الخميس، 16 مايو 2024 01:27 ص

أجمل فصول السنة لكن احذروا.. خبراء الأرصاد يردون على تخوفات المواطنين من خريف 2023.. مدير عام التنبؤات بهيئة الأرصاد: توقعات بزيادة معدلات سقوط الأمطار أثناء حالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق السواحل الشمالية

أجمل فصول السنة لكن احذروا.. خبراء الأرصاد يردون على تخوفات المواطنين من خريف 2023.. مدير عام التنبؤات بهيئة الأرصاد: توقعات بزيادة معدلات سقوط الأمطار أثناء حالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق السواحل الشمالية فصل الخريف
الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 08:00 م
كتب محمود راغب
- رئيس هيئة الأرصاد السابق: سيشهد ارتفاع بدرجات الحرارة من 2 لـ3 درجات بفعل التغيرات المناخية 
 
بدأ فصل الخريف رسمياً خلال الساعات الماضية بالتحديد يوم السبت 23 سبتمبر، ومتوقع أن يستمر 89 يوم و20 ساعة و37 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوى فى 22 ديسمبر المقبل.
 
كيف ستكون حالة الطقس خلال فصل الخريف ؟ وهل سيختلف خريف هذا العام عن السنوات الماضية بسبب التغيرات المناخية التى يشهدها العالم ؟ وما هى أبرز توقعات فرص الأمطار خلال أيامه، كل هذه التساؤلات كشفت عنها خبراء هيئة الأرصاد الجوية.
 
 
وصف فصل الخريف 
 
فى البداية كشف الدكتور محمود شاهين مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف فصل انتقالى ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.
 
وأضاف مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن خريف هذا العام فى ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة فى معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.
 
 
سمات فصل الخريف 
 
وكشف أن من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوى شديد البرودة فى طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب أحيانا فى زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.
 
ولفت إلى أن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال فى درجات الحرارة ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة فى درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة فى النصف الأول من فصل الخريف.
 
 
الأمطار والسيول بالخريف 
 
وأشار إلى أنه فى بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السودان الموسمى، الذى يؤدى إلى سقوط الأمطار الغزيرة ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.
 
 
وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن من سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية التى تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانا وذلك فى بعض الأيام من الاستقرار فى الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية.
 
سيناريوهات الخريف المتوقعة 
 
وفى نفس السياق قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أن فصل الخريف يعتبر من أجمل فصول السنة فى مصر من حيث درجات الحرارة تكون معتدلة والظواهر الجوية خلال أيامه.
 
وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الخريف عادة ما ينتابه حالة من حالات عدم الاستقرار التى تتمثل فى. الأمطار الغزيرة التى تصل لحد السيول على المناطق الجبلية خاصة جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد حتى تصل إلى أسيوط.
 
التغيرات المناخية وخريف هذا العام 
 
وأضاف أن حالات عدم الاستقرار من المعتاد أن تحدث خلال الخريف من مرتين لـ3 مرات، وايضا تتأثر السواحل الشمالية بأمطار.
 
وأشار الدكتور أحمد عبد العال، إلى أنه فى ضوء التغيرات المناخية متوقع أن يشهد خريف هذا العام ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة يتراوح بين درجتين لـ3 درجات على القاهرة على سبيل المثال.
 
كما لفت رئيس هيئة الأرصاد السابق، إلى أنه أيضا فى ضوء التغيرات المناخية متوقع أن يكون معدلات الأمطار أكثر بقليل سواء على السواحل الشمالية أو على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد، موضحا أنه غالبا ما سيكون ذلك فى النصف الأول لفصل الخريف، حيث نتأثر بمنخفض السودان الذى يرفع درجات الحرارة ويحدث حالة عدم الاستقرار 
 
وأكد أنه لابد على الجهات التنفيذية بالمحافظات خاصة محافظات البحر الأحمر جنوب البلاد تطهير مخرجات السيول لتفادى اى مشكلات فى حالات عدم الاستقرار وتحويل السيول لمياه النيل والاستفادة منها.
 
الظواهر الجوية أول أسبوع بالخريف 
 
عن حالة الطقس أول أسبوع بالخريف، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة حتى الجمعة المقبل 29 سبتمبر 2023، حيث متوقع أن يسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.
 
ومن المتوقع خلال هذه الفترة أن تظهر السحب المنخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.
 
كما تشهد هذه الفترة انخفاض فى نسب الرطوبة ليلا على أغلب الأنحاء مما يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة.
 
وفيما يلى خرائط الظواهر الجوية المتوقعة حتى الإثنين المقبل أول أسبوع بالخريف: 
 
- الإثنين 25 سبتمبر والثلاثاء 26 سبتمبر: 
 
شبورة مائية صباحا من الساعة 4: 7 صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
 
نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة.
 
 
- الأربعاء 27 سبتمبر والخميس 28 سبتمبر : 
 
نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.
 
- الجمعة 29 سبتمبر : 
 
نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

 


print