الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:32 ص

روشتة برلمانية لموسم سياحى شتوى واعد.. لجنة السياحة بـ"النواب": أكثر من 5 آلاف سائح زاروا معبد الكرنك ونتوقع زيادة الوفود لمحافظتى الأقصر وأسوان.. وطلب عاجل لحل أزمة العائمات السياحية

روشتة برلمانية لموسم سياحى شتوى واعد.. لجنة السياحة بـ"النواب": أكثر من 5 آلاف سائح زاروا معبد الكرنك ونتوقع زيادة الوفود لمحافظتى الأقصر وأسوان.. وطلب عاجل لحل أزمة العائمات السياحية السياحة فى الأقصر
الإثنين، 23 أكتوبر 2023 03:00 م
ندى سليم

تستعد محافظتا الأقصر وأسوان، لاستقبال الموسم السياحي الشتوي، الذى يشكل أهمية كبيرة للعاملين بالقطاع السياحي، حيث تنطلق العائمات السياحية ورحلات النايل كروز، التي تنقل آلاف السائحين القادمين من مختلف البلدان حول العالم، ليروا عظمة الحضارة المصرية، لذا عكفت لجنة السياحة والطيران للاستعداد الجيد لتحقيق أعلى إيرادات لصالح القطاع خلال هذا الموسم الواعد.

وفي هذا السياق، قالت النائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، إنها ستبذل قصارى جهدها لتحقيق التطلعات والوصول بقطاع السياحة لما يستحقه بما يحقق المستهدفات الأولية بتحقيق إيرادات 30 مليار دولار سنويًا، مشيرة أن مصر تستحق أضعاف ما تحققه؛ ما يتطلب بذل المزيد من العمل والتعاون بين كافة الجهات المعنية لتعظيم عوائد مقوماتنا السياحية المتفردة".


وأشارت إلى أن السياحة تمثل قطاعا استراتيجيا إن نجحنا في استغلالها الاستغلال الأمثل ستعزز من صلابة ومتانة اقتصادنا القومي، وستجعله قادرًا على مجابهة التحديات وتحقيق مستهدفات التنمية.

وحول الاستعداد للموسم السياحي الشتوي، أكدت رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، إن هناك زيادة ملحوظة في أعداد الوفود السياحية بمعبد الكرنك، من مختلف الجنسيات والزوار المصريين، لافتة أن عدد الزائرين بلغ نحو 5450 زائرا، خلال يوم واحد فقط، حيث تنوعت جنسياتهم ما بين صيني، نيوزلندي، إسباني، هولندي، فرنسي، ألماني، وأمريكي، بالإضافة إلى عدد من الجنسيات العربية، أبرزها تونس، وبعض العرب المقيمين في إسبانيا وفرنسا.

وأكدت رئيس اللجنة، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، أنه تم الإعلان عن تركيب نسخة طبق الأصل من قائمة "ملوك الكرنك" بالأقصر، حيث تحمل  القائمة أسماء كافة الملوك الذين حكموا مصر خلال عصور الدولة القديمة والحديثة وعصري الانتقال الأول والثاني، وتحوى أسماء الملوك بداية من الملك سنفرو في الدولة القديمة حتى الملك تحتمس الثالث في عصر الدولة الحديثة.

وفي هذا الصدد، تقدمت النائبة أماني الشعولي، أمين سر لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لوزير السياحة والآثار، ووزير التنمية المحلية، بشأن غلق عدد 7 مراسي سياحية بمحافظة أسوان، حيث إن تلك المراسي تستوعب حوالي 30 عائمة سياحية مع عدم توفير البديل في وقت الذروة السياحية، مما يؤدي إلى تكدس العائمات فعلي كل مرسي أكثر من 7 عائمات مما يعرض السياح للخطر، كما يؤدي إلى كوارث بيئية نتيجة الصرف في مياه النيل، لعدم تمكن العائمات من الصرف في الأماكن المخصصة لها في المراسي .

وأوضحت أمين سر لجنة السياحة والطيران، خلال طلب إحاطة، إن محافظة أسوان من أهم المحافظات السياحية، التي تشكل ركيزة هامة في القطاع، لذا لابد من تذليل كافة الصعوبات أمام العاملين بالقطاع، خاصة مع انطلاق الموسم الشتوي.

في حين قالت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة بشأن عدم الاهتمام بتنمية النشاط الثقافى والفنى واستغلاله فى التنمية السياحية بمدينة أسوان، مؤكدة أن أسوان تتميز بطبيعة جمالية خاصة وهى مؤهلة بقوة لتفعيل النشاط الثقافى والفنى ودمجه مع النشاط السياحى.

وأشارت النائبة منى عمر، خلال تصريحات خاصة لموقع برلمانى، إلى أنه من الممكن إقامة العديد من الفعاليات الفنية بالمعابد الرائعة المتواجدة بالمدينة مثل معبد فيلة وغيره، موضحة أنها المدينة شهدت مولد العبقرى عباس العقاد، بالإضافة لتميزها بوجود الثقافة النوبية بكل عناصرها الفنية والجمالية، ومن هنا فإن تنشيط الثقافة والفنون بها واستغلالها لدعم النشاط السياحى، ملف هام يجب الاهتمام به وإعداد خطة جيدة لاستغلاله.


print