج الجرحى الفلسطينين لتغطية العجز فى مستشفيات غزة، أو بالمستشفيات المصرية، والإعلان عن أرقام الحسابات البنكية للتبرع لصالح الشعب الفلسطينى بكل النقابات المهنية، والتنسيق مع وزارة الصحة والهلال الأحمر لإعداد حملة للتبرع بالدم فى مقار النقابات المهنية، على أن يتم إطلاق ذلك من خلال فاعلية مشتركة بين كل النقابات، ومشاركة نقابة المهندسين بمتطوعين فى إعادة إعمار غزة عقب انتهاء الحرب، وتشكيل لجان لرصد الانتهاكات الصهيونية بحق التراث الحضارى والإنسانى، ومطالبة وزيرة الثقافة والهيئة العامة للكتاب بالانسحاب الفورى من معرض فرانك فورت للكتاب، بسبب مشاركة العضو الصهيونى، ونثمن انسحاب اتحاد الناشرين العرب ومعرض الشارقة للكتاب من المعرض.

يذكر أن مجلس نقابة الصحفيين أعلن عن إدانته الشديدة لمجزرة الاحتلال الصهيونى الإجرامى باستهداف مستشفى المعمدانى فى قطاع غزة، والذى أسفر عن سقوط مئات الشهداء من الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين العزل فى غزة.

وأكدت نقابة الصحفيين، أن ما يرتكبه جيش الاحتلال الصهيونى من قصف متعمد لمنشآت وأهداف مدنية، يعد انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولى والإنسانى، ولأبسط قيم الإنسانية، ويقع تحت أنظار العالم المتخاذل الذى يقف صامتا أمام حرب إبادة جماعية لشعب أعزل مطالبة بتحقيق دولى فى جرائم الحرب الصهيونى.

وحملت نقابة الصحفيين المصريين، جميع دول العالم، خاصة الدول الكبرى المتواطئة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، مسئولية التدخل لوقف هذه الانتهاكات الإجرامية وإدانتها بشكل واضح، وقطع مجلس النقابة انعقاده فى جلسته الدورية اليوم، لمتابعة المجزرة البشعة والجريمة الإرهابية التى استهدفت المرضى والجرحى بالمستشفى الأهلى المعمدانى بغزة.

كما أعلن المجلس رفضه لمحاولات تهجير أهل غزة عن أرضهم، ويؤكد أن الشعب الفلسطينى فى غزة لن يتخلى عن أرضه، وأن الشعب المصرى يتضامن مع موقف الأشقاء فى غزة ولن يسمح بخلق وطن بديل لهم فى سيناء أو فى أى مكان آخر، مؤكدا إعادة فتح حساب صندوق دعم فلسطين والتبرع بمبلغ 100 ألف جنيه ودعوة أعضاء المجلس والجمعية العمومية للتبرع فى هذا الحساب.

ولفت مجلس النقابة، إلى أنه سيخاطب الاتحاد الدولى للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب والمؤسسات الدولية المعنية بحرية الصحافة للمطالبة بفتح تحقيق دولى فى جرائم الحرب الصهيونية واستهداف الصحفيين وناقلى الحقيقة، واتخاذ الإجراءات القانونية لملاحقة قتلة الصحفيين بالتنسيق مع نقابات الصحفيين المعنية.

كما قرر المجلس التبرع بأدوات السلامة المهنية الموجودة بمقر النقابة للصحفيين الفلسطينيين، وفتح الباب أمام الزملاء للتبرع بأية أدوات للسلامة المهنية والإسعاف والإغاثة.

 


الأكثر قراءة



print